صحف الخليج تحمي بلاغات الفساد بالسعودية وتترقب حكم «دخول المجلس»

الأحد 6 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، أمر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بتوفير الحماية الكافية لكل موظف يتقدم ببلاغ ضد ممارسات الفساد المالي والإداري، بما يضمن عدم التعرض له وظيفيا أو المساس بميزاته أو حقوقه.

وترقبت الصحف، نطق محكمة التمييز الكويتية، الأحد، بحكمها في قضية دخول مجلس الأمة، والتي تشمل 70 مواطنا منهم 3 نواب حاليين وسابقين، في وقت قالت مصادر دستورية، إنه لا يشترط حضور المشمولين بأحكام محكمة الاستئناف جلسة محكمة التمييز اليوم، معربة عن توقعاتها بأن يتم تغيير وتخفيف الحكم مع وقف النفاذ.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر مارس/آذار الماضي، نحو 86.3 مليارات ريال، محققا ارتفاعا كبيرا بنحو 8.2%، بما يعادل نحو 6.57 مليار ريال، مقارنة بنحو 79.6 مليارات ريال للفترة المماثلة من 2017.

ولفتت الصحف، إلى توقيع الإمارات ممثلة بـ«وكالة الإمارات للفضاء»، على «الميثاق الدولي للفضاء والكوارث»، لتصبح بذلك العضو الـ17 عالميا والدولة العربية والإسلامية الأولى التي تنال هذه العضوية، بعد فوزها بالتصويت في الاجتماع الدوري لأعضاء الميثاق الذي عقد في مدينة درمستادت الألمانية. (الحياة)

واهتمت الصحف، بإعلان أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، وصول السفن الحربية «اتش أم أس بلايث» و«أتش أم أس ليد بري» و«كارديان باي»، التابعات للبحرية الملكية البريطانية إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في التمارين العسكرية المشتركة بين البلدين. (الراية)

كما أبرزت الصحف، إعلان «قطر للبترول»، أن عمليات الحفر في مشروع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الشمال ستبدأ في العام 2019.

وكشفت الصحف، أن وضع السيولة في الاحتياطي العام بالكويت بات في خطر، وأن جميع التوقعات المالية المرصودة حاليا من قبل وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار متشائمة، وسط استمرار الاعتماد في تغطية عجز الموازنة على السحب من هذه الأموال لفترة طويلة.

ونقلت الصحف، عن عضو بمجلس الشورى البحريني، كشفه عن إطلاق دراسة لم تنته بعد، لمد الحقوق التقاعدية للموظفين بعقود مؤقتة بالقطاع الخاص أسوة بما سيجري قريبا مع الموظفين المؤقتين بالقطاع الحكومي.

وأشارت الصحف، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان، شهد بنهاية الربع الرابع من العام الفائت، ارتفاعا بنسبة 8% مسجلا بالأسعار الجارية 27 مليارا و750 مليونا و100 ألف ريال عماني، مقارنة بما سجله في نهاية الربع الرابع من عام 2016، والذي بلغت قيمته 25 مليارا و694 مليون ريال عماني.

ولفتت الصحف، إلى احتلال الإمارات المرتبة الأولى خليجيا في مؤشر الاتصالات العالمي الذي أطلقته «هواوي» على هامش اجتماعات قمة قادة الاتصالات 2018، بينما جاءت الكويت والبحرين المركز الثاثي مناصفة، واحتلت السعودية المركز الثالث.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أمر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بتوفير الحماية الكافية لكل موظف يتقدم ببلاغ ضد ممارسات الفساد المالي والإداري، بما يضمن عدم التعرض له وظيفيا أو المساس بميزاته أو حقوقه. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع رئيس جمهورية بنغلاديش «محمد عبدالحميد»، في دكا، مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا العلاقات وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. (عكاظ)

أشار تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي إلى أن نحو 99.3% من إجمالي الاحتياطيات الدولي والسيولة بالعملة الأجنبية للمملكة، مقومة بعملات سلة وحدات حقوق السحب الخاصة التي يصدرها صندوق النقد الدولي. (الرياض)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر مارس/آذار الماضي، نحو 86.3 مليارات ريال، محققا ارتفاعا كبيرا بنحو 8.2%، بما يعادل نحو 6.57 مليار ريال، مقارنة بنحو 79.6 مليارات ريال للفترة المماثلة من 2017. (الاقتصادية)

تعتزم وزارة الإسكان السعودية، إطلاق برنامج «الادخار السكني»، بمثابة مبادرة لتوفير برامج وحلول ادخارية مدعومة، بهدف تمكين المواطن من امتلاك وحدة سكنية. (الحياة)

