صحف مصر تحتفي باتفاقية جديدة مع «موانئ دبي» وتتابع تطورات «ريجيني»

الثلاثاء 8 مايو 2018 06:05 ص

احتفت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بتوقيع اتفاقية إقامة تحالف ثلاثي بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية والشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وتابعت تطورات قضية تعذيب وقتل الباحث الإيطالي الشاب «جوليو ريجيني».

اقتصاديا، نقلت صحف القاهرة إشادة صندوق النقد الدولي بخطوات الإصلاح الاقتصادي المصري، وأعلنت ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.7 مليارات قدم مكعبة يوميا، وكشفت تخطي الدين العام المصري الـ3 تريليونات و309 مليارات جنيه.

وأبرزت صحف مصر، تصريحات رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري بأن انتخابات المحليات سيتم إجراؤها قبل نهاية العام الجاري، وأكدت إصدار النائب العام أمرا بإحالة 555 متهما من عناصر تنظيم «ولاية سيناء» إلى القضاء العسكري.

موانئ دبي

ونقلت صحيفة «الأهرام»  إعلان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق «مهاب مميش»، توقيع مذكرة تفاهم، الإثنين، بالإمارات، بشأن إقامة تحالف ثلاثي بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومواني دبي العالمية والشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال بهدف تطوير الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، كمشروع يخدم مشروعات أعضاء التحالف ويحقق التنمية المستديمة بجمهورية مصر العربية.

وقام بتوقيع المذكرة كل من رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، الفريق «مهاب مميش»، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، «سلطان أحمد بن سليم»، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، اللواء بحري «محمد أحمد إبراهيم يوسف».

وأكد «مميش» أن هذه الخطوة تأتي على الطريق الصحيح لتنفيذ استراتيجية الدولة بشأن تطوير موانيها البحرية والجافة، بشكل يتوازى مع حركة النمو المستقبلي للتجارة العالمية، لافتاً إلى أن المواني المصرية بهذه الاستراتيجية تجعلها جاهزة لاستيعاب أي تطوير مستقبلاً بما يخدم الاقتصاد المحلي.

وقال: إن المذكرة نصت على تفويض موانئ دبي العالمية لتقود التحالف لمباشرة إجراءات الطرح وتكون هي مشغل المشروع، نظرا لما تمتلكه من خبرات طويلة في تشغيل العديد من المشروعات المماثلة عبر محفظة أعمالها العالمية التي تضم 78 محطة بحرية وبرية في 40 دولة.

تطورات «ريجيني»

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» بيانا للنيابة العامة المصرية، قالت فيه إنه تم الاتفاق مع السلطات الإيطالية على حضور وفد قضائي إيطالي عملية استرجاع ما سجلته كاميرات المراقبة الخاصة بمترو الأنفاق بمصر في واقعة تعذيب ومقتل الباحث الإيطالي الشاب «جوليو ريجيني» في مصر.

وأضافت النيابة في بيان مشترك مع نظيرتها الإيطالية، الإثنين، أن «عملية تفريغ الكاميرات ستجرى في 15 مايو/آيار الجاري، للوصول إلى حقيقة اختطاف وتعذيب ومقتل الشاب الإيطالي في 25 يناير/كانون الثاني 2016، مشيرة إلى أنه في إطار التعاون القضائي بين النيابة العامة المصرية ونيابة الجمهورية لدى محكمة روما بإيطاليا في التحقيقات».

إشادة صندوق النقد

ونقلت صحيفة «الشروق» إشادة صندوق النقد الدولي بتجربة الإصلاح الاقتصادي المصري، حيث اعتبر نائب مدير الصندوق أن الشجاعة التي أبدتها القيادة السياسية في مصر في تبني سياسات إصلاحية جريئة قد أدت إلى تحقيق نتائج إيجابية.

وفي المقابل، عبر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على تقديره للمصريين الذين تحملوا أعباء برنامج الإصلاح الاقتصادي وشدد على الحرص على رعاية الفئات الأكثر احتياجا.

واستقبل «السيسي» أمس الإثنين، النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي، «ديفيد ليبتون»، كما عقد اجتماعا موسعا مع أعضاء مجلس صندوق النقد الدولي بحضور رئيس الوزراء المصري، «شريف إسماعيل»، ومحافظ البنك المركزي ووزراء المجموعة الاقتصادية.

وقام أعضاء مجلس الصندوق خلال الاجتماع بعرض التجارب التنموية في عدد من الدول، حيث عرضت محافظ البنك المركزي الماليزي السابقة، «زيتي اختار»، تجربة ماليزيا في تحقيق التنمية الاقتصادية، وعرض «جون كيونج» رئيس معهد التطور الكوري تجربة كوريا الجنوبية في التحول من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي متطور.

