عالم رياضيات سوري الأصل يتراجع عن خوض انتخابات تركيا

الأحد 6 مايو 2018 11:05 ص

تراجع عالم الرياضيات التركي من أصل سوري «جمال أبو الورد»، عن قرار ترشحه للانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل.

وأعلن «أبو الورد»، عبر صفحته في «فيسبوك»، عدم ترشحه لخوض الانتخابات البرلمانية التركية المبكرة، مبررا قراره بـ«ما تحمله هذه الفترة من حساسية في الشارع السياسي التركي».

وأضاف «أبو الورد»، وهو عضو في حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم): «كنت أعتزم خوض الانتخابات البرلمانية العادية عام 2019، ووجدت أنه من الصواب ألا نقحم أنفسنا كسوريين، في هذه المعركة الديمقراطية».

وأوضح أن أي ترشح للسوريين للانتخابات البرلمانية التركية لن يكون أكثر من «فقاعة إعلامية»، مشيرا إلى أن أنه إذا ترشح سوري آخر بعد «محمد الشيخوني» الذي يخوض الانتخابات عن حزب «العدالة والتنمية» في مدينة بورصة، فسيكون لذلك ارتدادات سلبية على السوريين.

ويشغل «أبو الورد» منصب معاون وزير التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة للشؤون الخارجية والبحث العلمي، وهو من مواليد قرية كفر جالس في محافظة إدلب عام 1971.

واكتشف قانونين في الرياضيات قبل حصوله على الشهادة الثانوية.

تابع «أبو الورد» في مجال البحوث العلمية وحصل على أول شهادة عالم في سوريا، عام 2004، ونال شهادة «البورد» الأمريكي، وحاز على لقب «مستشار عالمي للإبداع»، من قبل المنظمة الكندية للتعليم الاحترافي، بالتعاون مع الأكاديمية العلمية للتنمية البشرية، والتي منحته بدورها العضوية الفخرية.

ومنحه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجنسية التركية في فبراير/شباط 2015، تقديرا لإنجازاته العلمية، وإبداعه في مجال الرياضيات.

ولو ترشح «أبو الورد» للانتخابات البرلمانية سيكون السوري الثاني الذي يخوض هذه الانتخابات، بعد رجل الأعمال «الشيخوني»، الذي ينحدر من محافظة حماة، ويقيم في تركيا منذ 10 سنوات، ويعمل في الاستثمارات السياحية في مدينة بورصة، وغير اسمه ليصبح «محمد أردوغان» تيمنا بالرئيس التركي.

ويستقطب حزب «العدالة والتنمية»، سوريين بعد اكتسابهم الجنسية التركية، من بينهم «الشيخوني»، و«أبو الورد»، والاقتصادي والكاتب «غزوان المصري» وغيرهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عالم رياضيات انتخابات تركيا انتخابات جمال أبو الورد سوري