«أزمة سقطرى» وطرح «ألومنيوم قطر» للاكتتاب أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 7 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تداعيات أزمة جزيرة «سقطرى» اليمنية، بتأكيد الإمارات، أنه لا مطامع لها في اليمن أو في أي جزء منه، وأن خطواتها التي تقوم بها في العديد من المحافظات اليمنية، إنما تأتي دعماً لأمن واستقرار اليمن ومساعدة الشرعية والشعب اليمني.

واهتمت الصحف، بإعلان «قطر للبترول»، أنها ستطرح 49% من أسهمها في شركة «ألومنيوم قطر» للاكتتاب العام.

ولفتت الصحف، إلى اعتزام شركة «أرامكو» السعودية، تعزيز القيمة المُضافة للقطاع الصناعي السعودي، في وقت وقعت اتفاقيات شراء مع 16 شركة سعودية لتصنيع أوعية الضغط، بقيمة إجمالية تتجاوز 26 مليار ريال (6.93 مليار دولار)، خلال 10 سنوات.

وأبرزت الصحف، تأجيل محكمة التمييز الكويتية، النطق بالحكم في قضية دخول مجلس الأمة، إلى 8 يوليو/تموز المقبل، وهي القضية التي يحاكم فيها نحو 67 كويتياً، بينهم نواب سابقون وحاليون.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، تشديده على أهمية التعاون مع الولايات المتحدة بما يسهم في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وذكرت الصحف، أن وكالة «بلومبيرغ»، قالت إن شهية المستثمرين للمخاطرة عادت، لكن معظم المشاكل التي أدت إلى توتر المزاج العام في الأسواق الناشئة أخيرًا يمكن أن تعود ببساطة لتوتير الأجواء مرة أخرى، وعندما يحدث ذلك ستكون السندات الخليجية الملاذ الآمن لها.

وكشفت الصحف، عن تأهب مجموعة من البنوك الكويتية، لتمويل مشروع مصفاة الدقم الذي يتم تنفيذه عبر شراكة بين الكويت وسلطنة عمان، بتكلفة استثمارية قيمتها 7 مليارات دولار وبطاقة تكريرية تبلغ 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال سفير السعودية في الخرطوم «علي بن حسن جعفر»، إن المملكة «ستوقع قريبا مذكرات تفاهم مع السودان في المجالات العسكرية والاقتصادية، إلى جانب استثمارات سعودية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين». (الحياة)

تعتزم شركة «أرامكو» السعودية، تعزيز القيمة المُضافة للقطاع الصناعي السعودي، في وقت وقعت اتفاقيات شراء مع 16 شركة سعودية لتصنيع أوعية الضغط، بقيمة إجمالية تتجاوز 26 مليار ريال (6.93 مليار دولار)، خلال 10 سنوات. (الشرق الأوسط)

سجلت أصول البنوك السعودية، المدرجة أسهمها في السوق المالية، استقراراً نسبياً على أساس سنوي نهاية العام الماضي، عند 592.5 مليار دولار، مسجلة زيادة طفيفة قدرها 0.4%، وهو أقل معدلات نمو الأصول في السنوات الأخيرة. (الرياض)

كشف وزير النقل السعودي «نبيل العمودي»، أن المملكة أجرت مناقشات أولية مع شركات أجنبية لإنتاج حافلات محليا، وتخطط لتحويل جزء من شبكة الطرق السريعة إلى طرق برسوم مرور للإسهام في زيادة كفاءة منظومة النقل. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مقتل المطلوب «خالد محمد علي الشهري» (سعودي الجنسية)، عقب تصديه رجال الأمن بسلاح أبيض كان بحوزته، خلال القبض عليه. (عكاظ)

توقع وزير التعليم «أحمد بن محمد العيسى»، صدور مشروع لائحة الوظائف التعليمية الجديدة قريبا، مؤكدا أنها ستشمل رتبا مختلفة للمعلمين، وسيكون تقويم الأداء للمعلمين عنصرا أساسيا في الترقية من رتبة لأخرى، كما أن التدريب للمعلم وانخراطه بالبرامج التدريبية سيكون من عناصر التقويم للأداء. (عكاظ)

قال رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية الأمير «سلطان بن سلمان»، إنه حذر غير مرة، من تسرب السياح والمواطنين وأسرهم إلى خارج المملكة، مضيفا: «ليس فقط تسربا ماليا واقتصاديا، وهذا مهم جداً، لكن أيضاً تسرب فكري واجتماعي كبير جداً، وهذا بدوره انعكس على رؤية المواطن لوطنه». (الحياة)

الإمارات

أكدت الإمارات، أنه لا مطامع لها في اليمن أو في أي جزء منه، وأن خطواتها التي تقوم بها في العديد من المحافظات اليمنية، إنما تأتي دعماً لأمن واستقرار اليمن ومساعدة الشرعية والشعب اليمني. (البيان)

أعلن مركز دبي للإحصاء، أن رصيد الاستثمار الأجنبي في دبي، بلغ 505 مليارات درهم عام 2016، بارتفاع قدره 25.3% مقارنة بعام 2015. (الخليج)

كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أن عدد العاملين في القطاع الخاص المسجلين لديها حتى نهاية العام الماضي، تجاوز حاجز الخمسة ملايين عامل وعاملة من المواطنين والمقيمين، يعملون لدى 341 ألف شركة ومؤسسة منتشرة في مختلف إمارات الدولة. (الإمارات اليوم)

أعلن وزير الاقتصاد والمالية في موريتانيا «المختار ولد أجاي»، أن بلده وقع مع الإمارات اتفاقاً لمنح شركات إماراتية فرصة للاستثمار في المجال الزراعي في موريتانيا. (الحياة)

أعلنت مجموعة «إينوك» الإماراتية، عن وصول حجم مبيعاتها من المنتجات النفطية خلال عام 2017 إلى 249 مليون برميل، الأمر الذي يعزى بشكل رئيسي للتوسع الاستراتيجي المتواصل لعمليات المجموعة في مجالات التبادل التجاري وتجارة التجزئة وتخزين الطاقة وتسويق المنتجات. (الخليج)

قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، صباح الإثنين بالديوان الأميري، رئيس زيمبابوي «إيمرسون منانجاجوا»، الذي يصل البلاد في زيارة رسمية، حيث يبحث معه سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

أعلنت «قطر للبترول»، أنها ستطرح 49% من أسهمها في شركة «ألومنيوم قطر» للاكتتاب العام. (الراية)

ارتفع المؤشر العام للبورصة القطرية ليحقق نمواً بنسبة 1.16%، رابحاً أكثر من 102 نقطة خلال جلسة الأحد، فيما ارتفعت القيمة السوقية إلى مستوى 493.6 مليار ريال لتربح البورصة 5.1 مليار ريال. (الوطن)

الكويت

قررت محكمة التمييز الكويتية، تأجيل النطق بالحكم في قضية دخول مجلس الأمة، إلى 8 يوليو/تموز المقبل، وهي القضية التي يحاكم فيها نحو 67 كويتياً، بينهم نواب سابقون وحاليون. (الشرق الأوسط)

يدرس نواب من المعارضة الكويتية، كيفية التعامل مع توقيت الحكم، لا سيما أنه يتزامن مع العطلة البرلمانية التي ستحول دون أي إجراء تشريعي قد تتطلبه المرحلة، مشيرة إلى أن الاجتماعات المرتقبة قريبا ستبحث في الأدوات التي يمكن للمجلس اتخاذها في التعامل مع هذه المسألة. (السياسة)

أكد النائب الكويتي «صالح عاشور»، أنه سيتحمل المسؤولية السياسية ويتقدم باستقالته فوراً إذا أثبتت وزيرة الشؤون «هند الصبيح»، ما قالته خلال الاستجواب بأن جمعية الثقلين أخذت قرض من أحد البنوك. (الوطن)

كشفت لجنة الميزانيات البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي، أن صافي خسارة الشركة للسنة المالية 2017 بلغ 106 ملايين دينار، وأن رئيس مجلس إدارة الشركة أفاد بأن هناك استراتيجية جديدة للشركة لمعالجة الخسائر في المرحلة المقبلة. (الراي)

أعلنت الرئاسة الفلبينية، أن المحادثات بين حكومتي مانيلا والكويت مازالت جارية، مشيرة إلى أن نتائج المحادثات لن يتم الإعلان عنها. (القبس)

البحرين

شدد ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، على أهمية التعاون مع الولايات المتحدة بما يسهم في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيراً خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، إلى الجهود الدولية الرامية لتخفيف التوتر في مختلف مناطق العالم عبر الحلول السلمية. (الوطن)

وافق مجلس الشورى البحريني، على مشروع قانون الضمان الصحّي، دون إجراء أيّة تعديلات عليه، متوافقًا بذلك مع الصيغة التي مرّرها مجلس النواب في جميع المواد، ليكون القانون بذلك قد عبر من السلطة التشريعية، وبانتظار مصادقة الملك. (الأيام)

كشفت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية، أن مجموع أبراج الاتصالات غير المرخصة في مملكة البحرين بلغت 1150 برجًا، فيما تصل أبراج الاتصالات المرخصة إلى 278 برجًا مرخصًا. (البلاد)

عمان

عقد بديوان عام وزارة الصحة العمانية، جلسة مباحثات للتعاون بين السلطنة وإيران في المجال الطبي. (الوطن)

أظهرت نتائج مسح الخدمات اللوجيستية بالسلطنة، بعض مؤشرات الرضا عن بيئة الأعمال ودعمها للخدمات اللوجيستية، فيما يرى أغلب أصحاب الأعمال أن الاستثمار في الطرق يعد أهم الأولويات. (الرؤية)

أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية، أن يوم الأربعاء 16 مايو/أيار 2018، هو اليوم الثلاثون المتمم لشهر شعبان 1439هـ، وسيكون يوم الخميس 17 مايو/أيار 2018، هو أول أيام شهر رمضان. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أدانت اللجنة الأولمبية الفلسطينية، مشاركة دراجين من الإمارات والبحرين فيما يسمى «طواف إيطاليا» (جيرو دي إيطاليا) للدراجات الهوائية الذي تستضيفه (إسرائيل)، ووصفته بأنه وصمة عار وخيانة، ودعت البلدين إلى سحب دراجيهما. (العرب)

تتأهب مجموعة من البنوك الكويتية، لتمويل مشروع مصفاة الدقم الذي يتم تنفيذه عبر شراكة بين الكويت وسلطنة عمان، بتكلفة استثمارية قيمتها 7 مليارات دولار وبطاقة تكريرية تبلغ 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام. (السياسة)

قالت وكالة «بلومبيرغ»، إن شهية المستثمرين للمخاطرة قد عادت، لكن معظم المشاكل التي أدت إلى توتر المزاج العام في الأسواق الناشئة أخيرًا يمكن أن تعود ببساطة لتوتير الأجواء مرة أخرى، وعندما يحدث ذلك ستكون السندات الخليجية الملاذ الآمن لها. (البلاد)

كشفت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالإمارات، أن أسعار التجوال الدولي بين الإمارات ودول الخليج الأخرى انخفضت في المتوسط بنسبة 14%، مشيرة إلى أن خفض الأسعار يشمل أهم الخدمات الأساسية التي يحتاج المشتركون إلى استخدامها أثناء التجوال. (الإمارات اليوم)

اعترضت قوات الدفاع الجوي لتحالف دعم الشرعية في اليمن، صاروخين باليستيين، أطلقتهما الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية (شمال محافظة عمران) تجاه الأراضي السعودية. (الرياض)

عاد حزب «المؤتمر الشعبي العام»، إلى واجهة الأحداث اليمنية من جديد، بعد جملة مصاعب واجهت أعضاء الحزب خصوصا في الداخل اليمني، وسط إشارات بتحرك دولي وإقليمي لقيادات الحزب، حيث توجه وفد للقاء المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث» في الأردن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

رفض وزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، المشاركون في الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في دكا، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وطالبوا بوقف الانتهاكات والتصفية العرقية في ميانمار ضد الروهينغا. (الحياة)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إنه يفضل مواجهة إيران «عاجلا وليس آجلا»، وإن كانت بلاده لا تريد تصعيدا مع طهران. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة المال في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، صرف رواتب جميع الموظفين في غزة بنسبة 50% من إجمالي الراتب الأصلي، ومخصصات أسر الشهداء والجرحى كاملةً، والتي تخص حوالى 25 ألف حالة. (الحياة)

أربك دخول (إسرائيل) على خط الأزمة السورية، أوراق الدول الضامنة في عملية «آستانة» قبل اجتماع زعمائها منتصف الشهر الجاري، وسط توقعات بوساطة روسية لتخفيف التصعيد بين الدولة العبرية وإيران. (الحياة)

رسمت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية اللبنانية 2018، ملامح تغيير في أحجام الكتل السياسية اللبنانية، حيث ارتفعت حصة حزب «القوات اللبنانية» في مجلس النواب، فيما عزز الثنائي الشيعي المتمثل بـ«حزب الله» وحركة «أمل» معاقله، وبينما وقعت اختراقات على الساحة السنية، وقلصت حصة «تيار المستقبل» في البرلمان، أعلن وزير الخارجية «جبران باسيل» الانتصار الانتخابي. (الشرق الأوسط)

وجه سلاح الجو العراقي، الأحد، للمرة الثانية خلال أسبوعين، ضربة جوية ضد موقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في شرق سوريا، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء «حيدر العبادي». (الشرق الأوسط)

اتفق وزيرا خارجية العراق «إبراهيم الجعفري»، والأردن «أيمن الصفدي»، على تشكیل لجنة عسكریة مشتركة لضبط الحدود بين البلدين. (الحياة)

قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، إن الدين العام تضاعف بنحو 5 مرات في آخر خمس سنوات، ليصل إلى 108% من الناتج المحلي الإجمالي. (الشرق الأوسط)

أدلى التونسيون بأصواتهم، في أول انتخابات بلدية تشهدها البلاد منذ عام 2011، وأظهرت المؤشرات الأولية للنتائج، تكريساً لهمينة «الثنائي الحاكم» (أي حزبي نداء تونس والنهضة) على المشهد السياسي. (الشرق الأوسط)

أطلق الجيش الجزائري، أكبر مناورات عسكرية في تاريخه، بمشاركة عدد كبير من البوارج والفرقاطات والغواصات الحديثة في خليج محافظة وهران (غرب)، بالتزامن مع توقيفه مسلحين اثنين في محافظة جيجل (شرق). (الحياة)

أعلن مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية «أزهري الطيب»، عن إنشاء بورصة للذهب في النصف الثاني من العام الحالي، ورفعت التوصيات لمجلس الوزراء لإجازتها. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى الأزمة الخليجية اليمن اكتتاب أرامكو الخليج صحف التعليم دخول مجلس الأمة