لافتات «السفارة الأمريكية» تظهر في شوارع القدس (صور)

الاثنين 7 مايو 2018 09:05 ص

بدأت السلطات الإسرائيلية، الإثنين، وضع لافتات عليها عبارة «السفارة الأمريكية» استعدادا لفتح السفارة في القدس يوم الإثنين المقبل.

وقالت مصادر متطابقة، إن ثلاث لافتات طريق على الأقل مكتوب عليها «السفارة الأمريكية» ظهرت في القدس الإثنين قبل افتتاح السفارة الأسبوع المقبل في المدينة، حسب «رويترز».

وتولى عمال تركيب اللافتات المكتوبة بالإنجليزية والعبرية والعربية قرب مبنى القنصلية الأمريكية جنوب القدس الذي سيصبح مقر السفارة بعد نقلها رسميا في 14 مايو/أيار من تل أبيب.

 

ومن المقرر أن يجري احتفال لهذه المناسبة بمشاركة كبار المسؤولين الإسرائيليين ومسؤولين من الإدارة الأمريكية والكونغرس الأمريكي.

وأدانت القيادة الفلسطينية قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ودعت إلى التراجع عن هذه الخطوة.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم المقر القنصلي للقنصلية الأمريكية في القدس كمقر مؤقت للسفارة لحين إقامة سفارة جديدة في المدينة الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلن «ترامب» اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل سفارة بلاده من (تل أبيب) للمدينة المحتلة؛ ما أثار موجة غضب عربية وإسلامية، وانتقادات وتحذيرت غربية.

وتتصاعد تحذيرات من تداعيات اعتزام واشطن نقل السفارة، الشهر الجاري، بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام (إسرائيل) على أراضٍ فلسطينية محتلة، عام 1948.

وتمثل هذه الخطوة المرتقبة انتهاكا أمريكيا لقرار أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 21 ديسمبر/كانون أول الماضي، وينص على أن القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عبر المفاوضات، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال ولا ضم (إسرائيل) للمدينة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل أمريكا القدس عاصمة فلسطين نقل السفارة الأمريكية