مستشار «بن زايد»: حان وقت الخروج من اليمن

الأربعاء 9 مايو 2018 11:05 ص

جدد مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، «عبدالخالق عبدالله»، الدعوة إلى سحب القوات الإماراتية من اليمن.

وطالب الأكاديمي الإماراتي، بترك اليمن بعد أكثر من 3 سنوات من الحرب ضد الحوثيين، في يد من وصفهم بـ«حكومة فاشلة»، و«جماعة الإخوان البائسة».

وقال «عبدالله» في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»: «3 سنوات والإمارات تحارب في اليمن دفاعاً عن الشرعية وتحملت ما لم تتحمله أي دولة أخرى».

وأضاف: «لم يمر يوم واحد بدون أن تنهال عليها اتهامات باطلة وإشاعات مغرضة وتشكيك في غاياتها النبيلة».

وتابع: «حان وقت الخروج من اليمن، وتركه لحكومة فاشلة وجماعة الاخوان البائسة ليحرروا بلدهم من الاحتلال الحوثي»، وفق تعبيره.

 

 

 

وفي تدوينة سابقة، كتب «عبدالخالق»: «لا توجد دولة في العالم دافعت عن الحكومة الشرعية في اليمن أكثر من السعودية والإمارات، وعلى هذه الحكومة أن تتصرف بحكمة وتركز على جهدها لمعركة تحرير الحديدة وصنعاء وتحافظ على ما تبقى لها من شرعية ولا تضيعها في افتعال معارك جانبية وإصدار بيانات خائبة».

وكان رئيس الوزراء اليمني «أحمد بن دغر»، اعتبر في بيان الوجود العسكري الإماراتي في جزيرة سقطرى اليمنية، وسيطرة القوات الإماراتية على الميناء والمطار، أمرا غير مبرر.

وكانت الإمارات أرسلت، قبل أيام، قوة عسكرية سيطرت على أبرز المرافق السيادية في الجزيرة اليمنية، ومن بينها الميناء والمطار، كرد على زيارة «بن دغر»، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وتسبب الأمر في أزمة عنيفة، عندما احتجت الحكومة اليمنية على هذا التصرف، واعتبرته احتلالا إماراتيا غير مقبول للجزيرة، وعلى إثره أرسلت السعودية لجنة عليا إلى سقطرى لمتابعة الأمور، ووعدت بحل الأزمة بين الجانبين.

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات جزيرة سقطرى الحوثي عبدالخالق عبدالله أحمد بن دغر