الجيش السعودي يواصل مشاركته في تمرين «أفيس 2018» بتركيا

الاثنين 7 مايو 2018 08:05 ص

واصلت قوات من الوحدات الخاصة بالجيش السعودي، مشاركتها في فعاليات التمرين العسكري المشترك (EFES 2018)، بمدينة إزمير التركية.

وحسب قائد التمرين العقيد بحري «عبدالله الدريبي»، فإن وحدات خاصة من القوات البرية والبحرية، إضافة إلى المشاة البحرية والطائرات المقاتلة من طراز «F15 S»، نفذت عددا من المهمات التدريبية المشتركة مع القوات الصديقة المشاركة، كالإنزال البحري للقوات والمعدات، واقتحام الشواطئ، والإنزال المظلي والقصف الجوي، إذ كانت التدريبات تتم على فترتين صباحيه ومسائية.

وأكد «الدريبي»، أن الوحدات السعودية المشاركة نفذت جميع مهماتها بكل دقة وإتقان، لافتاً إلى أن مثل هذه التمارين المشتركة تنفذ فيها العديد من السيناريوات القتالية، والتي تتطلب حضورا ذهنيا وبدنيا عاليا لدى المشاركين، حسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأضاف أن مثل هذه التمارين يتم التخطيط له مسبقا حتى يتم الاستفادة من التمرين بشكل كامل.

من جانبه، أشار المقدم بحري ركن «محمد بن دليم القحطاني»، إلى أن مشاركة مشاة البحرية في تمرين «أفيس 2018»، تأتي ضمن الخطط التدريبية التي من شانها رفع الكفاءة القتالية لدى منسوبي مشاة البحرية من ضباط وضباط صف، إذ أن التمرين اشتمل على عدد من التكتيكات العسكرية كالإنزال البحري وتأمين الشواطئ.

من جهته، أكد المقدم ركن «بدر بن صلاح الحربي»، أن هذا التمرين ذو أهمية عالية لما تشهده المنطقة من حروب حديثة غير نظامية في ظل تنوع مسارح العمليات مما يتطلب احترافية عالية بالعمليات المشتركة والتخطيط الموحد بين القوات المنفذة لتطوير عمليات القيادة والسيطرة في ميدان المعركة والتدريب على القتال في ظروف الحروب غير النظامية باستخدام منظومة الأسلحة المشتركة، ولا سيما أن هذا التمرين يحتوي على قوات متعددة الجنسيات باختلاف عقائدها العسكرية وبيئة ميدان المعركة مما له الدور الكبير والإيجابي في تبادل الخبرات.

كما أكد المقدم «فرحان بن مبارك الدوسري»، أهمية المشاركة في التمرين الذي يسهم بشكل إيجابي في صقل وتطوير المهارات القتالية لدى المشاركين.

وأشار إلى أن التمرين شهد العديد من العمليات العسكرية المتنوعة سواء باختلاف بيئة أرض العمليات أو نوعية القوات.

ومن المتوقع أن تختتم فعاليات تمرين «أفيس 2018»، يومي 24 - 25 من شعبان الحالي (نهاية الأسبوع الجاري).

وانطلق التمرين، الأربعاء الماضي، وتشارك فيه قوات سعودية للمرة الثانية؛ حيث سبق أن شاركت في نسخة عام 2016.

ويعد «أفيس 2018»، أحـد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة فيه، وتنوع طبيعة وميادين التمرين.

ويهدف التمرين إلى تبادل الخبرات العسكرية بين الدول المشاركة، والتدرّب على تخطيط وتنسيق العمليات المشتركة في بيئة عمليات مختلفة، ورفع الكفاءة القتالية، وتعزيز التعاون العسكري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفيس 2018 تركيا تمرين عسكري الجيش السعودي وحدات خاصة