محكمة تركية تقضي بتمديد حبس قس أمريكي متهم بالتجسس

الاثنين 7 مايو 2018 09:05 ص

قررت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير غربي تركيا، تمديد حبس رجل الدين الأمريكي، القس «أندرو كريغ برونسون» الذي يخضع للمحاكمة بتهمتي التجسس، وارتكاب جرائم باسم منظمة «فتح الله كولن»، وحزب «العمال الكردستاني».

وحضر جلسة المحاكمة اليوم الإثنين، زوجة المتهم «نورين برونسون» ومسؤولين في السفارة الأمريكية بأنقرة ومسؤولي الكنيسة وممثلي وسائل إعلام أجانب.

وعقب الاستماع إلى الشهود، قررت المحكمة رفض طلب تقدم به محامي «برونسون»، لإخلاء سبيل موكله وتمديد حبسه على ذمة القضية.

وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، تم توقيف «برونسون» بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظمة «كولن» المتهمة بتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة صيف 2016، وحزب «العمال الكردستاني» الذي تعتبره تركيا إرهابيا.

وتضمنت لائحة الاتهام ضد «برونسون»، ارتكاب جرائم باسم «كولن» و«حزب العمال الكردستاني»، تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

وأشارت اللائحة إلى أن «برونسون» كان يعرف الأسماء المستعارة لقياديين رفيعين من «كولن» والتقاهم، وأنه ألقى خطابات تحرض على الانفصالية، وتتضمن ثناء على «كولن» و«العمال الكردستاني» في كنيسة «ديريلش» بإزمير.

ووجهت اللائحة لـ«برونسون» تهمة إجراء دراسات ممنهجة في المناطق التي يقطنها الأكراد خصوصا، وتأسيس «كنيسة المسيح الكردية» التي استقبلت مواطنين من أصول كردية فقط في إزمير، بحسب ما تضمنته لائحة الاتهام.

ولفتت اللائحة إلى العثور على صور ضمن مواد رقمية تخص «برونسون» تظهر حضور القس لاجتماعات لمنظمة «كولن»، وأخرى فيها رايات ترمز لـ«العمال الكردستاني».

وأكدت اللائحة توجه «برونسون» مرارا إلى مدينة عين العرب «كوباني» شمالي سوريا التي ينشط فيها «العمال الكردستاني».

كما احتوت اللائحة على رسالة بعثها «برونسون» إلى أحد المسؤولين العسكريين الأمريكيين يعرب فيها عن حزنه لفشل محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز 2016، ورسالة كانت على هاتفه تقول: «كنا ننتظر وقوع أحداث تهز الأتراك، وتشكلت الظروف المطلوبة لعودة عيسى، ومحاولة الانقلاب صدمة، والكثير من الأتراك وثقوا بالعسكر كما السابق، وأعتقد أن الوضع سيزداد سوءًا، وفي النهاية نحن سنكسب».

وشددت اللائحة أن أنشطة «برونسون» التي يقوم بها تحت غطاء كونه رجل دين لا تتوافق مع صفته كراهب.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أعلن في وقت سابق، دعمه للقس «أندرو برانسون»، وطالب بالإفراج عنه.      

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

قس أمريكي تركيا العلاقات التركية الأمريكية