3 خطوات إيرانية مرتقبة إذا انسحب «ترامب» من الاتفاق النووي

الثلاثاء 8 مايو 2018 08:05 ص

كشفت رئيسة المجلس الوطني الإيراني الأمريكي «تريتا بارسي»، عن المضاعفات التي ستنجم عن خروج الولايات المتحدة من الصفقة النووية مع إيران، مرجحة أن تتخذ طهران 3 خطوات هامة للرد على الخطوة الأمريكية أهمها استئناف برنامجها النووي وتقوية العلاقات مع روسيا والصين.

ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية، عن «بارسي» قولها: «إيران ستستأنف برنامجها النووي، وهذا لا يعني أنها ستصنع أسلحة نووية، لكنها لن توافق على القيود، كما في السابق، من دون أي مقابل، القيود أقرت كي يتم رفع العقوبات، إذا أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات فلن توافق أية حكومة في إيران على هذه القيود، ما لم يقرر الأوروبيون بالطبع أنهم لن يلتزموا بالعقوبات الأمريكية الجديدة».

ورأت رئيسة المجلس الوطني الإيراني الأمريكي أن الإيرانيين سيتصرفون بالشكل التالي: «سيعززون مواقفهم في البداية، ولا أعتقد أنه من الممكن أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات فور خروج ترامب من الصفقة، لكن يمكنني أن أتخيل سيناريو يعزز فيه الإيرانيون مواقفهم بشكل كبير، كما فعل الكوريون الشماليون، وحينها  فقط سيوافقون على المفاوضات».

وأشارت «بارسي» إلى أن الإيرانيين يمكنهم أن يتعلموا من الكوريين الشماليين أنه «إذا أردت عقد صفقة مع الولايات المتحدة تلتزم بها واشنطن، فأنت في حاجة أن تكون في يدك ورقة قوية جدا، الكوريون الشماليون انتظروا إلى أن أصبح لديهم ليس قنبلة فحسب، بل ووسائل إيصالها، الصواريخ الباليستية الحاملة للسلاح النووي، وعقب ذلك، كما رأينا، اتخذت الولايات المتحدة مواقف أكثر مرونة بكثير» تجاه بيونغ يانغ.

وتوقعت رئيسة هذه المؤسسة الأهلية غير الحكومية أن تتوثق علاقات إيران مع روسيا والصين أكثر، إذا انهارت الصفقة النووية، مستبعدة في الوقت ذاته أن تتمكن ألمانيا وبريطانيا وفرنسا من إقناع الرئيس الأمريكي بالإبقاء على «خطة العمل الشاملة المشتركة» بين السداسية الدولية وإيران والتي وقعت عام 2015 بعد سلسلة طويلة من المفاوضات الماراثونية.

والأحد الماضي، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، إن بلاده أعدت خططا لمواجهة أي قرار من «دونالد ترامب» بالانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران.

وأكد «روحاني»، في كلمة بثها التليفزيون الحكومي على الهواء أن «أمريكا ستكون على موعد مع ندم تاريخي إذا انسحبت من الاتفاق».

وأمس الإثنين، قال الرئيس الأمريكي، إنه سيعلن قراره بخصوص الاتفاق النووي الإيراني، الثلاثاء، وذلك خلافا لما أعلنه سابقا بأن قراره سيكون في 12 من الشهر الجاري.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» كتب فيها: «سأعلن قراري بخصوص الاتفاق النووي مع إيران يوم غد من البيت الأبيض الساعة الثانية مساء (بتوقيت واشنطن أي 19.00 توقيت غرينيتش)».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الولايات المتحدة ترامب