صحف مصر تبرز الفشل الجديد بـ«سد النهضة» وتتوقع مستقبلا أسود للصحافة

الاثنين 7 مايو 2018 05:05 ص

اعترفت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بالفشل الجديد في مفاوضات سد النهضة التي أقيمت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتوقعت مستقبلا سوداويا للصحافة العربية بعد تصريحات رئيس لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب «عبدالوهاب الزغيلات» بعدم تفاؤله تجاه المستقبل القاتم للصحافة في السنوات المقبلة.

ونعت صحف القاهرة رحيل زعيم اليسار المصري وآخر أعضاء تنظيم الضباط الأحرار الذي أطاح بآخر ملوك مصر عام 1952 «خالد محيي الدين»، وأبرزت إعلان محافظ البنك المركزي المصري إلغاء جميع القيود على حركة النقد الأجنبي داخل مصر وخارجها، واعتراف وزير المالية بتضاعف ديون مصر 5 مرات خلال السنوات الأخيرة.

وفي الشأن البرلماني، كشفت صحف مصر عن خلافات داخل أروقة مجلس النواب المصري بعد الانتقادات الحادة التي وجهها وكيل المجلس «سليمان وهدان» إلى رئيس المجلس «علي عبدالعال» وطريقة إداراته، ونقلت تحذيرات الأخير للنواب من الظهور التليفزيوني حتى لا يفاجؤوا بأنهم ضيوف في قنوات «الإخوان»، بالإضافة إلى توجيهاته للجنة التشريعية بتعديل قانون مجلس النواب تمهيدا لحزب الأغلبية المنتظر، وانتهاء بمهلة 6 أشهر لشركتي «أوبر» و«كريم» لتوفيق أوضاعهما.

وحذرت الصحف من عاصفة ترابية محتملة على جنوب البلاد، وربطت بين بقاء المدير الفني لفريق كرة القدم في النادي الأهلي ونتيجة مباراته المقبلة في دوري أبطال أفريقيا أمام بطل أوغندا «كمبالا سيتي».

لا جديد بـ«سد النهضة»

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إنه «لا جديد في اجتماع سد النهضة» الفني الثلاثي لسد النهضة الذي عقده وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان واختتم أعماله في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، السبت، ولم يسفر عن جديد، فيما يمكن تسميته عَوْدا على بدء أو وصفه بأن الموقف يراوح مكانه.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع لم يشهد تحريك أو تطوير الموقف الإثيوبي الذي لا يزال متحفظا على التقرير الفني الاستهلالي، الذي يؤهل لإعداد التقرير الفني الذي يحدد المسار الآمن للسد.

وفيما تقرر الاجتماع التُّساعي الذي يشارك فيه وزراء الخارجية، والري، ورؤساء أجهزة المخابرات في مصر وإثيوبيا والسودان يوم 15 مايو/أيار الجاري، فإن المعلومات التي خرجت عن الاجتماع الفني وهي شحيحة بالفعل، تشير إلى أن الموقف الإثيوبي لا يزال متوافقا مع الموقف السوداني ولا يزال يراوح مكانه تحفظا على التقرير الاستهلالي الذي يحظى بقبول القاهرة، وهو ما يمكن وصفه باستمرارية الفشل في أن يتجاوز المسار الفني الفشل الذي بدأ في جولة الخرطوم ولا يزال مخيبا، ولم يتم تحديد هل المسار الفني يحتاج إلى جولة إضافية قبيل الاجتماع الثلاثي، أم سيرحل إلى الاجتماع التساعي لاحقا؟.

مستقبل قاتم للصحافة

ونقلت صحيفة «الشروق» عن رئيس لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب، «عبد الوهاب الزغيلات»، قوله إن الصحافة بالوطن العالم العربي تواجه إرهابا فكريا مُسلحا، وإن الصحفيين في عدد من الدول العربية بالعراق وسوريا وليبيا واليمن وفلسطين، يتعرضون يوميا للقمع والقتل، واصفا مشهد الحريات الصحفية «بالسوداوي».

وأضاف «الزغيلات»، خلال مؤتمر صحفي للاتحاد، اليوم الأحد، لإطلاق التقرير السنوي حول أوضاع الحريات بعنوان اعتقال الحرية، أن عدد الزملاء الذي استشهدوا خلال العمليات المُسلحة خلال السنوات الماضية، ارتفع إلى أرقام غير متوقعة للجميع.

وتابع: «لا نستطيع تحديد هوية القاتل، من جيوش وجهات غير معروفة، بالإضافة للتعذيب والتشريد.. الوضع مأساوي للغاية، أنا لست متفائلا للسنوات المقبلة».

وأشار إلى ما أسماه بـ«الإرهاب الفكري»، قائلا: «العديد من الدول العربية، أصدرت تشريعات تحت عنوان الإرهاب، من أجل الحماية، وأساءت للصحفيين وقيدت حريتهم»، مطالبا بإعادة النظر إلى التشريعات الصحفية في الوطن العربي.

