فرنسا: الاتفاق النووي «لم يمت».. واجتماع أوروبي إيراني لبحثه

الأربعاء 9 مايو 2018 06:05 ص

قال وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، إن اتفاق إيران النووي «لم يمت»، كاشفا عن اجتماع أوروبي إيراني، الإثنين المقبل.

وحذر «لودريان»، من وجود خطر حقيقي، من مواجهة في المنطقة، بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بشأن الانسحاب من الاتفاق.

وأضاف: «تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تظهر احترام إيران للاتفاق النووي»، حسب «فرانس برس».

وشدد «لودريان»، على ضرورة الإبقاء على الاتفاق النووي، مع بحث برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وقضايا أخرى.

وكشف أن اجتماعا مزمعا الإثنين المقبل، مع وزراء خارجية إيران وبريطانيا وألمانيا.

وأشار المسؤول الفرنسي، إلى أن «الرئيس إيمانويل ماكرون سيتصل بنظيره الإيراني حسن روحاني، اليوم، ويحثه على مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي»، لافتاً إلى أن «الأوروبيين ملتزمين بالاتفاق النووي وسيعملون على بقاء إيران فيه».

وفي وقت سابق، أعلن «ترامب»، الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة العمل بالعقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

واعتبر «ترامب»، في خطاب له بخصوص قراره بشأن الاتفاق، أن «النظام الإيراني مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه»، واصفا ما تقوم به طهران في سوريا واليمن بـ«الأعمال الشريرة».

وقال الرئيس الأمريكي، إن «الاتفاق النووي لم يضمن الحد من نشاطات إيران الخبيثة»، مضيفا: «لدينا أدلة مؤكدة تثبت أن النظام الإيراني ينتهك الاتفاق النووي».

وفي عام 2015، وقعت طهران اتفاقا حول برنامجها النووي مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا.

وتلتزم طهران بموجب الاتفاق بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات عنها.

  كلمات مفتاحية

فرنسا الاتفاق النووي إيران ترامب صواريخ بالستية أوروبا