«ترامب» يبلغ «ماكرون» انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران

الثلاثاء 8 مايو 2018 04:05 ص

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الرئيس «دونالد ترامب» أبلغ نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، الثلاثاء، بأنه قرر الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وأضافت الصحيفة أن «ترامب يستعد لإعادة فرض جميع العقوبات على إيران التي تم رفعها بموجب الاتفاق النووي».

وأجرى «ترامب» اتصالاً مع «ماكرون»، اليوم، وقال قصر الإليزيه، في بيان أصدره بهذا الخصوص، إن «الرئيسين بحثا قضايا متعلقة بضمان الاستقرار والسلم في الشرق الأوسط».

وجرت المحادثات قبيل ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي، المرتقب في الساعة 18:00 بتوقيت غرينيش، قراره حول قرار بلاده بشأن الاستمرار في الاتفاق النووي مع إيران من عدمه.

وحذر الرئيس الفرنسي مرارا نظيره الأمريكي من التداعيات الخطيرة لانسحاب الولايات المتحدة من الصفقة مع إيران، قائلا إن هذه الخطوة قد «تؤدي إلى نشوب حرب».

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مصادر تأكيدها أن الرئيس الأمريكي سيعلن اليوم الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وأكدت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية ذات الأنباء.

وفي وقت سابق اليوم، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» نظراءه الأوروبيين رفض «ترامب» التفاهمات الأخيرة بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وأفاد موقع «أكسيوس» أن التفاهمات التي يقصدها «بومبيو» تتعلق بتعديلات «مقترحة» على الاتفاق تم التفاوض مع إيران بشأنها مؤخرا بوساطة من قادة أوروبيين.

المصدر | الخليج الجديد + نيويورك تايمز

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي ترامب ماكرون