منافسة «أردوغان» بالانتخابات تتعهد بطرد السوريين من تركيا

الأحد 6 مايو 2018 02:05 ص

تعهدت رئيسة حزب «الخير» التركية «ميرال أكشنار» بطرد اللاجئين السوريين من تركيا قبل نهاية العام المقبل، وذلك في حال فوزها بانتخابات الرئاسة التركية المقررة في 24 يونيو/حزيران المقبل.

وقالت «ميرال»، خلال خطاب لها الأحد، ضمن دعايتها الانتخابية في مدينة مرسين جنوبي البلاد، «أعدكم من هنا، بأنه سوف يتناول اللاجئون السوريون المتواجدون في تركيا إفطار شهر رمضان في 2019، برفقة إخوانهم في سوريا».

واعتبرت أن «وجود اللاجئين السوريين في تركيا ترك أثرا سلبيا على اقتصاد البلاد».

وزعمت أن «السياسة الخاطئة التي ينتهجها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ضاعفت أعداد اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا».

ووعدت الناخبين أنه في حال فوزها في الانتخابات المقبلة، بأن تعمل على توفير وظيفة لكل شاب، وأن تعمل على تطوير التعليم وجودته في المدارس العامة والخاصة.

وشكلت أربعة أحزاب تركية، السبت، رسميا تحالف انتخابي للوقوف ضد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستجري في 24 يونيو/حزيران المقبل.

وحسب بروتوكول التحالف الذي تم تسليمه للسلطات الانتخابية، فإن التحالف يضم أبرز أحزاب المعارضة، وهي: حزب «الشعب الجمهوري» (اشتراكي ديموقراطي)، حزب «الخير» (يمين)، حزب «سعادة» (محافظ)، و«الحزب الديموقراطي» (يمين الوسط).

في المقابل، تحالف حزب «العدالة والتنمية» برئاسة «أردوغان»، وصاحب أكبر كتلة نيابية منذ 16 عاما، مع حزب «الحركة القومية» لخوض الانتخابات المبكرة.

ويكتسي الاقتراع المزدوج الرئاسي والتشريعي أهمية كبيرة لأنه سيدشن بدء سريان معظم الإجراءات التي تعزز سلطات رئيس الجمهورية بعدما أقرت إثر استفتاء دستوري في أبريل/نيسان 2017.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انتخابات الرئاسة التركية ميرال أكشينار اللاجئون السوريون أردوغان