مصدر يمني: السعودية​ وعدت بحل مشكلة «سقطرى» خلال 48 ساعة

الاثنين 7 مايو 2018 08:05 ص

كشف مصدر يمني، أن الرئيس «​عبدربه منصور هادي»​ ألغى اجتماعا الأحد بمستشاريه حول سقطرى بطلب سعودي، موضحا أن السعودية​ وعدت الرئيس اليمني بحل مشكلة سقطرى خلال 48 ساعة، حسب قناة «الجزيرة».

وأعلنت القناة ذاتها، عن «مظاهرة في سقطرى للمطالبة بخروج قوات ​الإمارات​ وإعلان التأييد ​الحكومة​ الشرعية اليمنية».

وكان مجلس الوزراء اليمني قد كشف تفاصيل عملية سيطرة القوات الإماراتية على جزيرة سقطرى، والتصعيد العسكري الذي تقوم به هناك والذي يعد انتهاكا للسيادة اليمنية، في حين فشلت وساطة سعودية لتهدئة الوضع ونزع فتيل الأزمة.

وأدانت الأمانة العامة للجنة الوطنية اليمنيّة للتربية والثقافة والعلوم قيام دولة الإمارات بإقحام جزيرة سقطرى اليمنية في أعمال عسكرية من خلال إنزال قواتها الأجنبية هناك.

وقالت اللجنة، في بيان لها، إن هذا العمل «مدان ومستهجن ويهدف لزعزعة الأمن والاستقرار في الجزيرة التي هي ضمن المحميات الطبيعية في قائمة التراث العالمي الطبيعي، والتي بقيت آمنه ومستقرة وبعيد عن كل الصراعات طوال الفترة الماضية».

واعتبرت اللجنة «هذا العمل استكمالا لحلقة التدمير الممنهج الذي تقوم به دولة الإمارات في الجزيرة».

وناشدت الأمانة العامة للجنة الوطنية اليمنيّة لليونسكو، «منظمة الأمم المتحدة واليونسكو بالتدخل العاجل لإخلاء الجزيرة من القوات الإماراتية الأجنبية وعدم تحويل الجزيرة لثكنات عسكرية أجنبية كون القوات المسلحة اليمنيّة تقوم بحماية الجزيرة على أكمل وجه منذ عشرات السنين».

واعتبرت اللجنة «تواجد القوات الأجنبية في الجزيرة تعديا وانتهاكا للسيادة الوطنية وقوات احتلال تسعى إلى نهب واستغلال الثروات الطبيعية والتاريخية في جزيرة سقطرى».

وتمتلك سقطرى، التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في يناير/كانون الثاني الماضي، ضمن قائمة المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية والتنوع النادر، شريطا ساحليا يبلغ طوله 300 كلم.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013، أعلن الرئيس اليمني جزيرة سقطرى، المكونة من أربع جزر رئيسة، محافظة مستقلة وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إداريا محافظة حضرموت شرقي اليمن.

ومنذ الخميس الماضي، تصاعدت وتيرة الخلاف بين الحكومة وأبوظبي بعدما سيطرت قوات إماراتية على المرافق الحيوية بالجزيرة ومنعت «بن دغر» من مغادرتها؛ ما دفع الرياض للتدخل لإنهاء الخلاف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الإمارات سقطرى عبد ربه منصور هادي مظاهرة سقطرى