بدء اختبارات نهاية العام بالسعودية.. والنيابة تحذر من تزوير الإجابات

الأحد 6 مايو 2018 12:05 م

بدأ نحو 2 مليون طالب وطالبة بالسعودية، الأحد، اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438- 1439هـ، وسط تحذيرات وزارة التعليم والنيابة العامة من الغش وتزوير رصد النتائج.

واستقبلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وحدها أكثر من نصف مليون طالب وطالبة من طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، فيما استقبلت مدارس جدة حوالي 260 ألف طالب وطالبة.

وتفقد وزير التعليم «أحمد العيسى»، سير الاختبارات في عدد من مدارس الرياض.

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم، اكتمال استعداداتها لاستقبال الاختبارات في المرحلتين المتوسطة والثانوية، مشددة على أن منظومتها متكاملة من الكوادر التعليمية والإدارية.

وأكدت أهمية تخصيص فريق عمل من مشرفين تربويين ومشرفات وموظفين وموظفات لحل أي معوقات أو صعوبات عن طريق الزيارات الميدانية اليومية والمتابعة الإلكترونية، أو الاتصال الهاتفي أو عبر برنامج «نور»، والعمل على جمع الملاحظات ومناقشتها بشكل يومي طيلة فترة الاختبارات، مع متابعة أعمال التصحيح والرصد.

في وقت حذرت النيابة العامة، من أن تغيير المختصين للإجابات في أوراق الاختبارات أو بيانات رصد النتائج «جريمة تزوير تستوجب معاقبة مرتكبها».

ونشرت النيابة العامة عبر حسابها على «تويتر»، تغريدة قالت فيها إن «تغيير المختصين - بسوء نية - للإجابات في أوراق الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد النتائج، جريمة تزوير يعاقب مرتكبها بالسجن مدة تصل ستة أشهر - بغرامة تصل 60 ألف ريال».

 

 

جاء ذلك بناءاً على نص المادة الـ15 من النظام الجزائي لجرائم التزوير «كل مختص زور في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لاتزير على ستين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين».

  كلمات مفتاحية

التعليم اختبارات السعودية النيابة الغش التزوير طلاب