تقديرات أولية بتصدر «النهضة» الانتخابات البلدية في تونس

الأحد 6 مايو 2018 08:05 ص

أكد مسؤولون من حزب النهضة الإسلامي، الأحد أن النتائج الأولية أظهرت فوز حزبهم في الانتخابات البلدية في تونس متقدما على منافسه العلماني «نداء تونس».

وقال القيادي في النهضة «لطفي زيتون»، بعد فرز الأصوات في مراكز الاقتراع: «النهضة فاز في الانتخابات متقدما على نداء تونس بفارق يصل 5%.. فوزنا هو تتويج لانفتاح النهضة وبحثها عن التوافق والنهج الديمقراطي»، حسب «رويترز».

من جانبه، أقر القيادي بنداء تونس «برهان بسيس» بتقدم النهضة على نداء تونس بفارق من 3 الى 5%.

وأفاد التليفزيون الرسمي التونسي، مساء الأحد، بأن التقديرات الأولية تشير إلى تصدر حركة النهضة، نتائج البلديات التي تعد الأولى في تونس منذ ثورة الياسمين عام 2011.

وقال التليفزيون إن «النهضة» متقدم بـ27.5% من الأصوات، يليه «نداء تونس» بـ22%.

وانطلقت الانتخابات، صباح الأحد، بعد أن فتحت أبوابها في حدود الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، في المحافظات التونسية كافة، فيما وصلت نسبة المشاركة في انتخابات البلدية في تونس 13.6% فقط، حتى منتصف الأحد، وفق ما أكدته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، على الرغم من أنها الأولى من نوعها منذ اندلاع الثورة التونسية عام 2011.

وأغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات البلدية التونسية أبوابها عند الساعة السادسة (17:00 تغ)، مساء الأحد، وذلك في أول انتخابات بلدية تشهدها البلاد منذ ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وبلغت نسبة المشاركة حتى الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (14:00 تغ) 21%، وفق الهيئة العليا للانتخابات (مستقلة).

ووصلت أعداد المصوتين مليون و89 ألفا و390 مقترعا، من أصل 5 ملايين و369 ألفا مسجلين في قوائم الناخبين، حتى الساعة المذكورة.

وتأجلت البلديّات في تونس أكثر من مرة سابقا؛ لأسباب مختلفة بعضها لوجيستي وآخر أمني.

وتتنافس في الانتخابات أكثر من 2000 قائمة في مختلف المحافظات التونسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس الانتخابات البلدية التونسية نداء تونس حركة النهضة الانتخابات التونسية