أطلقت الخطوط الجوية «السعودية»، خدمة جديدة تتيح للمسافرين على رحلاتها الداخلية ووجهات دولية منتقاة، «التواصل مجانا» عبر تطبيق «واتس آب». (الرياض)

كشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية «فهد الرشيد»، عن رصد نحو 3 مليارات ريال لتنفيذ 34 مشروعا رياضيا وترفيهيا حتى نهاية عام 2019. (عكاظ)

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، إطلاق قناة تلفزيونية ترفيهية جديدة تحمل اسم «قناة SBC»، والتي تقرر بدء بثها مطلع شهر رمضان المقبل. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تحتفل الإمارات قيادة وشعبا بالذكرى الـ42 لتوحيد قواتها المسلحة، والذي يصادف 6 من مايو/أيار من كل عام. (الاتحاد)

وجّه رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بصرف راتب شهر أساسي لكافة موظفي الحكومة الاتحادية، ومتقاعديها من مدنيين وعسكريين، ولكافة المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وذلك احتفاء بمئوية زايد. (الإمارات اليوم)

اعتمد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، القانون رقم (‏‏6) لسنة 2018 بشأن هيئة الصحة فــي دبي، بهدف تمكينها من تحقيق أهدافها ومن أهمها تنظيم القطاع الصحي في الإمارة بما يضمن التنافسية والكفاءة التشغيلية والشفافية وجودة الخدمات والمنتجات وفق السياسات المعمول بها. (البيان)

تبحث شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، فرص التوسع والاستثمار في مجال التكرير والبتروكيماويات لترسيخ مكانتها في قطاع الطاقة، وذلك خلال «ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات والذي سيعقد في أبوظبي والرويس يومي 13 و14 مايو/أيار الجاري. (الاتحاد)

وقعت الإمارات ممثلة بـ«وكالة الإمارات للفضاء»، على «الميثاق الدولي للفضاء والكوارث»، لتصبح بذلك العضو الـ17 عالميا والدولة العربية والإسلامية الأولى التي تنال هذه العضوية، بعد فوزها بالتصويت في الاجتماع الدوري لأعضاء الميثاق الذي عقد في مدينة درمستادت الألمانية. (الحياة)

طالبت جمعية رواد الأعمال الإماراتيين، وجمعية الإمارات لحماية المستهلك، وخبراء اقتصاديون، بإعفاء السلع الأساسية، خصوصا الغذائية منها واحتياجات الأطفال، من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، وصول السفن الحربية «اتش أم أس بلايث» و«أتش أم أس ليد بري» و«كارديان باي»، التابعات للبحرية الملكية البريطانية إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في التمارين العسكرية المشتركة بين البلدين. (الراية)

أعلنت «قطر للبترول»، أن عمليات الحفر في مشروع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الشمال ستبدأ في العام 2019. (الشرق)

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، عن إطلاق مبادرة قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة التي تشمل أكثر من 500 سلعة، والتي يبدأ تطبيقها اعتبارا من صباح الأحد، وحتى نهاية شهر رمضان، وذلك بالتنسيق مع المجمعات الاستهلاكية الكبرى. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن وضع السيولة في الاحتياطي العام بات في خطر، وأن جميع التوقعات المالية المرصودة حاليا من قبل وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار متشائمة، وسط استمرار الاعتماد في تغطية عجز الموازنة على السحب من هذه الأموال لفترة طويلة. (الراي)

تنطق محكمة التمييز الكويتية، الأحد، بحكمها في قضية دخول مجلس الأمة، والتي تشمل 70 مواطنا منهم 3 نواب حاليين وسابقين، في وقت قالت مصادر دستورية، إنه لا يشترط حضور المشمولين بأحكام محكمة الاستئناف جلسة محكمة التمييز اليوم، معربة عن توقعاتها بأن يتم تغيير وتخفيف الحكم مع وقف النفاذ. (الأنباء)

أحال مجلس الوزراء الكويتي، الخلاف بين الحرس الوطني، وديوان المحاسبة حول إحدى المناقصات التي رفضها الأخير وأصر عليها «الحرس»، إلى رئيس لجنة دراسة وحسم الخلاف في الرأي بين الجهات الحكومية وديوان المحاسبة. (الراي)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن البت في زيادة نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص أصبح قاب قوسين أو أدنى، لافتة إلى أن مجلس الوزراء سيبت في مقترح زيادة نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص بمجرد جاهزية التقرير المطلوب من مجلس الخدمة المدنية. (الأنباء)

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، تعرض أحد القوارب التابعة للقوة البحرية مساء الجمعة، لحادث غرق دون وقوع أي إصابات. (القبس)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، أن اتفاقا أبرم بين برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة وديوان الخدمة المدنية، يقضي بصرف دعم العمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية، في موعد أقصاه 25 من كل شهر. (الجريدة)

