«خامنئي» لـ«ترامب»: خسئت وخطابك كان مشبعا بالأكاذيب

الأربعاء 9 مايو 2018 09:05 ص

قال قائد الثورة الإسلامية في إيران «علي خامنئي»، إن خطاب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الذي أعلن فيه الانسحاب من الاتفاق النووي، كان «سخيفا ومشبعا بالأكاذيب والسطحية».

وأضاف موجها حديثه لـ«ترامب»: «نيابة عن الشعب الايراني، أقول لك: خسئت لتهديدك الشعب والنظام الإسلامي»، وفقا لما نقلته وكالة «فارس».

وتابع «خامنئي»: «ترامب هدد الشعب والنظام في إيران.. وأقول له أنت ترتكب خطأ جسيما»، واستطرد: «ستبقى إيران صامدة ومقتدرة رغم كل التهديدات».

ولفت المرشد الإيراني، إلى أنه «من غير المنطقي أن نلتزم بالاتفاق النووي، دون ضمانات من الأطراف الأوروبية»، وقال: «من دون أخذ ضمانات كافية من الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وألمانيا وفرنسا)، فإن استمرار الاتفاق النووي معهم لا يبدو منطقياً».

والثلاثاء، أعلن «ترامب»، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة العمل بالعقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

واعتبر «ترامب»، في خطاب له بخصوص قراره بشأن الاتفاق، أن «النظام الإيراني مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه»، واصفا ما تقوم به طهران في سوريا واليمن بـ«الأعمال الشريرة».

قبل أن يؤكد وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، أن الاتفاق النووي «لم يمت»، ويكشف عن اجتماع أوروبي إيراني، الإثنين المقبل، لبحثه.

بينما شن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» هجوما حادا على الولايات المتحدة، وقال إنها تنقض العهود والاتفاقيات، مشيرا إلى أن بلاده ستنتظر لمعرفة موقف الدول الأخرى في الاتفاق النووي حيال القرار الأمريكي.

وفي عام 2015، وقعت طهران اتفاقا حول برنامجها النووي مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا.

وتلتزم طهران بموجب الاتفاق بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية