صحف مصر تبحث التكرير الإماراتي للبترول وتحتفي بأنابيب الغاز المكسيكية

الخميس 10 مايو 2018 06:05 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، بمباحثات الاستثمارات الإماراتية لتكرير البترول المصري واحتفت بزيادة الاستثمارات المكسيكية في مصر، خاصة مع توريدها 90% من أنابيب الغاز اللازمة لحقل غاز «ظهر» البحري.

واحتفت صحف القاهرة بإقرار الحكومة المصرية اتفاقية جديدة لتنقيب شركة «إيني» الإيطالية عن البترول قبالة سواحل سيناء، وتابعت مراسم توقيع اتفاق إطاري بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي ومجموعة «GCL» الصينية، لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال.

وكشفت صحف مصر ارتفاع نسبة حوادث القطارات خلال عام 2017 الماضي بنسبة 43.6%، بينما انخفضت حوادث الطرق بنسبة 29.9%، ونقلت عن السفير المصري بـ(إسرائيل) قوله إن حل الدولتين يظل هو الحل الأمثل لتحقيق السلام الشامل والعادل، والذي يضمن تحقيق الاستقرار والأمن الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط.

تكرير إماراتي للبترول المصري

واهتمت صحيفة «الأهرام» بالمباحثات التي أجراها رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، الأربعاء، مع وزير الدولة الإماراتي، ورئيس شركة أدنوك، «سلطان الجابر»، بحضور سفير الإمارات لدى القاهرة.

وتناولت المباحثات سبل التعاون المشترك في مجالات صناعة البترول والغاز، والمقترحات الخاصة بزيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر في هذا المجال، بما يساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مجال تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات والغاز المسال.

وقالت الصحيفة إن ذلك يأتي في ضوء ما توليه الحكومة المصرية من اهتمام بهذا القطاع الذي يعد قاطرة لتوفير متطلبات الصناعة، ودفع النمو في مختلف قطاعات التنمية، ورغبة دولة الإمارات الشقيقة في ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر.

أنابيب مكسيكية

وفيما يتصل بالشأن النفطي أيضا، كشفت صحيفة «الأخبار» عن ضخ استثمارات مكسيكية جديدة بمصر خلال الأيام المقبلة، حيث أوضح سفير المكسيك بالقاهرة، «خوسيه أوكتابيو تريب»، أن الاستثمارات المكسيكية بمصر في تزايد مستثمر في عدد من المجالات في مقدمتها التعاون مع الحكومة المصرية في توريد 90% من أنابيب حقل «ظهر».

جاء ذلك خلال لقائه جمعية رجال الأعمال على رأس وفد من الشركات المكسيكية التي تسعى للاستثمار في مصر.

ونقلت الصحيفة عن السفير قوله إنه سيتم الإعلان عن تأسيس مصنع مكسيكي لمنتجات البلاستيك بالاسكندرية، خلال أيام، فضلا عن رغبة بلاده في الترويج لفرص الاستثمار والتجارة في البلدين من خلال عقد شراكة بين القطاعين الخاص والحكومي، إلى جانب قطاعات إنتاج الأسمنت ومجال تصميم وإنشاء مدن ترفيهية للأطفال وغيرها من المجالات التي تعمل بها الشركات المكسيكية في مصر.

من جانبه، قال المهندس رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، «علي عيسى»، إن الجانبين المصري والمكسيكي اتفقا على إقامة ورش عمل قطاعية خلال الربع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، داعيًا القطاع الخاص بالبلدين إلى الاهتمام بضخ استثمارات كبرى.

«إيني» تنقب في سيناء

وفي سياق ذي صلة، احتفت صحيفة «الشروق» بإعلان وزير البترول المصري «طارق الملا»، الأربعاء موافقة الحكومة المصرية على اتفاق جديد للتنقيب عن البترول مع شركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز وشركة «ثروة» للبترول المصرية للبحث عن النفط والغاز في البحر المتوسط قبالة ساحل شمال سيناء.

ووفقا للاتفاق المبرم، تلتزم شركتا «إيني» و«ثروة» بإنقاق 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى في الثانية، حسبما أبلغ الوزير الصحفيين.

تصنيع ألواح الطاقة الشمسية

وفي إطار إنتاج الطاقة كذلك، تابعت صحيفة «الأهرام» مراسم توقيع اتفاق إطاري بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي ومجموعة «GCL» الصينية، لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال، وذلك بحضور وزير الدولة للإنتاج الحربي، اللواء «محمد سعيد العصار»، الأربعاء، بديوان عام الوزارة.

وقال «العصار» إن الهدف من توقيع هذا الاتفاق هو إنشاء مجمع صناعي لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجاوات سنويًا، وباستثمارات تصل لملياري دولار، مضيفًا أنه سيتم الإنتاج على 5 مراحل، بداية من استخلاص «الكوارتز المصري النقي»، مروراً بتصنيع السليكون المعدني والبولي سليكون، وصولًا لتصنيع خلايا وألواح الطاقة الشمسية.

وأضاف أنه بموجب هذا الاتفاق ستستفيد الشركات التابعة للوزارة من خبرات الشركة الصينية لتوطين صناعة ألواح الطاقة الشمسية في مصر بمعايير قياسية عالمية.

السفير المصري بـ(إسرائيل)

ونقلت صحيفة «الوطن» عن السفير المصري بـ(إسرائيل)، «حازم خيرت»، قوله إن حل الدولتين يظل هو الحل الأمثل لتحقيق السلام الشامل والعادل، والذى يضمن تحقيق الاستقرار والأمن الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط .

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر السنوي لمركز هيرتسليا للدراسات، حيث جدد التأكيد على الرؤية المصرية القائمة على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

واعتبر السفير «خيرت»، أن مبادرة السلام العربية تظل المرجعية الأولى التي يمكن على أساسها تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيراً إلى أن الدول العربية جميعها أقرت تلك المبادرة في قمة بيروت عام 2002.

وفي ذات السياق، شدد «خيرت» على ضرورة الوقف الكامل والفوري للاستيطان في الضفة الغربية، باعتباره يقوض مبدأ حل الدولتين وفرص تحقيق السلام، وضرورة تخفيف بل ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة باعتبار (إسرائيل) القوة القائمة بالاحتلال.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة خارجية باراغواي اعتزامها نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة، واتخذ القرار رئيس باراغواي «هوراتسيو كارتيس».

حوادث القطارات والطرق

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» إحصائية جديدة لـ«الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء» (حكومي)، الأربعاء، أظهر ارتفاع نسبة حوادث القطارات بـ43.6% في 2017 مقارنة بالعام السابق له، حيث بلغ عدد حوادث القطارات العام الماضي 1793 حادثة مقابل 1249 حادثة عام 2016 بنسبة زيادة 43.6%.

ولم يوضح البيان عدد الوفيات جراء الحوادث إلا أنه أشار إلى أن أكبر عدد حوادث للقطارات كان في دلتا النيل (شمال) بنسبة 63.3%.

وتابع البيان أن إجمالي عدد حوادث السيارات على الطرق بلغ 11 ألفًا و98 حادثة خلال 2017، مقابل 14 ألفًا و710 حوادث في 2016 بنسبة انخفاض قدرها 24.6%، كما أشار إلى أن عدد الوفيات جراء حوادث السيارات انخفض إلى 3 آلاف و747 شخصا العام الماضي مقارنة بـ5 آلاف و343 شخصًا في 2016 بانخفاض قدره 29.9%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة حوادث الشمسية البترول تكرير الإمارات إيني تنقيب الغاز ظهر أنابيب المكسيك