أمير قطر يتسلم رسالة خطية من الرئيس السوداني

الثلاثاء 8 مايو 2018 06:05 ص

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس السوداني «عمر حسن أحمد البشير»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تعزيزها.

قام بتسليم الرسالة «علي أحمد كرتي» مبعوث الرئيس السوداني، خلال استقبال أمير قطر له في مكتبه بالديوان الأميري صباح أمس الإثنين، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتأتي الرسالة بعد أيام من وصول عدد من من الرافعات وقوارب السحب التي أرسلتها الشركة القطرية لإدارة الموانئ إلى ميناء «سواكن» بولاية البحر الأحمر شرقي السودان، تنفيذا للمرحلة الأولى لمذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة القطرية مع الميناء.

ووقع السودان شراكة جديدة مع قطر تمول بموجبها الدوحة مشروعا ضخما بقيمة 4 مليارات دولار لإعادة تأهيل ميناء سواكن؛ لجعله ميناء رئيسيا لنقل البضائع.

وميناء سواكن يقع في المدينة التي تحمل ذات الاسم، شمال شرقي السودان، على الساحل الغربي للبحر الأحمر، ويبعد عن العاصمة الخرطوم نحو 642 كم غربا، وعن مدينة بورتسودان الساحلية 54 كم.

والميناء هو ثاني أكبر موانئ السودان بعد ميناء بورتسودان (شرق)، وتبلغ طاقته الاستيعابية الفعلية 323 مليون طن في العام.

وأعلنت السلطات السودانية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاقا مع قطر على إنشاء ميناء بمدينة بورتسودان ليكون أكبر ميناء للحاويات على ساحل البحر الأحمر.

وتقضي مذكرة التفاهم بين الخاصة بمشروع إعادة تأهيل وإدارة ميناء «سواكن»، بأن يحصل السودان على نسبة 51% من المشروع، فيما تحصل قطر على 49%.

وتأتي هذه الخطوة في سياق إقليمي دقيق تطغى عليه الأزمة الخليجية، وقد يقرأ هذا المشروع كمؤشر جديد على المنافسة الاقتصادية الضروس بين قطر ودول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السودان العلاقات القطرية السودانية البشير أمير قطر