فيديو.. مؤيدو «حزب الله» يحتفلون بفوزهم بالانتخابات: بيروت صارت شيعية

الاثنين 7 مايو 2018 02:05 ص

تداول ناشطون بمواقع التواصل مقاطع فيديو وصورا تظهر احتفالات «هيستيرية» لأنصار «حزب الله» في العاصمة اللبنانية بيروت، فجر الإثنين، بعد ظهور النتائج غير الرسمية للانتخابات البرلمانية اللبنانية، التي جرت، الأحد.

وشوهد مؤيدو «حزب الله» بالآلاف في شوارع العاصمة، وهم يرفعون صور الأمين العام للحزب «حسن نصرالله»، ويرددون هتافات، أبرزها: «بيروت صارت شيعية»، فيما نزع عدد منهم لافتات تحمل صورا لرئيس الوزراء «سعد الحريري».

 

وأظهر مقطع فيديو بعض أنصار «حزب الله» وهم يحاولون تحطيم تمثال لرئيس الوزراء اللبناني الراحل «رفيق الحريري».

 

وكانت النتائج شبه النهائية أشارت إلى حصد قوائم «حزب الله» وحلفائه نحو 67 مقعدا، من أصل 128، بما يمثل أكثر من نصف مقاعد البرلمان، في الوقت الذي انخفضت فيه حصة «تيار المستقبل» إلى 21 مقعدا فقط، بعد أن كان يحتل 36 مقعدا في انتخابات 2009، وفقا لتصريحات رئيس الوزراء «سعد الحريري».

وينظر لنتائج تلك الانتخابات على أنها انتصار كبير وغير مسبوق لـ«حزب الله» والنفوذ الإيراني في لبنان، بل إن بعض المراقبين وصف النتيجة التي حققها حزب الله بـ«7 آيار البرلماني»، في إشارة إلى أحداث السابع من مايو/آيار 2008، حين تحرك «حزب الله» عسكرياً ضد خصومه، لا سيما «تيار المستقبل»، في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية.

وكان رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» قد أقر بتراجعه في الانتخابات البرلمانية، قائلا: «كنا نراهن على تحقيق نتيجة أفضل لتيار المستقبل في الانتخابات البرلمانية».

واكتست نبرة «الحريري» بخيبة أمل، وهو يتحدث عن رضاه عن النتائج التي حققها، لكنه استدرك: «أنا غير قابل للكسر».

وأكد أن تحالفه ثابت مع رئيس الجمهورية «ميشال عون»، قائلا: «أهم إنجاز تمّ تحقيقه هو إجراء الانتخابات وأنا مرتاح للنتائج».

وأضاف، مشيرا على ما يبدو لـ«حزب الله»، الذي حقق نجاحا كبيرا في الانتخابات: «خلافاتنا الاستراتيجية مع الآخرين ستبقى قائمة».

  كلمات مفتاحية

انتخابات لبنان حزب الله سعد الحريري احتفالات فيديو بيروت شيعة

«الحريري» يقر بتراجعه بانتخابات لبنان.. ويؤكد: «أنا غير قابل للكسر»