(إسرائيل) تعلن تحركات عسكرية واسعة ضد قوات إيرانية بسوريا

الخميس 10 مايو 2018 04:05 ص

بدأ الجيش الإسرائيلي، تحركات عسكرية ضد قوات إيرانية بسوريا، ردا على استهداف أراضيه من قبل «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، حسب ما أعلن الناطق باسم الجيش «أفيخاي أدرعي».

وقال «أدرعي»، فجر الخميس، إن قوات الجيش «تتحرك ضد أهداف إيرانية في سوريا، وإن أي تورط سوري ضد هذا التحرك سيواجه ببالغ الخطورة».

 

 

 

 

كما اتهم المتحدث الإسرائيلي، «فيلق القدس» الإيراني، بإطلاق 20 قذيفة في اتجاه خط المواقع الأمامي في هضبة الجولان، واصفا ذلك بـ«الاعتداء الإيراني الخطير».

وأضاف أن (إسرائيل) اعترضت بعضا من الصواريخ، وأنه لا توجد تقارير عن وقوع خسائر بشرية، وأن الأضرار التي لحقت بالمواقع محدودة.

فيما نقلت «رويترز» عن الجيش الإسرائيلي أن صافرات الإنذار «دوت في منطقة مرتفعات الجولان»، المحتل عدة مرات.

جاء ذلك في وقت لم يعلن «فيلق القدس» أو وكالات الأنباء الإيرانية، عن أي هجوم على مواقع إسرائيلية.

بينما قالت وكالة أنباء النظام السوري «سانا»، إن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت عددا من المواقع في الأراضي السورية بالصواريخ في الساعات الأولى من صباح الخميس.

وأضافت «سانا» أن «طائرات إسرائيلية من داخل الأراضي المحتلة أطلقت عددا من الصواريخ باتجاه الأراضي السورية».

وسُمع دوي انفجارات ضخمة، في العاصمة السورية، كما سُجّل تحليق كثيف لطائرات إسرائيلية، بحسب ما أفادت «فرانس برس».

كما استهدفت صواريخ إسرائيلية مواقع تابعة لقوات النظام السوري، ومستودع ذخيرة، وموقع رادار.

فيما قال مصدر عسكري في النظام إن بعض الصواريخ الإسرائيلية «استطاعت استهداف عدد من كتائب الدفاع الجوي والرادار ومستودع ذخيرة»، من دون أن يحدد مواقعها، مشيرا إلى أن دفاعات النظام أسقطت «عشرات الصواريخ الإسرائيلية المعادية، وتمنع معظمها من الوصول إلى أهدافها»، حسب قوله.

وأشار تليفزيون النظام إلى أن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت، أيضا، مطار الخلخة واللواء 150 في السويداء.

في وقت قال «أدرعي»، إنه تم تدمير المنصة التي أطلق منها الصواريخ تجاه (إسرائيل).

وأضاف: «كما تم قصف عدة أنظمة اعتراض جوي (SA5/SA2/SA22/SA17) تابعة للجيش السوري».

 

 

 

 

وتابع: «خلال الغارات الواسعة تم مهاجمة مواقع استخبارية إيرانية يتم تفعيلها من قبل فيلق القدس ومقرات قيادة لوجيستية تابعة لفيلق القدس ومجمع عسكري ومجمع لوجيستي تابعيْن لفيلق القدس في الكسوة ومعسكر إيراني في شمال دمشق ومواقع لتخزين أسلحة تابعة لفيلق القدس في مطار دمشق الدولي».

ولفت «أدرعي»، إلى «تمكن ضربات الجيش الإسرائيلي، من إحباط قدرات إيرانية هددت (إسرائيل) من سوريا (..) لسنا معنيين بتدهور الأوضاع، ولكننا مستعدون لسيناريوهات متنوعة».

 

 

 

 

وجاء القصف الإيراني بعد أن شنت المدفعية الإسرائيلية في وقت سابق الليلة الماضية، قصفا على مواقع لقوات النظام السوري في ريف القنيطرة جنوبي البلاد.

ونفذت (إسرائيل) ضربات جوية متكررة ضد أهداف سورية وأخرى إيرانية تابعة لـ«حزب الله» في سوريا، على أمل وقف تشكيل جبهة لبنانية سورية تهدد شمال (إسرائيل).

وكان آخر قصف إسرائيلي، لمواقع في سوريا، الثلاثاء، حين قصفت موقعاً في منطقة الكسوة جنوب دمشق، قيل إنه موقع إيراني، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وقبل نحو أسبوع، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي، متأهب بشكل كبير لهجوم إيراني محتمل ردًا على قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مطار T4 العسكري السوري في ريف حمص (وسط) الذي قتل فيه 7 عسكريين إيرانيين، في 14 أبريل/نيسان الماضي، فيما تصاعدت مؤخرًا التهديدات المتبادلة على لسان مسؤولين في البلدين.

وشهدت الأشهر الماضية، هجمات إسرائيلية لمواقع سورية من بينها مواقع تابعة لجيش النظام السوري، فيما تقول (إسرائيل) إنها تستهدف مواقع إيرانية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أفيخاي أدرعي فيلق القدس قصف سوريا إيران هجمات الجولان