«ظريف»: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي سيؤدي إلى عزلتها

الاثنين 7 مايو 2018 03:05 ص

اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي سيؤدي إلى عزلتها، مؤكدا أن انسحاب إيران من الاتفاق يعد أحد خياراتها المحتملة حال انسحاب الولايات المتحدة منه.

وأشار في تصريحات صحفية محلية إلى مشاوراته مع «جون كيري» وزير الخارجية الأمريكي في حكومة «أوباما» قائلاً: «خلال زيارتي إلى نيويورك أجريت محادثات مع مختلف الأفراد خارج إطار الحكومة الأمريكية والذين كانوا مشاركين في المفاوضات بين إيران ومجموعة (5+1) وهم من النخب السياسية ومراكز اتخاذ القرار، من أجل نقل الحقائق إليهم».

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: «الحقيقة هي أن إيران قد التزمت لغاية الآن بالاتفاق النووي، وهي دولة جادة على الصعيد الدولي، وبالمقابل لم يلتزم الأمريكيون بالاتفاق، لذا فإنه لا يمكن الثقة بهم».

وأكد «ظريف» أن «إيران تتخذ القرار وفقاً لمصالحها، وفيما لو اتخذت أمريكا قراراً خاطئاً فلن يخدم ذلك مصلحة الأمريكيين، وستقوم طهران بالخطوات اللازمة كي لا يترك القرار الأمريكي تاثيراً على معيشة المواطنين، وبطبيعة الحال فإن الحكومة قد اتخذت الاحتياطات اللازمة وأبلغت المسؤولين المعنيين بها».

ويواجه «ترامب» مهلة تنقضي في 12 مايو/آيار الجاري، لتحديد ما إذا كان سيفرض مجددا عقوبات أمريكية علقتها واشنطن على إيران بموجب الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق من الإثنين، ذكر الرئيس الجمهوري للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، أنه على الرئيس الأمريكي ألا ينسحب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 لأن ذلك سيعتبر خطأ.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران ظريف انسحاب الولايات المتحدة الاتفاق النووي كيري أوباما