قطر تختتم تمرينا عسكريا بمشاركة أمريكية وإيطالية

الأربعاء 9 مايو 2018 08:05 ص

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، الأربعاء، اختتام التمرين العسكري «لاهوب 7» والذي جرى بمشاركة قوات أمريكية وإيطالية.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن تمرين «لاهوب 7»، تم في الفترة من 29 أبريل/نيسان الماضي، واستمر حتى 9 مايو/أيار الجاري.

وشاركت في التمرين القوات الجوية والبرية القطرية، والقوات الخاصة المشتركة، إضافة إلى قوة الأمن الداخلي (لخويا) وقوات عسكرية من أمريكا وأيطاليا، وفق المصدر ذاته.

وأشار البيان إلى أن التمرين شاركت فيه أيضا «طائرات ميراج، وطائرات ألفا جت، وطائراتC-130، التي استخدمت لإسقاط المعدات والمظليين».

واستهدف التمرين، وفق البيان، «مقاومة أي عدوان محتمل وإبراز الجاهزية القتالية، وتأهيل القوات القطرية على العمليات المشتركة والدعم اللوجستي التكتيكي».

ولفت البيان إلى أن «التمرين استهدف أيضا تبادل الخبرات مع القوات الأمريكية والإيطالية لرفع الكفاءة، ووضع آلية عمل ثابتة وإبراز دور طائرات النقل الجوي في عمليات إسقاط المعدات والمظليين».

والأسبوع الماضي، اختتمت القوات الجوية القطرية التمرين العسكري السنوي «صقر 20» الذي ينفذ بمشاركة قوات من سلاح الجو التركي.

وشاركت القوات الجوية القطرية في التمرين، بطائرات عسكرية من نوع «ميراج» و«الفاجيت»، إضافة إلى مروحيات هليكوبتر من طراز «لاكوستا» و«الكوماندو»، في حين شارك سلاح الجو التركي بطائرات حربية من طراز «F-16»، وطاقم جوي من معظم التخصصات، في سبيل تبادل الخبرات بين قوات كلا البلدين، حسب وزارة الدفاع القطرية.

ويتزامن تنفيذ هذه التمرينات، مع استمرار فصول أقوى أزمة تعصف بالخليج العربي منذ 5 يونيو/حزيران 2017، بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين حصار قطر بريا وبحريا وجويا، بزعم «دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية تمرين عسكري العلاقات القطرية الأمريكية حصار قطر