ووجه رئيس لجنة الحريات بالاتحاد، رسالة للزملاء الصحفيين، قائلا: «المشهد سوداوي، والمستقبل قاتم، حول أوضاع الصحافة والصحفيين في الوطن العربي، ولا نعرف إلى أين نذهب، كيف لنا أن نحتفل باليوم العالمي للصحافة، يجب أن نبكي، لا يوجد احتفال، نحن نحتفل عندما تكون وصلت الصحافة إلى وضع جيد من الحرية».

آخر الضباط الأحرار

ونعت صحيفة «الوطن» آخر رجال تنظيم الضباط الأحرار الذين قادوا الإطاحة بآخر ملوك مصر في يوليو/تموز 1952، معلنة أنه سيتم تشييع جنازة «الصاغ الأحمر» زعيم اليسار «خالد محيي الدين» بعد ظهر الإثنين من مسجد «المشير طنطاوي» بالتجمع الخامس، في جنازة رسمية.

وأصدرت رئاسة الجمهورية بيانا أمس، نعت فيه «محيي الدين»، معتبرة أن مصر ستبقى ممتنة لإسهامات الفقيد الوطنية وسيرته الخالدة، التي ستظل محفورة في تاريخ الوطن بحروف من نور، لتحتفظ بمكانتها فى ذاكرة العمل السياسي المصري.

كما نعى مجلس الوزراء، والبرلمان، و«الأعلى للإعلام»، وحزب «التجمع»، وائتلاف «دعم مصر» الفقيد.

 وقال نجل الفقيد «أمين محيي الدين» إن والده تم نقله إلى المستشفى العسكري في المعادي مساء الجمعة الماضى، وإنه خضع فور دخوله المستشفى لفحص طبي شامل، وتم إجراء التحاليل والأشعة المطلوبة لتشخيص حالته الطبية، بعدها أدخل الرعاية المركزة، وأمس الأول تم إبلاغنا بأن حالته الصحية تسوء، ثم فاضت روحه إلى بارئها، الأحد.

قيود النقد الأجنبي.. والديون

وأبرزت صحيفة «الشروق» إعلان محافظ البنك المركزي المصري، «طارق عامر»، إلغاء جميع القيود على حركة النقد الأجنبي داخل مصر وخارجها، مشيرا إلى أن السوق المصرية أصبحت تشهد حرية تامة في تداول النقد الأجنبي.

جاء ذلك خلال كلمة «عامر» أمام مؤتمر «النمو الشامل وخلق فرص عمل في مصر» الذي ينظمه البنك المركزي ووزارة المالية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي وبحضور رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى  النائب الأول لمدير عام صندوق النقد «ديفيد ليبتون» الذي يزور البلاد حاليا ضمن وفد الصندوق لإجراء مراجعة الاقتصاد المصري قبيل الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد.

وكان البنك المركزي المصري قد فرض قيودا عديدة على حركة النقد الأجنبي والعملة الصعبة داخل وخارج البلاد، ما تسبب في شكاوى مستثمرين ومستوردين من أن ذلك أضر بشكل كبير بتجاراتهم وصناعاتهم التي تعتمد على استيراد مواد خام أو مصنعة من الخارج.

وخلال المؤتمر ذاته، اعترف وزير المالية المصري، «عمرو الجارحي» بأن حجم الدين العام في بلاده تضاعف 5 مرات خلال آخر 5 سنوات، وسط مخاوف مراقبين وخبراء اقتصاد من مستويات ارتفاع الدين غير المسبوقة.

خلافات.. وتحذيرات.. وتمهيد للحزب الوليد

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عن عدد من القضايا المثارة داخل أروقة مجلس النواب (البرلمان) المصري، حيث قالت إن هناك أزمة بين رئيس البرلمان، «علي عبدالعال»، ووكيل المجلس، «وسليمان وهدان» على خلفية انتقادات وجهها «وهدان» إلى «عبدالعال» عندما قال في تصريحات صحفية، إنه يدير بعض الملفات دون أن يأخذ رأي هيئة المكتب فيها، وإنه لا يدير البرلمان بشكل مؤسسي.

وفي سياق آخر، حذّر «عبدالعال» أعضاء المجلس من التحدث فى التليفون لأي قناة تليفزيونية، مشيرا إلى أنه يتم استغلال بعض القنوات المشبوهة لأسماء بعض القنوات المصرية، ويتحدثون للنواب باعتبارها قناة مصرية، متابعا: «يجد النائب نفسه يتحدث مع قناة مشبوهة بالصوت والصورة».