ارتفاع إنتاج الغاز

واحتفت صحيفة «الوطن» بإعلان وزير البترول والثروة المعدنية،«طارق الملا»، الإثنين، ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.7 مليارات قدم مكعبة في اليوم، حاليا، بدلا من 5.5 مليار قدم مكعبة.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي، مع نظيره القبرصي، إن إنتاج حقل ظهر العملاق، سيرتفع إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا، قبل شهر رمضان المقبل.

وأضاف أن إنتاج الحقل وصل حاليا إلى نحو 900 مليون قدم مكعبة في اليوم حاليا، بعد تشغيل وحدة الإنتاج الثانية.

وتوقع «الملا» تشغيل وحدتي إنتاج جديدتين خلال شهر أغسطس/آب المقبل.

وتقدر الاحتياطيات الأصلية من الغاز في حصل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى ذروته العام المقبل، بما يصل إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب في اليوم.

الدين العام

وكشفت صحيفة «الشروق» تخطي الدين العام المصري الـ3 تريليونات و309 مليارات جنيه، حيث نقلت عن الجهاز المركزي للمحاسبات، أن الدين العام الحكومي العام، بلغ 3 تريليونات و309 مليارات جنيه في 30 يونيو/حزيران 2017 بزيادة قدرها 809 مليارات جنيه عن 30 يونيو/حزيران 2016، وأن الدين العام الداخلي بلغ 2 تريليون و684 مليار جنيه في نهاية العام المالي 2016/2017، مقابل 2 تريليون و285.9 مليار جنيه بنهاية العام المالي السابق له بزيادة بلغت نحو 398 مليار بنسبة 17%.

واستعرض وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات، «محمد حمدي عبدالهادي»، أمام الجلسة العامة للبرلمان، ملاحظات الجهاز على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016/2017، والتي جاء في مقدمتها عدم تنفيذ ما تم استهدافه بالموازنة العامة وزيادة الفجوة بين المصروفات والإيرادات عن المُقدر لها.

ورصد المركزي للمحاسبات، تضخم الدين العام الحكومي نتيجة إصدار السندات وأذون الخزانة والاعتماد على الاقتراض بشكل عام فى تدبير موارد استخدامات الموازنة العامة، بينما بلغ الدين الخارجي نحو 624 مليار جنيه بنهاية يونيو/حزيران 2017 بزيادة نحو 410.9 مليار جنيه عن نهاية يونيو/حزيران 2016.

وأشار الجهاز الرقابي في تقريره المعروض على البرلمان إلى ارتفاع أعباء خدمة الدين العام الحكومي والتي بلغت 315.8 مليار جنيه للفوائد و270 مليار جنيه للأقساط، وتمثل هذه النسبة 44.5% من جملة استخدامات الموازنة العامة للدولة.

وأوضح ممثل الجهاز أن الجهاز أكد في تقارير متعاقبة أن هذا العبء يزيد من سنة إلى أخرى ويجب اللجوء لأساليب أخرى لتدبير الموارد.

انتخابات المحليات

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري، «علي عبدالعال»، بأن انتخابات المحليات سيتم إجراؤها قبل نهاية العام الجاري.

وقال «عبدالعال»، خلال الجلسة العامة، أمس، إن لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب «أحمد السجيني» أعدت مشروع قانون للإدارة المحلية على مستوى جيد، وستتم مناقشته قريبا بالجلسة العامة.

وحال إجراء هذه الانتخابات بالفعل، فستكون الانتخابات الأولى من نوعها منذ ثورة 25 يناير/كانون الأول 2011، رغم صدور حكم قضائي في العام ذاته بحل جميع المجالس المحلية السابقة.

إحالة 555 للقضاء العسكري

وأكدت صحيفة «الأخبار» إصدار النائب العام، المستشار «نبيل أحمد صادق»، أمرا بإحالة 555 متهما من عناصر تنظيم «ولاية سيناء» إلى القضاء العسكري، وذلك لاتهامهم بتشكيل 43 خلية إرهابية تابعة للتنظيم قام عناصرها بارتكاب 63 عملية إرهابية.

وتضمنت الاتهامات الموجهة للمحالين، القتل والشروع في قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة بمحافظة شمال سيناء.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد باشرت التحقيق في القضية، والتي أسندت للمتهمين جرائم تولي قيادة والانضمام إلى تنظيم «ولاية سيناء» الإرهابي وإمداد عناصره بالأموال والمهمات، وقتل والشروع في قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة، واستهداف بعض التمركزات الأمنية والآليات العسكرية بشمال سيناء بعبوات مفرقعة، وتخريب خط الغاز الطبيعي الواصل ما بين مدينتي بورسعيد والشيخ زويد.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف الصمرية صحف القاهرة مواني دبي قناة السويس جوليو ريجيني النيابة مجلس النواب البرلمان المحليات القضاء العسكري ولاية سيناء صندوق النقد الغاز الطبيعي الدين العام