للمرة الأولى في تاريخها.. السعودية تشارك في مهرجان «كان»

الثلاثاء 8 مايو 2018 04:05 ص

سيكون عام 2018 عاما سينمائيا سعوديا بامتياز. 

فبعد منح تراخيص بناء صالات للسينما، ومنح شركة AMC الأمريكية رخصة تشغيل سينما، بدأت السعودية، الثلاثاء، مشاركتها في مهرجان «كان» السينمائي في دورته الـ71، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عواد العواد» إن المملكة «تفتخر بهذه المشاركة لكون مهرجان كان (الذي تستضيفه فرنسا) واحدا من أعرق المهرجانات السينمائية عالميا».

وأضاف في تصريحات صحفية: «بهذه المشاركة تتبنى المملكة التغيرات الجذرية والواسعة في قطاع السينما، والتي ستحفز صناع الأفلام السعوديين على رواية القصص، وتقديمها بصورة بصرية مميزة، إضافة إلى جذب صناع الأفلام من دول العالم لتصوير أفلامهم في المملكة». 

ومن المقرر أن يتولى «المجلس السعودي للأفلام» عرض 9 أفلام سعودية لمبدعين شباب من الجنسين طيلة أيام المهرجان الذي تتواصل فعالياتها حتى 19 مايو/أيار ا؛ بهدف فتح نوافذ للاتصال بين المواهب المحلية وصنّاع السينما العالميين الموجودين في المهرجان.

ويشارك جناح الهيئة بالأفلام السعودية التسعة، كأول تمثيل سعودي رسمي في تاريخ هذا المحفل العالمي الكبير، انسجامًا مع استراتيجية المملكة الرامية لتطوير قطاع صناعة الأفلام ولدعم المواهب المحلية وإبرازها وشرح إمكانات صناعة الأفلام في المملكة.

ويتولّى «المجلس السعودي للأفلام»، أيضا، تنظيم الجناح وإدارة فعالياته، ومن ضمنها الأفلام السعودية المشاركة، بغرض عرض قدرات المملكة السينمائية من إمكانات إنتاجية ومواقع تصوير، فضلًا عن خلق فرص حوار مع مبدعي فن السينما حول العالم.

كانت «الهيئة السعودية العامة للثقافة» بالسعودية أعلنت مؤخرا إطلاق «المجلس السعودي للأفلام»، وتتمحور مسؤولياته حول دعم المواهب، وتطوير القدرات الاستثمارية لخلق قطاع حيوي ومزدهر لصناعة الأفلام والمحتوى الإبداعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهرجان كان سينما السعودية