«نتنياهو»: قرار «ترامب» تاريخي.. الاتفاق النووي كان كارثة

الثلاثاء 8 مايو 2018 07:05 ص

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، تأييد بلاده لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الذي وصفه بـ«التاريخي» الانسحاب من الاتفاق النووي، والتزامه بألا تحصل إيران على السلاح النووي الآن أو لاحقًا.

وقال «نتنياهو»، في كلمة تلفزيونية استمرت دقيقتين وألقاها بالعبرية والإنجليزية، إن الرئيس الأمريكي اتخذ «قرارا شجاعا وصحيحا بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران» والذي كان «وصفة لكارثة».

وتابع أن «الاتفاق الإيراني كان كارثة لمنطقتنا وكارثة للسلام في العالم».

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بما أسماه «منع الوجود الإيراني في سوريا»، وقال: «نحن جاهزون لأي رد على أي هجوم علينا، لدينا جيش قوي وسيتمكن من صد أي هجوم».

وأضاف: «(تل أبيب) تشكر واشنطن على هذا القرار».

من جانبه، وصف وزير الدفاع الإسرائيلي، «إفيغدور ليبرمان»، قرار «ترامب» بأنه «شجاع وينطوي على زعامة ستسقط النظام الإيراني».

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، عن «ليبرمان» قوله إن «خطوة ترامب ستسقط النظام الإيراني»، الذي وصفه بـ«الوحشي».

كما وصف الرئيس الأمريكي بـ«زعيم العالم الحر».

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلن «ترامب»، الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة العمل بالعقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

واعتبر «ترامب»، في خطاب له بخصوص قراره بشأن الاتفاق، أن «النظام الإيراني مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه»، واصفا ما تقوم به طهران في سوريا واليمن بـ«الأعمال الشريرة».

وقال الرئيس الأمريكي، إن «الاتفاق النووي لم يضمن الحد من نشاطات إيران الخبيثة»، مضيفا: «لدينا أدلة مؤكدة تثبت أن النظام الإيراني ينتهك الاتفاق النووي».

وفي عام 2015، وقعت طهران اتفاقا حول برنامجها النووي مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا.

وتلتزم طهران بموجب الاتفاق بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية