«الصدر» يكشف عن مرشحه لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة

الأربعاء 9 مايو 2018 05:05 ص

كشف زعيم التيار الصدري العراقي «مقتدى الصدر»، الأربعاء، عن اعتزامه ترشيح محافظ ميسان (جنوب)، «علي دواي»، لمنصب رئاسة الوزراء، حال حقق الائتلاف الذي يدعمه نتائج كبيرة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤهاK السبت المقبل.

وعلى مدى 3 دورات انتخابية، تولى «حزب الدعوة» منصب رئاسة الوزراء، عبر «نوري المالكي» (2006: 2014)، ثم «حيدر العبادي» (2014: 2018).

وقال «الصدر»، في بيان له: «علي دواي (ينتمي للتيار الصدري) سيكون أحد مرشحي الكتلة العابرة للطائفية (ائتلاف سائرون)، إذا فازت بعدد من المقاعد يؤهلها لذلك».

ويشغل «دواي» منصب محافظ ميسان للدورة الثانية على التوالي، ويُعرف ببساطته الشديدة وقيامه بجولات متواصلة وتقديمه العون بيديه إلى العاملين في مشاريع المحافظة، وهو يرتدي بذلة زرقاء اللون تشبه تلك التي يرتديها عمال البلديات.

ويدعم «الصدر» ائتلاف «سائرون»، المكون من حزب «الاستقامة»، التابع لتياره، وأحزاب مدنية ويسارية، بينها الحزب الشيوعي، في ائتلاف غير مألوف من نوعه في العراق.

وسيختار نحو 24.5 مليون ناخب، في 12 مايو/أيار الجاري، بين ما يقارب 7 آلاف مرشح يتنافسون على 329 مقعدا في البرلمان.

وفي نهاية عملية الاقتراع، التي تخلط بين النسبية والمحاصصة، سيتعين على اللوائح الفائزة أن تتحد لتشكيل ائتلاف حكومي.

ويظهر هذا العام، وللمرة الأولى، الانقسام في الصفوف الشيعية، حتى بين الحزب الواحد، على غرار حزب «الدعوة» الذي ينتمي له «العبادي» و«المالكي» اللذان يتنافسان على لائحتين مختلفتين.

وستكون هذه الانتخابات الأولى التي تشهدها البلاد منذ إعلان هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق.

  كلمات مفتاحية

التيار الصدري الانتخابات العراقية حزب الدعوة مقتدى الصدر حيدر العبادي ائتلاف سائرون

بدء التصويت بالانتخابات العراقية.. وتحذيرات أمريكية من هجمات مرتقبة