فيديو.. الجيش المصري يقتل شابا سيناويا أعزل

الثلاثاء 8 مايو 2018 10:05 ص

أظهر مقطع فيديو، تداوله ناشطون على مواقع التواصل، قوة من الجيش المصري، تقتل شابا، بدم بارد، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

وقال الناشط الحقوقي المصري، «هيثم غنيم»، عبر «تويتر»، إن «قوة من الجيش تصطحب شاب صغير تم اعتقاله، وتجعله ينام على الأرض، وهو مغمى العينين، ويقول له الضابط متخفش مش هنقتلك، والطفل يستغيث بأمه، والضابط يقول له متخافش أبوك هيجي يأخذك، ثم بمنتهى الخسة يطلق رصاصات على رأسه وظهره».

 

ولم يصدر عن المتحدث العسكري المصري أي تعليق بشأن الفيديو المتداول.

وفيديو التصفية لمواطن سيناوي، ليس الأول من نوعه، ففي 20 أبريل/نيسان 2017، أذاعت قناة «مكملين» (تبث من الخارج)، مقطعا مسربا يظهر قوات تابعة للجيش المصري تقتاد عددا من الشباب  المقيدين من الخلف وبعد استجواب سريع من قبل أحد الأشخاص الذي يبدو أنه أحد الضباط أو الجنود ويتقن لهجة أهل سيناء يسأل الشباب عن هويته ومكان إقامته قبل أن يقتاده على بعد أمتار من بقية القوات ويرديه قتيلا بعدة طلقات في الرأس والجسد.

ونفذت السلطات المصرية عمليات تصفية عديدة طالت عددا من الناشطين والمعارضين، أغلبهم من الشباب، وتبين لاحقا أنهم من المختفين قسريا.

وينفذ الجيش المصري، منذ فبراير/شباط الماضي، عملية أمنية موسعة تحت اسم «سيناء 2018»، تشارك فيها كافة أفرع القوات المسلحة المصرية، أسفرت عن مقتل المئات واعتقال عدة آلاف، ولا يوجد مدى زمني لإنهائها.

وتعيش محافظة شمال سيناء أوضاعا أمنية متدهورة، تحكم حكم الطوارئ منذ نحو 4 سنوات، ازدادت سوءا في مدينة العريش، عاصمة المحافظة.

  كلمات مفتاحية

سيناء هيثم غنيم تصفية شاب الجيش المصري العريش سيناء 2018