بعد أزمة سقطرى.. كاتب يمني يدعو الإمارات للانشغال بجزرها المحتلة

الاثنين 7 مايو 2018 11:05 ص

شن الكاتب اليمني «عباس الضالعي»، هجوما ساخرا على الإمارات، بعد تدخلهم في جزيرة «سقطرى» اليمنية وسعيهم لاحتلالها بعد سيطرتهم على منشآتها الحيوية، دعيا حكام الإمارات للانشغال بجزرهم التي تحتلها إيران أفضل لهم.

وقال «الضالعي» في تغريدة له عبر حسابه بموقع «تويتر»: «نطالب دولة الإمارات باكتشاف جزرها الثلاث طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى المحتلة من قبل إيران».

وأضاف: «عليها تحريك قوات بحرية وجوية لتحريرها بدلا من العبث في اليمن وليبيا وسوريا وسيكون العرب شعوبا وحكومات معها».

وتابع ساخرا: «أتحدى الإمارات ترمي بحجر صغير على جزرها.. ممكن تفحيطة صغيرة قرب الجزر؟».

وفي وقت سابق، كشفت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، أن الحكومة اليمنية تدرس توجيه طلب إلى الأمم المتحدة لطرد الإمارات من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والذي تقوده السعودية.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤول يمني كبير، السبت، قوله إن «تحالف اليمن الرسمي مع الإمارات قد يقترب من نهايته بعد أن نشرت أبوظبي قواتها في جزيرة يمنية دون التشاور المسبق مع الحكومة اليمنية المنفية».

وأشار المسؤول إلى أن «الحكومة اليمنية تدرس إرسال رسالة إلى الأمم المتحدة تطالبها باستبعاد الإماراتيين من التحالف العربي باليمن».

وأوضح المسؤولون في مكتب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» أن الاقتراح لم يكن موضع ترحيب من الرئيس الذي يخشى أن يزعج السعوديين.

وكانت الإمارات أرسلت، اليومين الماضيين، قوة عسكرية، سيطرت على أبرز المرافق السيادية في الجزيرة، كرد على زيارة رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر» وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وسقطرى هي أرخبيل متكون من أربع جزر رئيسية تقع بالمحيط الهندي، ويحتوي الأرخبيل على محميات طبيعية وأشجار نادرة في العالم.

ويقع الأرخبيل على مفترق طرق من الممرات المائية البحرية الاستراتيجية فهو ممر رئيسي يربط بين الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، كما أنه طريق عبور الرئيسي لناقلات النفط نحو آسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن كاتب يمني الجزر الإماراتية الثلاث سقطرى عباس الضالعي