رئيس «الحركة القومية» التركي يشيد بتحالفه مع «أردوغان»

الأحد 6 مايو 2018 08:05 ص

اعتبر رئيس حزب «الحركة القومية» التركي المعارض، «دولت بهتشلي»، أن تحالف حزبه مع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، والذي عرف بـ«تحالف الشعب»، «ولد من رحم الأهداف التاريخية والهوية الوطنية والمصير المشترك للشعب التركي، بآمالٍ سامية».

ويضم «تحالف الشعب»، أحزاب «العدالة والتنمية»، الحاكم، و«الحركة القومية» و«الوحدة الكبرى» المعارضين.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها «بهتشلي»، السبت، على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، شدد فيها على أن التحالف المذكور «منبثق من جذور الشعب التركي».

وأشار إلى أن «تحالف الشعب هو الشعب نفسه»، موضحا أن تركيا مقبلة على انتخابات تاريخية، في إشارة للانتخابات النيابية والرئاسة المزمع إجراؤها في الـ24 من يونيو/حزيران المقبل.

والجمعة الماضي، أعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، أنّه قدّم مع «بهتشلي»، طلب ترشيح الرئيس «رجب طيب أردوغان»، إلى اللجنة العليا للانتخابات، كمرشح مشترك لـ«تحالف الشعب» لخوض الانتخابات الرئاسية.

وأعلن الرئيس «أردوغان»، في 18 أبريل/ نيسان الماضي، مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية»، الذي يرأسه، و«الحركة القومية»، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019

وفي 20 من ذات الشهر، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بأغلبية النواب مقترح تقديم تاريخ الانتخابات المذكورة.

وكان الرئيس التركي قد وقع، منذ يومين، على بروتوكول «تحالف الشعب» بين أحزاب «العدالة والتنمية» الذي يرأسه و«الحركة القومية» و«الوحدة الكبرى».

يذكر أن قانون التحالفات الانتخابية في تركيا، يجيز للأحزاب السياسية المتحالفة الالتفاف حول شخص واحد، وتقديمه مرشحا مشترك في الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 من يونيو/حزيران المقبل.

وفي 24 أبريل/نيسان الماضي، أعلن رئيس حزب الوحدة الكبرى، «مصطفى دستجي»، عن دعمه لـ«أردوغان»، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تحالف الشعب حزب العدالة والتنمية حزب الحركة القومية انتخابات تركيا «رجب طيب أردوغان»