صحف مصر تتابع مفاوضات «النهضة» بـ«لا أمل» وتبحث المشاركة بـ«جزر الكويت»

الأحد 6 مايو 2018 03:05 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح الأحد، انطلاق الجولة الجديدة من مفاوضات «سد النهضة»، معتبرة أنه ليس من المنتظر الخروج بأي نتائج واضحة لحل أي خلاف فني، واهتمت بالمباحثات الحكومية حول المشاركة في مشروع مدينة الحرير ومشروع الجزر الكويتية.

وأعلنت صحف القاهرة وصول بعثة صندوق النقد الدولي لإجراء مراجعة إصلاحات الاقتصاد المصري قبيل الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد، كما احتفت بـ«ليلة القبض على الفساد» التي ألقت خلالها هيئة الرقابة الإدارية القبض على عدد من المسؤولين والقيادات في وزارتي المالية والري، إضافة إلى الموظفين في عدد من المحافظات.

ونقلت صحف مصر نفي وزير التعليم وجود شيء يسمى «تعريب اللغة» أو «ثانوية التابلت»، وذلك وسط غضب واسع بين أولياء أمور الطلاب من مخططات الوزير التي أعلن عنها مؤخرا، وأكدت وصول شيخ الأزهر الشريف «أحمد الطيب»، أمس السبت، إلى سلطنة بروناي، المحطة الثالثة والأخيرة فى جولته الآسيوية، التي شملت كذلك إندونيسيا وسنغافورة.

واعتبرت الصحف أن رئيس هيئة الرياضة السعودية والاتحاد العربي لكرة القدم والرئيس الشرفي للنادي الأهلي «تركي آل الشيخ» قد أحرج رئيس نادي الزمالك، وذلك بعدما رفض عرض رئيس نادي الزمالك «مرتضى منصور» بالرئاسة الشرفية للنادي، بدعوى أنه من عشاق غريمه التقليدي «الأهلي».

جزر الكويت

واهتمت صحيفة «الأهرام» بمباحثات وزير قطاع الأعمال العام، «خالد بدوي» مع وفد من المجلس الاقتصادي الأفروآسيوي برئاسة رئيس المجلس، «طارق بن عبيد»، حيث تناولا أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

وأشاد رئيس المجلس بالإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة المصرية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار ودفع جهود التنمية في مختلف القطاعات، ووجود العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة والواعدة في جميع المجالات.

وعرض أعضاء الوفد فرص الاستثمار المتاحة أمام الشركات التابعة للوزارة للمساهمة في مشروع إعمار مدينة الحرير والجزر الكويتية، والمشاركة في المؤتمر والمعرض الاقتصادي الدولي حول ذلك المشروع في شهر مارس/آذار 2019، وذلك بالتعاون مع المجلس الاقتصادي الأفرو آسيوي، والذي ستشارك به كبرى الكيانات الاقتصادية العربية والعالمية.

من جانبه، أشاد «بدوي» بالعلاقات القوية والمتميزة بين مصر والكويت، مؤكدا الحرص على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأبدى «بدوي» ترحيبه بالتعاون من خلال الشركات التابعة للمساهمة في مشروع إعمار مدينة الحرير والجزر الكويتية، مشيرا إلى تمتع الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بخبرات كبيرة وإمكانات فنية ومالية عالية، ويسهم بعضها في مشروعات بمنطقة الخليج العربي وإفريقيا.

مفاوضات.. بلا أمل

وتابعت صحيفة «الشروق» انطلاق اجتماع أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لمصر والسودان وإثيوبيا ووزراء الري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، السبت، لوضع صياغة مشتركة للملاحظات الخاصة بكل دولة على التقرير الاستهلالي المقدم من المكاتب الاستشارية استعدادا لتقديمها مجتمعة إلى المكتب الاستشاري لمحاولة سرعة تضمينها في تعديلات جديدة على التقرير الاستهلالي.

وقالت مصادر في الوفد الفني إن هذه الجولة من الاجتماعات تأتي لاستكمال إرسال الملاحظات الخاصة بكل دولة إلى المكاتب الاستشارية، وليس من المنتظر أن تخرج بنتائج واضحة لحل أي خلاف فني في الرؤى.

