«ترامب» يعلن الإفراج عن 3 أمريكيين في كوريا الشمالية

الأربعاء 9 مايو 2018 02:05 ص

أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أن وزير الخارجية الولايات المتحدة «مايك بومبيو» يحلق في طائرته عائدا من كوريا الشمالية ومعه 3 مواطنين أمريكيين كانوا محتجزين في كوريا الشمالية.

وكتب «ترامب» في تغريدة له على «تويتر»: «يسعدني أن أبلغكم بأن وزير الخارجية مايك بومبيو يحلق الآن في طريق عودته من كوريا الشمالية ومعه ثلاثة رجال رائعين، يتطلع الكل لملاقاتهم ولقاءهم، يبدو أنهم بحالة صحية جيدة، كما أنه كان لقاء جيدا مع كيم جونغ أون، وقد تم تحديد موعد ومكان للقاء».

كما أكد «ترامب» في تغريدة تالية أن «بومبيو» وضيوفه سيحطون في قاعدة أندروز الجوية بتمام الساعة الثانية فجرا بتوقيت واشنطن، وهذه القاعدة الجوية تقع بمحاذاة العاصمة الأمريكية واشنطن، مؤكدا أنه سيكون بانتظارهم هناك للترحيب بهم.

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي أن موعد ومكان انعقاد القمة التاريخية التي ستجمع بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» تم تحديدهما وسيعلنان قريبا، في حين رجحت وسائل إعلام أمريكية انعقاد القمة في سنغافورة مطلع أو وسط يونيو/حزيران المقبل، حيث ذكرت صحيفة «تشوسن إيلبو» الكورية الجنوبية نقلا عن مصادر دبلوماسية حصلت على معلوماتها من المستشار الأمريكي للأمن القومي «جون بولتون» أن القمة ستعقد منتصف يونيو/حزيران، مضيفة أن إمكان عقدها في سنغافورة ازداد إلى حد كبير.

ومن المقرر أن يستقبل «ترامب» رئيس كوريا الجنوبية «مون جاي-إن» في 22 مايو/أيار في واشنطن.

وبعد سنوات من التوتر الشديد حول البرامج النووية والباليستية لكوريا الشمالية، تشهد شبه الجزيرة الكورية منذ مطلع السنة حركة تهدئة لافتة تبلورت بالقمة التي عقدت أخيرا بين الرئيس الكوري الجنوبي والزعيم الكوري الشمالي على الحدود بين البلدين.

وقامت كوريا الشمالية بإطلاق ما يقرب من اثني عشر صاروخا في أقل من 7 أشهر بعد تنصيب «مون»، مع إجراء أيضا سادس وأقوى اختبار نووي حتى الآن في سبتمبر/أيلول الماضي.

وردت واشنطن وحلفاؤها بفرض عقوبات قصوى وممارسة ضغوط، وانضمت سيئول إلى الجهود الرامية إلى ترويض الشمال الاستفزازي ولكنها أصرت على أن الهدف النهائي المتمثل في فرض العقوبات والضغوط يجب أن يوجه إلى عودة كوريا الشمالية للتفاوض لإنهاء طموحاتها النووية.

يذكر أن الإفراج عن الثلاثة، «كيم دونغ-شول وكيم سانغ-دوك وكيم هاك-سونغ»، كان متوقعا كبادرة حسن نية وسط استعدادات لقمة بين «ترامب» والزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون».

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا كوريا الشمالية ترامب