محادثات بين رئيسي أركان السودان وتركيا في أنقرة

الاثنين 7 مايو 2018 12:05 م

وصل رئيس الأركان السوداني الفريق أول، «كمال عبدالمعروف الماحي»، إلى العاصمة التركية أنقرة، لإجراء مباحثات مع نظيره التركي «خلوصي آكار».

وأقامت رئاسة الأركان في أنقرة مراسم رسمية لاستقبال الضيف السوداني، وعزفت الجوقة العسكرية النشيدين الوطني للبلدين في المراسم، وحيا «الماحي» الحرس العسكري التركي، بحسب «الأناضول».

بعد ذلك، انتقل «آكار» و«الماحي» إلى مبنى رئاسة الأركان لعقد اجتماع ثنائي.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع السودانية، فإن زيارة «الماحي» إلى أنقرة تأتي تلبية لدعوة نظيره التركي «خلوصي آكار»، وتستغرق عدة أيام، يرافقه فيها عدد من كبار الضباط السودانيين.

وأشار البيان إلى أن «عبدالمعروف سيشهد ختام فعاليات التمرين الميداني المشترك الذي تنظمه القوات التركية بمنطقة أزمير».

وتستضيف ولاية أزمير تمرينا عسكريا مشتركا يسمى «EFES 2018» ينطلق الإثنين، ويستمر حتى 11 من الشهر نفسه؛ بمشاركة عدد من الدول.

وشهدت العلاقات السودانية التركية تطوراً ملحوظًا في العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا عام 2002، والذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الأفريقية.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وقع السودان وتركيا اتفاقية لإنشاء «مجلس التعاون الاستراتيجي» بهدف تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي بينهما، وكذلك اتفاقية أخرى لحماية أمن البحر الأحمر، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى السودان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا العلاقات السودانية التركية رئيس الاركان خلوصي اكار