قاعدة أمريكية وقوات فرنسية بمنبج على حدود تركيا

الخميس 10 مايو 2018 06:05 ص

كشف مصدر مسؤول في «قوات سوريا الديمقراطية» ذات الغالبية الكردية، أن القوات الأمريكية أقامت قاعدة عسكرية جديدة في مدينة منبج شمال سوريا عند الحدود مع تركيا.

وأكد المتحدث باسم «مجلس منبج العسكري» التابع لـ«قسد»، «شرفان درويش»، أن قوات فرنسية نُشرت أيضا في القاعدة التي أقامها التحالف الدولي بقيادة واشنطن بغية مراقبة وحماية الحدود.

وذكر «درويش» أن «القاعدة أنشئت فور شن تركيا وحلفائها حملة عسكرية ضد الوحدات الكردية في منطقة عفرين السورية الحدودية في يناير الماضي، وفي ظل تهديدات أنقرة المتكررة بإدخال قواتها في منبج».

وأوضح المسؤول أن القوات الأمريكية والفرنسية المرتبطة في القاعدة تقوم بدوريات عند خط التماس بين «قوات سوريا الديمقراطية» وفصائل المعارضة السورية المدعومة من تركيا، لمنع وقوع حوادث بين الطرفين.

ونشرت «رويترز» صورا تظهر القاعدة الجديدة، بينما امتنع التحالف الدولي عن التعليق على الموضوع.

وهدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مرارا بإرسال قوات إلى منبج بعد أن طردت قواته «وحدات حماية الشعب» الكردية السورية من منطقة عفرين الأبعد باتجاه الغرب في مارس/آذار الماضي.

وتعتبر أنقرة «وحدات حماية الشعب» امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور الذي يشن تمردا داخل تركيا منذ عقود، وغضبت تركيا من الولايات المتحدة وحلفائها من أعضاء حلف شمال الأطلسي لتقديمهم الدعم لـ«وحدات حماية الشعب» في سوريا.

وشنت أنقرة هجومها في يناير/كانون الثاني الماضي على «وحدات حماية الشعب» في عفرين وسيطرت على البلدة في مارس/آذار.

ولم تقدم الولايات المتحدة أي دعم لمقاتلي «وحدات حماية الشعب» في عفرين وقالت إنها ليس لها وجود هناك، لكنها لديها قوات وقواعد في منطقة أكبر باتجاه الشرق تمتد في الطريق إلى العراق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قوات سوريا الديمقراطية منبج سوريا تركيا الوحدات الكردية أمريكا فرنسا