وفي كلمة له بالجلسة الافتتاحية، وقال وزير الري والمياه والطاقة الإثيوبي «سيليشي بقلي» إن هذه الجولة تبحث حل المسائل الخلافية بشأن سد النهضة، مؤكدا التزام بلاده باستكمال الدراسات الفنية المتعلقة بالسد، وأشار إلى مشاركة جهات استشارية لإجراء دراستين عن البيئة والآثار المحتملة للسد على دول المصب.

وكشف «بقلي» عن اجتماع آخر يضم وزراء الخارجية والري ومديري الاستخبارات في الدول الثلاث سيعقد في أديس أبابا يوم 15 مايو/أيار الجاري.

صندوق النقد بالقاهرة

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن رئيس مجلس الوزراء الأسبق «حازم الببلاوي»، المدير التنفيذي وممثل المجموعة العربية بصندوق النقد الدولي، قوله إن بعثة صندوق النقد الدولي التي وصلت القاهرة، أمس الأول الجمعة، تضم عددا من الخبراء والمسؤولين بالصندوق وتبدأ اليوم المراجعة الدورية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري للحصول على شريحة رابعة بقيمة 2 مليار دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر إلى 8 مليارت من إجمالي القرض البالغ 12 مليار دولار.

ويزور القاهرة ضمن البعثة إضافة إلى «الببلاوي» النائب الأول لمدير عام الصندوق، «ديفيد ليبتون»، ومن المقرر أن تبقى البعثة في القاهرة 12 يوما تزور خلالها العديد من الوزارات بالمجموعة الاقتصادية، والبنك المركزي للاطلاع على أحدث التقارير والبيانات والمؤشرات بشأن الاقتصاد.

واعتبر «الببلاوي» أن الاقتصاد المصري يسير على الطريق الصحيح، واصفا الخطوات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة في سبيل الإصلاح بأنها مهمة وصعبة.

ليلة القبض على الفساد

ووصفت صحيفة «اليوم السابع» الضربات التي وجهتها هيئة الرقابة الإدارية (جهاز استخباري مدني) للفساد بين موظفين وقيادات وزارية في وزارتي المالية المالية والري وعدد من المحافظات بـ«ليلة القبض على الفساد»، حيث ألقت الرقابة الإدارية، القبض على عدد من المسؤولين في عدة وزارات وموظفين في عمليات رشوة ونصب.

وقالت الهيئة إنه جرى القبض مدير عام سابق بقطاع تمويل الشركات الكبرى بأحد البنوك، لتقاضيه مبلغ 1.3 ملايين جنيه على سبيل الرشوة مقابل تسهيل إجراءات حصول الشركات على تسهيلات ائتمانية وقروض من البنك، وجرى القبض كذلك على موظف إحدى مؤسسات الزكاة الخيرية التابعة لأحد البنوك بالقطاع المصرفي، أثناء سحبه وتحويل مبلغ 800 ألف جنيه لحسابه من أموال الخيرات الخاصة بالمؤسسة في أحد فروع البنك، وأسفر ضبط المتهم عن إحباط محاولته الاستيلاء على مبلغ 11 مليون جنيه أخرى من أموال ذات المؤسسة الخيرية التي يعمل بها.

كما وضبطت الهيئة عضو الاتصال السياسي بوزارة المالية، ومدير عام الشؤون المالية والإدارية، ومدير إدارة العقود بالأمانة العامة للصحة النفسية، والمراقب المالي لوزارة المالية.

كما ألقت الهيئة القبض على أستاذ دكتور متفرغ ورئيس سابق لقسم الروماتيزم والعلاج الطبيعي بإحدى كليات الطب بنطاق القاهرة، وألقت القبض على العضو الفني بإدارة السجل العيني بالشهر العقاري بمدينة الإسماعيلية، وكذلك، ألقت القبض على مسؤولة المكتب الفني بالإدارة العامة لحماية النيل بوزارة الري، بالإضافة لآخرين في إدارات ووزارات مختلفة.

وبعرض المتهمين جميعا على النيابة العامة، قررت حبسهم.

لا «تعريب».. ولا «تابلت»

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» بعض تفاصيل النظام الجديد للتعليم المزمع تطبيقه سبتمبر/أيلول المقبل خاصة وسط حالة متزايدة من الغضب خلال الأيام الماضية بين أولياء أمور الطلاب.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم، «طارق شوقي»، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، إن جميع الطلاب في الصفوف من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف التاسع لا علاقة لهم في جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو المعدل وكذلك طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر في العام الدراسي 2019/2018، موضحا أن المدارس التجريبية تعمل كما هي الآن لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم بدون أي تغيير في أي شيء.

