قطر: مصر عرقلت مشاركتنا في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب

الأربعاء 9 مايو 2018 09:05 ص

كشف مصدر مسؤول بالمؤسسة القطرية للإعلام، عن أسفه لعرقلة السلطات المصرية إصدار تأشيرات لوفد دولة قطر المكلف بالمشاركة في اجتماع الدورة العادية الـ91 للجنة الدائمة للإعلام العربي واجتماع الدورة العادية الـ49 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك خلال الفترة من 7 إلى 9 مايو/آيار الجاري، بمقر جامعة الدول العربية.

وأشار المستشار الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، «عبدالرحمن ناصر العبيدان»، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، الثلاثاء، إلى أن «المؤسسة قامت بكافة الإجراءات المطلوبة للحصول على التأشيرات لأعضاء الوفد للمشاركة في الاجتماعين المذكورين، ولكنها لم تتلق أي رد رسمي من السلطات المصرية بهذا الخصوص إلى هذا اليوم، حيث أبلغنا باستخراج تأشيرة واحدة فقط».

وأكد «العبيدان»، رئيس الوفد المكلف بالمشاركة في اجتماعات اللجنة والمجلس، أنه بالرغم من بدء إجراءات الحصول على التأشيرة في وقت مبكر لضمان المشاركة في هذه الاجتماعات، لكن تعنت السلطات المصرية في استخراج التأشيرات، حرم الوفد من المشاركة سواء في الاجتماع التحضيري للجنة الدائمة للإعلام العربي الذي بدأ أمس الأول أو الاجتماع الوزاري المقرر اليوم الأربعاء.

وأشار إلى أن «السلطات المصرية ومنذ بدء الحصار الجائر على دولة قطر تمارس نوعًا من التعنت في استخراج تأشيرات لوفود دولة قطر التي تذهب للمشاركة في اجتماعات جامعة الدول العربية بناء على الدعوات التي تتلقاها من الأمانة العامة للجامعة».

وفي هذا السياق، حمل «العبيدان» الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المسؤولية عن حرمان دولة قطر من المشاركة في هذه الاجتماعات، وقال إنه «على الجامعة العربية أن تتحمل مسؤولية مشاركة الوفود وعليها أن تقوم بكافة الإجراءات التي تضمن هذه المشاركة».

وأكد حرص دولة قطر على الحضور والمشاركة الفاعلة في كافة الاجتماعات والمؤتمرات العربية لا سيما التي تعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية والمؤسسات والمنظمات التابعة لها، حرصا منها على دعم العمل العربي المشترك، وتعزيز التنسيق والتعاون العربي في مختلف المجالات.

يأتي ذلك فيما لم يصدر رد فوري من الجامعة العربية على تصريحات المسؤول القطري.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد قطعت علاقاتها مع دولة قطر، في  يونيو/حزيران 2017، على خلفية اتهام السلطات في الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بدورها، متهمة تلك الدول بمحاولة التدخل في شؤون البلاد، ومحاولة فرض «حصار» على قطر.

  كلمات مفتاحية