منع استقدام فنانين من الخارج للمشاركة في مهرجانات الجزائر

الخميس 10 مايو 2018 06:05 ص

قرر وزير الثقافة الجزائري، «عز الدين ميهوبي» وقف دعوة الفنانين من الخارج لإحياء حفلات في الجزائر، مشددا على أن المؤسسات الثقافية والفنية التابعة لوزارة الثقافة لم يعد مسموحا لها دعوة فنانين عرب أو أجانب للمشاركة في أي مهرجانات، وذلك فيما يعد أحدث تطورات الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد وأثرها على مناحي الحياة.

وأضاف الوزير الجزائري أن عملية المنع تشمل جميع المهرجانات، حتى لو كانت دعوة الفنانين تتم برعاية شركات وبتمويل بعيد عن وزارة الثقافة.

وبرر «ميهوبي» قراره بأن ذلك «مكلف بالنسبة للدولة»، مضيفا أنه «حتى إذا ما وجدت شركات تمول العملية فالأمر سيان، لأن الأمر يتعلق بتحويل العملة الصعبة إلى الخارج، وهذا في وقت تعيش فيه البلاد أزمة حقيقية».

وأشار إلى أن الأموال تلك ستخصص لدعم الفنانين المحليين الذين كثيرا ما اشتكوا من التهميش وتقاضي مبالغ زهيدة نظير مشاركتهم في المهرجانات، خلافا للفنانين الأجانب الذين كانوا يحصلون على أجر مرتفع، بحسب تصريحاته لقناة «النهار» الفضائية (خاصة).

وذكّر الوزير بقضية المغنية «فلة عبابسة» التي سبق أن أعلنت اعتزالها الفن، بسبب ما اعتبرته تهميشا، مؤكدا أنه اتصل بها وأقنعها بالتراجع عن الاعتزال، لأنها فنانة كبيرة، على حد قوله، لكنه نفى ما تداولته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن منح الوزير صكا بقيمة تتجاوز 25 ألف دولار لـ«فلة عبابسة»، مشددا على أن هذا الكلام غير صحيح.

وسبق أن أعلن الوزير أن جلب الفنانين العرب والأجانب للمشاركة في المهرجانات الفنية لن يتم مستقبلا بتمويل من وزارة الثقافة ومؤسساتها، وأنه يتعين على منظمي المهرجانات إيجاد ممولين يتكفلون بدفع أجرة هؤلاء الفنانين، ولكنه تراجع بعد ذلك وأعلن عن توقيف جلب الفنانين من الخارج بشكل نهائي، لأنه حتى وإن لم تكن السلطات هي من ستدفع أجرة هؤلاء الفنانين، إلا أن تحويل الأجرة بعد ذلك إلى الخارج يعني استنزاف احتياطي البلد من العملة الصعبة، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة مالية واقتصادية.

وتفرض الجزائر سياسة تقشف اقتصادي لمواجهة أزمتها المالية، كما اضطرت وزارة الثقافة لمراجعة سياساتها وألغت الكثير من المهرجانات وتقليص ميزانية البقية.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الثقافة الجزائر استقدام العملة الصعبة أزمة اقتصاد مالية