وأكد «شوقي»، تطبيق نظام التقييم الجديد والامتحانات الإلكترونية ويتم توزيع التابلت بالمحتوى الرقمي المتنوع على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي عام 2019/2018، وسوف يحصل الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي بالإضافة إلى التابلت المحملة بمناهج إثرائية رقمية ضخمة.

وشدد الوزير «طارق شوقي»، على أنه لا وجود لموضوع التابلت في أي سنة دراسية أخرى سوى الصف الأول الثانوي في عام 2019/2018، ويطبق نظام التعليم المصري الجديد تماما على الطلاب الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في جميع المدارس التي تمنح شهادة ثانوية عامة بدءا من العام الدراسي 2019/2018.

واستطرد الوزير: «لا يوجد شيئا يسمى «تعريب اللغة» ولا يوجد شيئا يسمى «ثانوية التابلت»، وأتمنى أن أكون أوضحت بعد النقاط الهامة وسوف تتولى الإجابات تباعا، وأرجو من الجميع نقل المعلومات بدقة وعدم استنتاج الإجابات بلا سند، حيث تتواتر في مواقع التواصل وبعض المنابر الإعلامية معلومات مغلوطة بشكل هائل بعضها حسن النية والبعض يستهدف إجهاض الإرادة المصرية لبناء الأجيال المصرية القادرة أن تعيش حياة كريمة وأن تنافس عالميا».

الأزهر في بروناي

وأكدت صحيفة «الأخبار» وصول شيخ الأزهر الشريف، «أحمد الطيب»، أمس السبت، إلى سلطنة بروناي، المحطة الثالثة والأخيرة في جولته الآسيوية، التي شملت كذلك إندونيسيا وسنغافورة.

وكان الإمام  الأكبر قد اختتم، زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى سنغافورة، المحطة الثانية في جولته الآسيوية.

وحظيت زيارة  الإمام الأكبر بحفاوة كبيرة من كبار المسئولين في سنغافورة، حيث عقد «تيو تشي هين»، رئيس الوزراء السنغافوري، مأدبة عشاء على شرف الإمام الأكبر في نفس يوم وصوله، ثم استقبلته رئيسة الجمهورية «حليمة يعقوب» في القصر الرئاسي في اليوم الثاني للزيارة، تلا ذلك مأدبة غداء أقامها «تيو تشي هين»، نائب رئيس الوزراء، للترحيب بفضيلة الإمام الأكبر، كما خصصت الحكومة السنغافورية بعثة شرف لمرافقة الإمام الأكبر، يترأسها كبير وزراء الدولة لشئون الخارجية والدفاع، «محمد مالكي عثمان».

«تركي آل الشيخ» يحرج «الزمالك»

واعتبرت صحيفة «اليوم السابع» أن رئيس هيئة الرياضة السعودية والاتحاد العربي لكرة القدم والرئيس الشرفي للنادي الأهلي «تركي آل الشيخ» قد أحرج رئيس نادي الزمالك، وذلك بعدما عرض رئيس نادي الزمالك، «مرتضى منصور» رئاسة النادي الشرفية على «آل الشيخ» خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد ظهر أمس السبت.

غير أنه عقب إعلان «مرتضى منصور» منح رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الرئاسة الشرفية لنادي الزمالك، اعتذر «تركي آل الشيخ» عن عدم قبول الرئاسة، وأصدر المكتب الإعلامي للرئيس الشرفي للنادي الأهلي بيانا رسميا عبر فيه عن تقديره للمشاعر التي خرجت عن أعضاء ومجلس إدارة ورئيس نادي الزمالك، والتي هي بالتأكيد محل احترام وتقدير.

وقال البيان إن «تركي» يعتذر عن عدم قبوله الرئاسة الشرفية لنادي الزمالك لكونه أحد محبي وعاشقي النادي الأهلي، قبل أن يكون رئيسا شرفيا له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة سد النهضة جزر الكويت صندوق النقد الرقابة الإدارية القبض على الفساد الأهلي الزمالك تركي آل الشيخ تعريب التابلت الأزهر بروناي