صحف مصر تبرز زيارة الرئيس الأوغندي وتحذر من «جنون الطقس»

الأربعاء 9 مايو 2018 05:05 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بالقمة المصرية الأوغندية في القاهرة، حيث ناقش الرئيسان (المصري والأوغندي) القضايا المشتركة بين البلدين، إضافة إلى التأكيد المصري على أهمية نهر النيل لمصر خلال تناول تطورات «سد النهضة» الإثيوبي.

وتابعت صحف القاهرة الهجوم البرلماني على الحكومة خلال مناقشة الحساب الختامي لموازنة العام المالي 2016/2017، ورصدت تراجع وزير التربية والتعليم عن قراره السابق بتعريب دراسة المواد العلمية في المدارس التجريبية الابتدائية (لغات حكومية)، وذلك بعد اعتراض أولياء الأمور على ذلك القرار بشكل كبير.

وجددت صحف مصر الهجوم على الكاتب والروائي «علاء الأسواني» بسبب روايته الجديدة الممنوعة من النشر داخل مصر «جمهورية كأن» التي تتناول أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ونقلت تحذيرات الأرصاد الجوية من «جنون الطقس» مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبلغ ذروتها، الخميس.

استقبال رئيس أوغندا

اهتمت صحيفة «الأهرام» بـ«القمة المصرية الأوغندية» التي انعقدت في القاهرة بين الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، ونظيره الأوغندي «يوري موسيفيني» الذي يقوم بزيارة القاهرة لمدة يومين، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

وعقد «السيسي» جلسة مباحثات مع رئيس أوغندا، أشاد خلالها بـ«الدور الحكيم» الذي يقوم به «موسيفيني» كأحد القيادات التاريخية للقارة الأفريقية، وجهوده لتعزيز الأمن والاستقرار بالقارة، موكداً تميز العلاقات بين البلدين وحرص مصر على تطويرها في جميع المجالات.

وتناولت المباحثات بين الرئيسين سبل دفع العلاقات الثنائية، خاصة بعد انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بالقاهرة الأيام الماضية، وما أسفرت عنه من اتفاق حول توقيع عدد من اتفاقات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة، حيث أكد الرئيسان أهمية العمل على سرعة تفعيل تلك الاتفاقيات بهدف الاستمرار في الارتقاء بأوجه التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات بينهما.

كما تطرقت المباحثات كذلك إلى آخر التطورات الخاصة بالأوضاع في القارة الأفريقية، حيث تم استعراض المستجدات في كل من جنوب السودان وليبيا ومنطقة وسط وشرق أفريقيا، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه الدول الأفريقية، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون الأمني وتبادل المعلومات بين البلدين.

«سد النهضة»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحات «السيسي» حول قضية «سد النهضة» الإثيوبي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، بقصر الاتحادية، حيث أكد «السيسي» حرص مصر على حل مشكلة السد وفقا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015، لتحقيق مصالح الجميع وتجنب الإضرار بأي طرف، لافتا إلى أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر، باعتباره مصدر المياه الوحيد لشعبها.

كما شدد على أهمية تعزيز التعاون بين دول حوض النيل، لإنجاز التنمية المستديمة، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال قمة حوض النيل، في عنتيبي عام 2017، لحماية مصالح دول المنابع والمصب.

ووجه «موسيفيني» الدعوة إلى «السيسي» لزيارة منابع النيل في أوغندا، وقال إنها ستكون المرة الأولى التي يرى فيها حاكم مصري منابع النيل، منذ عصور الفراعنة.

وقد شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في توليد الكهرباء والتنمية الصناعية والزراعة.

هجوم برلماني على الحكومة

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» ما قالت إنه هجوم برلماني على الحكومة، وذلك بعد أن وافق مجلس النواب(البرلمان) المصري، الثلاثاء، على الحساب الختامي لموازنة العام المالي 2016/2017، رغم هجوم عدد من النواب على الحكومة.

وأحال المجلس إلى النيابة الإدارية واقعة وجود مبلغ 4 ملايين و572 ألف جنيه في التقرير مُرحَّلة منذ سنوات تحت اسم «مديونية عملاء» بمنطقة أوقاف الإسكندرية، وقال رئيس المجلس، «علي عبدالعال»، إنه «سيتم إبلاغ النائب العام إذا انطوى الأمر على أي شبهة جنائية».

