«أوباما»: انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني «خطأ فادح»

الثلاثاء 8 مايو 2018 08:05 ص

قال الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما»، إن قرار واشنطن بالانسحاب من الاتفاق النووي هو بمثابة «خطأ شنيع»، وذلك بعد أعلن «دونالد ترامب» مساء الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، في كلمة له من البيت الأبيض.

وقال «أوباما» في بيان رسمي للتعليق على قرار الولايات المتحدة، قام بنشره عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، إن «هناك قضايا قليلة أكثر أهمية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة من احتمال انتشار الأسلحة النووية، أو ارتفاع خطر نشوب حرب مدمرة في الشرق الأوسط».

لافتا أنه لهذا السبب «تفاوضت الولايات المتحدة على خطة العمل المشتركة الشاملة JCPOA (الاتفاق النووي مع إيران) في المقام الأول».

وتابع أن الاتفاق النووي مع إيران جاء بعد توافق وجهات النظر بين «حلفائنا الأوروبيين، والخبراء المستقلين، ووزير الدفاع الأمريكي الحالي».

لافتا إلى أن الاتفاق النووي كان في مصلحة الولايات المتحدة، حيث تراجع برنامج إيران النووي بشكل كبير في أعقاب الاتفاق عليه.

وأشار الرئيس الأمريكي السابق إلى أن «الاتفاق هو نموذج لما يمكن أن تنجزه الدبلوماسية، ونظام التفتيش والتحقق الخاص به هو بالضبط ما يجب على الولايات المتحدة أن تعمل من أجله مع كوريا الشمالية».

مضيفا أن في الوقت الذي تعمل فيه الدول من أجل التوصل لحلول دبلوماسية مع كوريا الشمالية، فإن الابتعاد عن الاتفاق النووي، يخاطر بفقد صفقة تحقق -مع إيران- النتيجة ذاتها التي تتبعها مع الكوريين الشماليين.

وشدد «أوباما» على أن الانسحاب من الاتفاق مع إيران بشأن ملفها النووي، هو قرار «مضلل»، معتبرا أنه يدير «ظهر الولايات المتحدة لحلفائها»، وأن التناقض الثابت للاتفاقات التي تكون الولايات المتحدة طرفاً فيها يخاطر بتقويض مصداقية أمريكا، ويضعها في خلاف مع القوى الكبرى في العالم، على حد تعبيره.

واختتم بيانه قائلا أن قرار «ترامب» بالانسحاب، بل فرض عقوبات، دون أي انتهاك إيراني للاتفاق هو بمثابة «خطأ فادح»، خاصة في ظل غياب خطة للعمل المشترك لبلاده مع الدول المعنية.

معتبرا أن الولايات المتحدة ستضطر في نهاية المطاف إلى المفاضلة بين خيارين، وهما إما «إيران المسلحة نوويا والتعايش مع هذا الخطر بشكل مدروس وبخطط تحدد أبعاده، أو بخوض حرب أخرى في الشرق الأوسط لمحاولة منع ذلك».

 

 

وأعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، وذلك في كلمة له من البيت الأبيض، الثلاثاء.

وقال «ترامب»: «أعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني»، قبل أن يقوم بالتوقيع على القرار الذي اتخذه.

وأضاف الرئيس الأمريكي في كلمته: «من الواضح أننا لن نستطيع منع إيران من تصنيع قنبلة نووية بهذا الاتفاق ذي البنية الضعيفة».

وتوعد الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات اقتصادية «على أعلى مستوى» على إيران، وهدد الدول التي تدعم مشروع طهران النووي بنفس العقوبات من قبل أمريكا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الأمريكية أوباما باراك أوباما الاتفاق النووي دونالد ترامب إيران أمريكا