أعرب وزير خارجية الفلبين «ألان بيتر كايتانو»، عن شكره لنظيره الكويتي حول الاتصالات المستمرة التي يصفها بـ«المثمرة» بين الجانبين، لافتا إلى أنه «يجري الآن التخلص من سوء الفهم، وتوضيح الأمور مع المحاولات القائمة لحل هذة القضية». (الوطن)

البحرين

كشف عضو بمجلس الشورى البحريني، عن إطلاق دراسة لم تنته بعد، لمد الحقوق التقاعدية للموظفين بعقود مؤقتة بالقطاع الخاص أسوة بما سيجري قريبا مع الموظفين المؤقتين بالقطاع الحكومي. (البلاد)

يناقش مجلس الشورى البحريني، خلال جلسته الأحد، تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بإصدار قانون الضمان الصحي، المرافق للمرسوم رقم (87) لسنة 2016، والمتضمن توصية اللجنة بالموافقة على مشروع القانون. (أخبار الخليج)

أكد 8 أعضاء بالمجالس البلدية في المحافظات الثلاث، رغبتهم في الترشح لانتخابات المجالس البلدية، فيما كشف 10 بلديين نيتهم عدم الترشح، ولم يحسم 11 عضوا من أصل 29 عضوا بالمجالس البلدية موقفهم من الترشح بعد. (الوطن)

قال مصدر بحريني مسؤول، إن الجهات المعنية تعمل على إصدار تراخيص جمع مال للجمعيات الخيرية والدينية والاجتماعية وذوي الإعاقة والإغاثة، نافيا صدور أي تصاريح للأفراد، سواء مواطنين أو أجانب بجمع المال. (الأيام)

عمان

شهد الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان، بنهاية الربع الرابع من العام الفائت، ارتفاعا بنسبة 8% مسجلا بالأسعار الجارية 27 مليارا و750 مليونا و100 ألف ريال عماني، مقارنة بما سجله في نهاية الربع الرابع من عام 2016، والذي بلغت قيمته 25 مليارا و694 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

يشير تحليل أنشطة البنوك التجارية التقليدية، إلى أن نسبة النمو السنوي في رصيد إجمالي الائتمان الممنوح من قبلها قد وصل إلى 5.6% في نهاية فبراير/شباط 2018، بينما ارتفع الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 4% ليبلغ 18.5 مليار ريال عماني. (الوطن)

شؤون خليجية

حلت الإمارات في المرتبة الأولى خليجيا في مؤشر الاتصالات العالمي الذي أطلقته «هواوي» على هامش اجتماعات قمة قادة الاتصالات 2018، بينما جاءت الكويت والبحرين المركز الثاثي مناصفة، واحتلت السعودية المركز الثالث. (الحياة)

تصدرت البورصة القطرية، قائمة أفضل أداء الأسواق خليجيا بارتفاع بلغت نسبته 6.3%، خلال أبريل/نيسان الماضي، حيث تفوقت على جميع البورصات الخليجية على صعيد الأداء وارتفاع المؤشر العام، وهو ما يعكس تزايد العمليات الشرائية على الأسهم ذات القيمة السوقية الكبرى. (الوطن)

أحرزت قوات الجيش الوطني اليمني، تقدما ميدانيا غرب محافظة تعز (جنوب غرب)، عقب استعادته المواقع المطلة على منطقة ‏ֹالعريش، آخر مناطق مديرية موزع، باتجاه منطقة البرح التابعة لمديرية مقبنة.‏ֹ (الشرق الأوسط)

هددت ميليشيات ‏«الحوثيين»، ‏بتفجير 19 سفينة في منطقة المخطاف في ميناء ‏الحديدة (غرب اليمن) تحمل نحو 200 ألف طن من الوقود، بعدما منعتها الميليشيات من دخول الميناء لتفريغ ‏حمولتها.‏ (الحياة)

أكد مصدر حكومي وآخر محلي، أن الوضع في سقطرى اليمنية ينذر بتطور الأوضاع إلى مواجهات مسلحة بين الحكومة الشرعية والإمارات، عقب قيام الأخيرة بانزال قوة عسكرية احتلت المطار والميناء، وفرضت إقامة جبرية على رئيس الوزراء «أحمد بن دغر»، وأعضاء حكومته. (الشرق)

تدرس الحكومة اليمنية، إرسال خطاب للأمم المتحدة، تطالب فيه بإخراج القوات الإماراتية من اليمن، بعدما كان شريكا رئيسيا في التحالف، الذي تدخل مارس 2015 لاستعادة العاصمة صنعاء من المتمردين. (العرب)

