«المنيع» يؤكد وجوب رؤية هلال رمضان

الثلاثاء 8 مايو 2018 12:05 م

دعا عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ «عبدالله المنيع» إلى ترائي هلال شهر رمضان المبارك يوم 29 من شهر شعبان، مشيرا إلى أن وجوب الأخذ بالرؤية بعد تعديلها والاتفاق مع خبر الفلك، وإن لم ير فتكون هذه الليلة المكمّلة لشهر شعبان.

وأضاف «المنيع» أن عدد أيام شعبان 29 يوما بالتوقيت الفلكي، وتغرب شمس هذا اليوم قبل غروب القمر ويكون الفرق بين غروب الشمس وغروب القمر دقيقتين، حسب صحيفة «عكاظ» المحلية.

وأوضح أن التوقيت الشرعي والإجراء نحو تحري الهلال يكون عن ترائي الهلال، وتكون الرؤية صحيحة شرعيا وفلكيا ولا يجوز التشكيك في صحتها من حيث الفلك ومن حيث الثبوت الشرعي بالرؤية.

وأكّدت هيئة كبار العلماء في السعودية، الثلاثاء، أن تحرّي هلال شهر رمضان سيكون عن طريق مراقبة ورصد الهلال، مساء الـ29 من شهر شعبان.

وطوال العقود الماضية، لا تعترف هيئة كبار العلماء في السعودية بنظام الحسابات الفلكية في تحديد بدايات الأشهر الهجرية والأعياد، وتثير الشكوك حول العديد من بلدان العالم الإسلامي التي تعمل بنظام التقديرات الفلكية في تحديد أشهر العام الهجري.

ورغم أن علم الفلك والحسابات الفلكية شهدت تقدّما كبيرا في العصر الحالي، وأصبحت التقديرات الفلكية بخصوص بدايات الشهور الهجرية دقيقة جدا وأقرب إلى الواقع، فإن معظم الدول الإسلامية -ومنها السعودية- لا تزال تعتمد في تحديد بدايات الأشهر الهجرية على الرؤية الشرعية ومشاهدة الهلال عن طريق العين المجردة أو بالمناظير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية هلال رمضان عبدالله المنيع هيئة كبار العلماء شهر رمضان

تعذر رؤية هلال شعبان في السعودية.. والأحد غرته بمصر