«أردوغان» يدعو لفتح الأرشيف العثماني للتحقق من مزاعم إبادة الأرمن

الثلاثاء 8 مايو 2018 02:05 ص

دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجهات التي تدعي تعرض الأرمن لإبادة جماعية على يد الأتراك عام 1915، إلى فتح صفحات الأرشيف والاطلاع على حقائق الأحداث التي دارت في تلك الحقبة الزمنية.

جاءت تصريحات الرئيس التركي «أردوغان» في كلمة ألقاها الثلاثاء، خلال مشاركته في حفل انتهاء ترميم 250 وقفا أثريا في 7 ولايات تركية.

وقال الرئيس التركي بهذا الخصوص: «إن كنتم واثقين بادعاءاتكم فتعالوا لنقلّب صفحات الأرشيف، نحن مستعدون لذلك، فهل أنتم مستعدون؟».

وعبر جماعات ضغط في مختلف دول العالم، يطلق الأرمن دعوات إلى «تجريم» تركيا، وتحميلها مسؤولية مزاعم بتعرض أرمن الأناضول لعملية «إبادة وتهجير» على يد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918)، أو ما يعرف بـ«أحداث عام 1915».

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة «الإبادة الجماعية» على هذه الأحداث، وتصفها بـ«المأساة» لكلا الطرفين، فيما تؤكد أن ما حدث كان «تهجيرا احترازيا» ضمن أراضي الدولة العثمانية، بسبب عمالة عصابات أرمنية للجيش الروسي.

وشدد «أردوغان» على أهمية التمسك بالتراث الثقافي قائلا: «نرى دولا ومجتمعات مختلفة حول العالم يخلو تاريخها من العظماء، لكن الدول والمجتمعات تبتدع شخصيات مرموقة من العدم وتجمع حولها أبناءها، ونحن للأسف لدينا تاريخ مجيد لكننا لا نستطيع الاستفادة منه».

وبالإضافة لحديثه عن الأرمن، علق «أردوغان» على اقتراح بعض الشخصيات الفرنسية بينهم الرئيس الأسبق «نيكولا ساركوزي»، حذف بعض الآيات من القرآن الكريم، قائلا: «بالنسبة إلينا، هذا الاقتراح يعكس جهل هؤلاء، فلا يوجد فرق بينكم وبين تنظيم داعش الإرهابي».

وتابع: «كما نعارض حرق المساجد في الدول الغربية، كذلك نقف في وجه الذين يعبثون بالكنائس في سوريا والعراق».

ونددت قيادات من مسلمي فرنسا بمقال نشرته صحيفة «لو باريزين» في أبريل/نيسان الماضي، وتضمن مطالبة بـ«حذف» آيات من «القرآن، حيث اعتبرت ما تضمنه المقال «نوعا جديدا من معاداة السامية».

وحث الموقعون الـ300 على المقال ـ بينهم الرئيس الأسبق «نيكولا ساركوزي»، ورئيس الوزراء السابق «مانويل فالس» ـ سلطات المسلمين على «حذف» آيات من القرآن ادعوا أنها «تحث على قتل ومعاقبة اليهود والمسيحيين والملحدين».

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان أرشيف إبادة الأرمن الأناضول مواجهة حذف آيات القرآن الكريم

تركيا تدين إحياء ماكرون ذكرى إبادة الأرمن المزعومة

وفاة بطريرك الأرمن في تركيا.. وأردوغان ينعيه