(إسرائيل) تدشن صفحة على «فيسبوك» للعراقيين.. ومسؤولون: سفارة رقمية

الثلاثاء 8 مايو 2018 09:05 ص

وصف مسؤولون إسرائيليون الصفحة التي أطلقتها الخارجية الإسرائيلية على «فيسبوك» باسم «إسرائيل باللهجة العراقية» بأنها «سفارة رقمية» لـ(إسرائيل) في العراق.

والصفحة التي أطلقتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، هذا الأسبوع، قالت إنها تهدف إلى «خلق تواصل وحوار مثمر بين الشعبين الإسرائيلي والعراقي وإظهار الوجه الحقيقي لإسرائيل».

ويقول القائمون على الصفحة ، إنها «تهدف للإجابة على أسئلة العراقيين بمصداقية وشفافية، ولتشجيع الحوار بين الشعبين الإسرائيلي والعراقي».

وكتب المسؤولون عن الصفحة  أن هناك «تاريخا حافلا يجمع اليهود ببلاد الرافدين بعد أن عاشوا فيه أكثر من 2500 عام».

وأضافوا أن «اليهود المتحدرين من بلاد الرافدين لا يزالون يحملون ذكرياتهم ومساهماتهم في بناء العراق الحديث».

من جهته، كتب «أوفير جندلمان»، المتحدث باسم رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» للإعلام العربي، على صفحته في «فيسبوك»: «شكو ماكو؟.. وزارة الخارجية الإسرائيلية أطلقت صفحة جديدة على الفيسبوك تسمى إسرائيل باللهجة العراقية».

و«شكو ماكو»، تعبير عراقي شهير يستخدمه كافة العراقيين تقريبا، ويعني «ماذا هناك؟» أو «ما الأخبار؟».

وقال مدير عام وزارة الخارجية بالقدس «يوفال روتيم»، إن «تجارب ناجحة سابقة شجعت المسؤولين الإسرائيليين على إطلاق صفحة لمخاطبة العراقيين على فيسبوك».

وأشار إلى أن «مواقع التواصل الاجتماعي تمكن إسرائيل من الوصول إلى جمهور كبير في البلدان المجاورة».

وأكد «روتيم» أن «التجارب السابقة تدل على أن النتائج التي تنبثق عن مثل هذه الخطوات لم تكن لتحدث في أوقات سابقة».

ونوه إلى أن «تدشين الصفحة جاء عقب متابعة ردود الفعل التي ترد الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية على فيسبوك من بغداد وباقي أرجاء العراق».

واعتبر أن «السفارة الرقمية ستسهم في دفع الحوار المثمر والإيجابي، وستقود إلى تعارف عميق بين الإسرائيليين والعراقيين من جميع أطياف المجتمع العراقي، سواء أكانوا سُنة أم شيعة أم كوردا أم باقي الأطياف الأخرى».

من جانبه، قال «يوناتا نغونين»، رئيس شعبة اللغة العربية ضمن ما يسمى بـ«قسم الدبلوماسية الرقمية» في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن «القسم الذي يرأسه مسؤول عن صفحات عديدة باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن الصفحة الجديدة جاءت بعد حوار متواصل يجري منذ فترة طويلة مع السكان العراقيين على حسابات أخرى».

وأوضح أن «عام 2017 شهد نشر تدوينات عديدة بالعربية على صفحات مختلفة، جذبت مالا يقل عن 50 مليون مشاهدة من العراق وحدها فقط».

ولوزارة الخارجية الإسرائيلية صفحة تدعى «إسرائيل تتكلم بالعربية»، جذبت حتى الآن ما يزيد عن مليون و 400 ألف معجب ومتابع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

(اسرائيل) العراق فيس بوك اللغة العربية اللهجة العراقية تطبيع