«مهاتير محمد» يعلن فوز تحالفه في الانتخابات الماليزية

الأربعاء 9 مايو 2018 06:05 ص

أعلن السياسي الماليزي المخضرم «مهاتير محمد»، أن تحالف المعارضة الذي يقوده في الانتخابات التي جرت، الأربعاء، فاز بعدد من المقاعد في البرلمان يكفل له تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال «مهاتير» للصحفيين، الأربعاء «نعتقد بناء على إحصاءاتنا الرسمية أنهم متأخرون بفارق كبير. الأرجح أنهم لن يشكلوا الحكومة»، مشيرا إلى تحالف «باريسان» الحاكم بقيادة رئيس الوزراء «نجيب عبدالرزاق»، بحسب ما نقلت «رويترز».

ويحتاج أي حزب أو تحالف إلى تحقيق أغلبية بسيطة من 112 مقعدا لتشكيل الحكومة، وهو رقم يعتقد «مهاتير» صاحب الـ92 عاما وتحالف «الأمل» بقيادته أنه فاز به.

وأوضحت «رويترز» أنها طلبت تعليقا من لجنة الانتخابات والائتلاف الحاكم في ماليزيا على إعلان «مهاتير»، لكنهما لم يصدرا أي رد حتى كتابة الخبر.

وصباح الأربعاء، انطلقت العملية الانتخابية في ماليزيا وأدلى المواطنون في ماليزيا، بأصواتهم في مراكز الاقتراع خلال الانتخابات العامة الرابعة عشرة، حيث شهدت اللجان الانتخابية إقبالا كثيفا.

يشار إلى أن رئيس الوزراء، «نجيب عبدالرزاق» حل البرلمان، الشهر الماضي، قبل شهرين من انتهاء ولايته الرسمية، وذلك بعد أيام من إصدار حكومته قرارا بحل حزب أسسه «مهاتير محمد» حديثا، بدعوى عدم استكمال أوراق تسجيله.

وعاد «مهاتير محمد» إلى السياسة منذ عامين معارضا لـ«عبدالرزاق»، الذي يواجه فضائح فساد واتهامات بتمرير مئات ملايين الدولارات عبر حساباته المصرفية بطرق غير شرعية.

وشهدت البلاد نهضة اقتصادية كبيرة إبان فترة حكم «مهاتير»، التي بدأت عام 1981 وانتهت في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 باستقالته طواعية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد الانتخابات الماليزية النهضة تحالف معارض