في ذكرى النكبة.. السفير الإسرائيلي بالقاهرة يشيد بـ«بن سلمان»

الأربعاء 9 مايو 2018 02:05 ص

أشاد السفير الإسرائيلي لدى مصر «دافيد غوبرين»، بولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وذلك خلال الاحتفال الذي أقامته السفارة الإسرائيلية في القاهرة، أمس الثلاثاء، بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس دولة الاحتلال.

واعتبر «غوبرين» أن «انضمام ولي العهد السعودي إلى دعم الاستقرار والنمو الاقتصادي إلى جانب مصر و(إسرائيل) يشكل معلما مهما، وعلينا أن نعمل على توسيع المشاركة في هذه الرؤية لتضم دولا أخرى، وذلك من أجل دفع المصالح المشتركة ومواجهة الدول المتطرفة والمنظمات الإرهابية التي تعمل بإيحاء من إيران».

وقال السفير الإسرائيلي، في خطابه باللغة العربية، إن «من نتائج الثورات، في المنطقة المسماة بالربيع العربي، التغيير في معاملة الدول العربية لـ(إسرائيل) التي لا تُعتبر عدوا بل شريكا في صياغة واقع جديد وأفضل في المنطقة، واقع يستند إلى الاستقرار والنمو الاقتصادي».

 

 

وفي مقابلة نشرتها مجلة «ذي أتلانتيك» الأمريكية، الشهر الماضي، اعتبر ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» أن «للإسرائيليين، على غرار الفلسطينيين، الحق في أن تكون لهم أرضهم»، مؤكدا أن المملكة تتقاسم مصالح كثيرة مع (إسرائيل)، ستتعاظم في حال التوصل إلى سلام في المنطقة.

ولا تعترف السعودية رسميا بـ(إسرائيل)، لكن تقارير صحفية عدة تحدثت في الفترة الأخيرة عن تحسن وتوطد كبير في العلاقات بين الجانبين وصلت إلى حد إجراء ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» زيارة إلى تل أبيب، رغم النفي السعودي الرسمي لذلك.

وتعلق الحكومة الإسرائيلية، آمالا كبيرة وغير محدودة على علاقتها التي تتطور يوميا مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات دولة الاحتلال مع بقية الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية التطبيع ذكرى النكبة السفارة الإسرائيلية بن سلمان