(إسرائيل) تحتفل بالذكرى الـ70 للنكبة بـ«ريتز كارلتون» القاهرة

الأحد 6 مايو 2018 05:05 ص

تنظم السفارة الإسرائيلية في القاهرة، للمرة الأولى حفل استقبال في فندق «ريتز كارلتون» الفخم في قلب القاهرة بمناسبة سبعين عاما على قيام دولة الاحتلال في (إسرائيل)، وهي الذكرى السبعين للنكبة، بحسب تقارير إسرائيلية.

ووزعت السفارة مئات الدعوات إلى الوزراء والبرلمانيين ورجال الأعمال والشخصيات الثقافية والصحفيين لحضور حفل الاستقبال.

ووفق صحيفة «يديعوت أحرونوت»، سيقيم السفير «ديفيد جوبرين»، حفل استقبال لأول مرة في القاهرة، بعد أكثر من عقد من الزمان، لم يتم خلاله تنظيم أي حدث إسرائيلي رسمي في مصر.

ووفقا للموقع الإسرائيلي «i24» فإن «الشيف الإسرائيلي شاؤول بن أديريت سيصل إلى القاهرة مساء الإثنين بصحبة اثنين من مساعديه لإعداد الضيافة في الاحتفال والإشراف على قائمة الطعام التي ستقدم للمدعوين».

وأوضح الشيف الإسرائيلي «هذا حدث فريد بالنسبة لي، وأنا سعيد للغاية، لم أزر مصر قط، لكنني أعلم أنه ليس من السهل إقامة احتفال إسرائيلي في القاهرة، وسنحاول إعداد وجبة لن ينسوها لمدة سبعين سنة أخرى».

وتشمل القائمة التي سيعدها «أديرت»: أضلاع خروف، مسَبَحة، فلافل، ومجموعة متنوعة من السلطات، والسمك، وأما الحلوى، فستكون القطايف.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه «في السنوات الأخيرة لم تقم أي فعالية رسمية إسرائيلية، بسبب التحذيرات من التعرض للهجمات»، إلى جانب الأحداث التي أعقبت ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وما نتج عنها من اقتحام الجمهور الغاضب لمبنى السفارة الإسرائيلية في القاهرة.

واتفقت (إسرائيل) ومصر، في أغسطس/آب الماضي، على إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة، بعد إغلاقها لمدة 9 أشهر، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وكانت (إسرائيل) استدعت سفيرها، وطاقم سفارتها في شهر ديسمبر/كانون الأول 2016، كإجراء أمني وقائي، قبل أن يعود مجددا في سبتمبر/أيلول 2017.

يشار إلى أنه في سبتمبر/أيلول 2015، أعلنت (تل أبيب) إعادة افتتاح سفارتها في العاصمة المصرية، القاهرة، بعد 4 سنوات من الإغلاق، عقب اقتحام حشود غاضبة لمقر السفارة ردا على مقتل جنود مصريين برصاص إسرائيلي على حدود البلدين، وهي الواقعة التي اعتذرت عنها (تل أبيب).

وفي عام 1979، وقعت مصر و(إسرائيل) في العاصمة الأمريكية واشنطن، معاهدة سلام، شكلت إطارا عاما لتسوية الصراع العسكري بين البلدين، وبدء علاقات ثنائية دائمة ومستقرة بينهما.

ورغم توقيع هذه الاتفاقية ظلت العلاقات مع (إسرائيل) أمرا مرفوضا على المستوى الشعبي، فيما كانت تدار على المستوى الرسمي في حدها الأدنى ومن خلف الكوليس، مراعاة لهذا الرفض الشعبي.

لكن منذ تولي «عبدالفتاح السيسي» حكم مصر في 8 يونيو/حزيران 2014، بعد انقلاب عسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة و(تل أبيب) على نحو كبير، واتخذت شكل التحالف بين البلدين؛ الأمر الذي جعل صحف عبرية تصف «السيسي» بأنه «كنز استراتيجي» بالنسبة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السفارة الإسرائيلية النكبة القاهرة مصر العلاقات المصرية الإسرائيلية