وشن عدد من النواب هجوماً عنيفاً على الحكومة خلال مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن الحساب الختامي، وطالبوا بإحالة ما ورد في التقرير إلى النائب العام، متهمين الحكومة بالتوسع في الاقتراض وإهدار المال العام في عدد من المشروعات.

تراجع الوزير

ورصدت صحيفة «الشروق» تراجع وزير التعليم المصري، «طارق شوقي» عن قراره بـ«تعريب دراسة المواد العلمية في المدارس التجريبية»، حيث أكد «شوقي» أن وزارته لم تصدر أي قرارات بشأن تعريب اللغات في المدارس التجريبية، موضحاً أن سيتم التشاور مع المدارس التجريبية، بشأن مستقل تطبيق النظام التعليمي الجديد في عام 2020/ 2021.

وكتب «شوقي»، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تدوينة تحت عنوان: «الإجابة الشافية لمسألة تعريب اللغات الواهية».

وقال «شوقي»، إنه سوف يطبق نظام التعليم الجديد على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في العام الدراسي 2018-2019 في المدارس الحكومية العربية (والمدارس اليابانية) فقط، ويستمر هؤلاء الطلاب على هذا النظام في السنوات المتتابعة.

وأضاف قائلاً: «سوف يدرس مجلس التعليم قبل الجامعي في صيف 2019 تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد ويتشاور مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام فى هذه المدارس بدءًا من KG1 في عام 2020-2021».

تجدد الهجوم على «الأسواني»

وجددت صحيفة «اليوم السابع» الهجوم على الروائي المصري «علاء الأسواني» بسبب روايته الجديدة «جمهورية كأنّ» الممنوعة من النشر داخل البلاد، واعتبرت الصحيفة أن الرواية بمثابة «السقوط الأخير» للأديب الذي تردى في «فخ الشهوات الجنسية والسياسية».

وتحت عنوان: «كأنه يكتب وكأنه أديب»، نقلت الصحيفة عن عدد من أعضاء مجلس النواب المصري (البرلمان) رفضهم لـ«وقاحة علاء الأسواني» في روايته الجديدة.

وبالتزامن مع هجوم «اليوم السابع»، نشرت صحيفة «الأهرام» أيضا مقالا لـ«إيهاب عمر» حمل عنوان: «الأسواني.. هل كان أديبا يوما ما؟!»، هاجم خلاله «الأسواني» معتبرا أنه لم يكن أديبًا أو كاتبًا في يوم من الأيام، واصفا إياه بأنه مجرد «ترزجي رواية صاغ قصص مقاهي وسط البلد في رواية عمارة يعقوبيان، ولهث خلف الجهات المانحة والمترجمة؛ لمعرفة ماذا يريدون وقدم لهم ذلك في شيكاجو».

كما اعتبر أن رواية «جمهورية كأن» كانت رقصته الأخيرة، وحقيقته الأدبية التي يجب أن نعترف بها بعيدًا عن حقيقة أن كل اختياراته السياسية كانت فاشلة وساقطة ومتناقضة، وتتعارض مع ناصريته واشتراكيته ولا تخدم إلا الإرهاب والتطرف والمشروع الأمريكي للشرق الأوسط وهو أمر لا يمكن لأي أديب حقيقي أن يدعمه.

جنون الطقس

وحذرت صحيفة «الشروق» من عودة «جنون الطقس»، حيث نشرت تصريحات رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، «أحمد عبدالعال»، بأنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبلغ ذروتها، الخميس.

وأضاف خبير الأرصاد أنه من المتوقع أن تنشط الرياح الجنوبية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء تصل لحد العاصفة على جنوب البلاد وسيناء ومحافظات البحر الأحمر والقاهرة، ما يعمل على انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق كما تؤدي لاضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وأضاف أن ذلك سيصاحبه ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على جميع الأنحاء بقيم تتراوح من 5 إلى 6 درجات عن المعدل الطبيعي بالنسبة لهذا الوقت من العام ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا.

وتابع: «من المتوقع اعتبارا من يوم الجمعة القادم انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد بقيم تتراوح من 6 إلى 7 درجات وهدوء في سرعات الرياح شمالا مع استمرار نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد وسيناء».

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة علاء الأسواني سد النهضة أوغندا وزير التعليم المدارس التجريبية جنون الطقس البرلمان مجلس النواب الحساب الختامي هجوم