استطلاع للرأي: هل يعارض السعوديون قيادة المرأة؟

الثلاثاء 8 مايو 2018 06:05 ص

كشفت استطلاع حديث للرأي، عن دعم شريحة كبيرة من الشباب في المجتمع السعودي، القرار الصادر في سبتمبر/أيلول من عام 2017 الماضي، الذي يمنح المرأة السعودية حق قيادة السيارة.

ووفقا لاستطلاع الشباب العربي لعام 2018 الذي أجرته «بي إس بي ريسيرتش»، اتضح دعم الشباب السعودي الذكور لهذا القرار؛ حيث دعمه 81% في مقابل ما نسبته 19% من المعارضين لقرار السماح بقيادة النساء لأول مرة في تاريخ المملكة.

ولم ترتكز تصورات الشباب السعودي حيال قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة على عامل الجنس؛ حيث دعم قرار قيادة المرأة من الشباب السعوديين الذكور بالدرجة نفسها التي دعمته فيها الشابات السعوديات 82%، في حين عارضته 18%، نقلا عن صحيفة «سبق» المحلية.

وحددت السلطات السعودية الثلاثاء، يوم الـ 24 من يونيو/حزيران المقبل، موعدا نهائيا للسماح للنساء بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وتضمنت تعليمات إدارة المرور العامة السماح للنساء من سن 18 وما فوق بالتقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة.

وسوف يمنح تمكين النساء من قيادة السيارات القدرة على التحرك والانضمام إلى القوة العاملة في البلاد. بعد أن طالبت السعوديات، الحكومة في الماضي، برفع الحظر المفروض عليهن للقيادة.

ويقول نشطاء، إن التغير الاجتماعي لن يكون إلا مجرد إجراء لتجميل الصورة إذا لم يحدث تفكيك لنظام الوصاية الصارم في المملكة، والذي يلزم المرأة بالحصول على إذن قريب ذكر من أجل الدراسة والسفر والمشاركة في أنشطة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية قيادة المرأة قيادة السيارة سعوديات الشباب السعودي