وفي إطار التمهيد القانوني لتأسيس حزب سياسي يكون حزبا للأغلبية ويحل محل الحزب الوطني المرتقب، طالب «علي عبدالعال» لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، بتعديل قانون مجلس النواب، بشكل يدعم الحياة السياسية ويرسخ الممارسة الديمقراطية، وهو ما رآه مراقبون تمهيدا لتعديل أو إلغاء المادة «6» من قانون مجلس النواب التي تقف عقبة أمام تأسيس الحزب الجديد.

وتقضي المادة «6» بإسقاط العضوية عن النائب المنتخب في مجلس النواب في عدة حالات، من بينها تغيير صفته السياسية التي تم انتخابه على أساسها، كأن ينضم لحزب بعد أن كان مستقلا، أو يستقيل من حزبه، أو يغير انتماءه الحزبي، وهو ما يعني فصل النواب الذين يعتزمون الانضمام للحزب الجديد.

مهلة «أوبر» و«كريم»

واهتمت صحيفة «الشروق»  بمنح مجلس النواب (البرلمان) المصري، شركتي، «أوبر» و«كريم»، لنقل الركاب بمقابل مادي، مهلة مدتها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهما وفقا لقانون تنظيم خدمات النقل البري الركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

لكن البرلمان استثنى مركبات الدراجات البخارية ذات الـ3 عجلات «التوكتوك» من المركبات التي ستتضمنها تعريفات الشركتين.

وقال رئيس المجس، «علي عبدالعال»، في جلسة الأحد، إن «التوكتوك ليس من ضمن المركبات التي ستتضمنها تعريفات قانون أوبر وكريم لأنه لا تنطبق عليه الشروط نفسها»، موضحا إلى أنه «استثنى التوكتوك؛ لإمكانية ضمه إلى مركبات النقل الجماعي في المستقبل، عن طريق قيام مجلس الوزراء بالترخيص له والزج به ضمن منظومة النقل».

ووفقا للقانون السابق فقد كان من المحظور على المركبات ذات الترخيص الملاكي استخدامها كأجرة لنقل الركاب بمقابل مادي، لكن المستخدمين للشركتين يتخوفون من أن يتسبب القانون الجديد في رفع أسعار نقل الركاب بشكل مبالغ فيه، خاصة مع تواتر أنباء عن فرض ضرائب 25% على التوصيل.

بقاء «البدري» مشروط

وقالت صحيفة «الأخبار» إن بقاء المدير الفني لفريق كرة القدم بالنادي الأهلي «حسام البدري» أصبح في يد بطل أوغندا «كمبالا سيتي» الذي سيواجهه الأهلي في مباراة يوم 15 مايو/أيار المقبل في إطار منافسات الجولة الثانية بالمجموعة الأولي من عمر دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أفريقيا، وذلك بعدما استقر مجلس إدارة الأهلي برئاسة «محمود الخطيب» علي تأجيل الإعلان رسميا عن تجديد عقد «البدري» إلى ما بعد الاطمئنان على نتيجة المباراة.

وأرجعت الصحيفة ذلك إلى الخوف من الغضب الجماهيري الذي يلاحق الأخير بسبب الهزائم المتلاحقة التي تعرض لها «الشياطين الحمر» في عدة أيام سواء خسارة البطولة الخاصة بالخسارة أمام الغريم التقليدي الزمالك بهدفين مقابل هدف في الجولة الـ34 بالدوري الممتاز تلاها توديع كأس مصر من الدور ربع النهائي بشكل مفاجئ علي يد الأسيوطي بهدف للاشيء وأخيرا التعادل سلبيا في برج العرب أمام ضيفه الترجي التونسي في افتتاح مشوارهما بدور المجموعات لـ «الشامبيونزليج الأفريقي».

علي صعيد متصل، تعقد لجنة الكرة بالأهلي برئاسة الخطيب اجتماعا مهما خلال اليومين المقبلين من أجل حسم مصير الصفقات التي يسعي لإبرامها خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة من أجل تدعيم صفوف الفريق الأول الذي يُعاني من نقص في بعض المراكز.

عاصفة محتملة

وحذرت صحيفة «اليوم السابع» من عاصفة ترابية محتملة على جنوب البلاد، حيث نقلت عن خبراء هيئة الأرصاد الجوية، توقعاتهم بأن تنشط الرياح، الإثنين، على أغلب أنحاء البلاد لتكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد قد تصل لحد العاصفة على بعض المناطق هناك، كما تنشط على غرب البحر المتوسط وخليج السويس، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد وجنوب سيناء يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة قد تمتد إلى بعض المناطق من الوجه البحري.

وأوضحت الأرصاد أن الطقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة وحتى شمال الصعيد وإن ظل شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا، ودرجة الحرارة المتوقعة بالقاهرة غدا العظمى 30 والصغرى 18.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة سد النهضة فشل الضباط الأحرار خالد محيي الدين صندوق النقد الدين العام النقد الأجنبي البنك المركزي الصحافة مجلس النواب البرلمان سليمان وهدان علي عبدالعال أوبر كريم عاصفة الأهلي حسام البدري