شؤون عربية

عقدت اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية، أول اجتماع لها برئاسة الرئيس «محمود عباس»، في وقت كشف مسؤولون نيه الرئيس إجراء تغيير وزاري واسع. (الحياة)

كشفت مصادر فلسطينية، عن وجود مخاوف كبيرة لدى حركة «حماس» من إمكانية وقوع محاولات اغتيال، على غرار ما حدث أخيرا مع رئيس وزراء حكومة التوافق «رامي الحمدالله»، وقائد قوى الأمن الداخلي بغزة اللواء «توفيق أبو نعيم»، قبل أشهر. (الشرق الأوسط)

قتل ستة فلسطينيين في قطاع غزة السبت، في انفجار لم يعرف سببه داخل احد المنازل في منطقة الزوايدة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة، في وقت اتهمت كتائب القسام، الاحتلال بالمسؤولية عن التفجير. (الحياة)

أعلنت قوات النظام السوري، السيطرة على الجزء الجنوبي من حي الحجر الأسود جنوب دمشق، في وقت واصل فيه الطيران الحربي غاراته المكثفة على مناطق سيطرة تنظيم داعش في مخيم اليرموك وفي القسم الشمالي من الحجر الأسود. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، أنه من المتوقع أن يستكمل النظام السوري، تدمير مرافقه الكيماوية المعلن عنها، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بموجب قرار مجلس الأمن لعام 2013. (الحياة)

توسط المبعوث الأمريكي إلى التحالف الدولي لقتال «الدولة الإسلامية» في سوريا «بريت ماكغورك»، لوقف اقتتال بين «قوات سوريا الديمقراطية» الكردية، وبين «قوات النخبة العربية» في مناطق سيطرة حلفاء واشنطن شرق سوريا. (الشرق الأوسط)

حذرت الحكومة الاتحادية العراقية، سلطات إقليم كردستان، من ممارسة ضغوط على منتسبي القوات الأمنية والموظفين في الإقليم بهدف «إرغامهم على التصويت في اتجاه معين»، فيما طالب التركمان بـ«وضع مراقبين دوليين للإشراف على الانتخابات في محافظة كركوك المتنازع عليها». (الحياة)

أجمع المتحدثون في فعاليات المؤتمر الـ45 لوزراء خارجية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، تحت عنوان «القيم الإسلامية للسلام الدائم والتضامن والتنمية»، التي بدأت في العاصمة البنغلاديشية دكا، على التحديات نفسها التي تواجه العالم الإسلامي، وشملت بشكل بارز القضية الفلسطينية، ومعاناة أقلية الروهينغا المسلمة. (الشرق الأوسط)

يخوض اللبنانيون اليوم تجربة هي الأولى من نوعها لاختيار نوابهم الـ128 من بين 596 مرشحا، توزعوا على 77 لائحة، بينها أكثر من 10 للمجتمع المدني، في 15 دائرة، وفق قانون انتخاب جديد على النظام النسبي، وتحمل ملامح الاستفتاء على الزعامتين المسيحية والسنية. (الحياة)

قررت لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تعليق 300 مليون دولار، من المساعدات العسكرية الأمريكية لـمصر حتى تلتزم ببعض الشروط، من بينها وقف العمل بقانون الجمعيات الأهلية. (الشرق)

بدأ وفد من بعثة صندوق النقد الدولي في القاهرة، المراجعة الثالثة في شأن الإجراءات الإصلاحية التي اتفقت عليها الحكومة، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات. (الحياة)

قال وزير الدفاع الليبي في حكومة «فائز السراج» المعترف بها دوليا العقيد «المهدي البرغثي»، إن إجراء الانتخابات في البلاد، كفيل بتوحيد مؤسسات الدولة والقضاء على الإرهاب. (الشرق الأوسط)

ارتفعت أسعار المحروقات في السوق السوداء بمدن سودانية عدة، بسبب نقص في مادتي الديزل والبنزين، ما أجبر المواطنين على الانتظار في صفوف طويلة لساعات خارج محطات الوقود، في وقت يتبادل المسؤولون المعنيون بالأزمة الاتهامات في شأن المسؤولية، ويتوقعون استمرار الوضع على حاله خلال الشهر الجاري. (الحياة)

يتوجه اليوم، أكثر من خمسة ملايين ناخب تونسي مسجل إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أول مجالس بلدية بعد ثورة عام 2011، حيث تعود آخر انتخابات بلدية إلى عام 2010، أي قبل أشهر قليلة من سقوط حكم الرئيس الأسبق «زين العابدين بن علي» في أعقاب ثورة شعبية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أدنوك استمارات سقطرى اليمن الفساد دخول المجلس النقد الدولي احتياطي حقل الشمال الخليج صحف