«ليبرمان»: (إسرائيل) ضربت كل البنية التحتية الإيرانية في سوريا

الخميس 10 مايو 2018 06:05 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، «أفيغدور ليبرمان»، إن (إسرائيل) لن تسمح لإيران بتحويل سوريا إلى قاعدة أمامية ضده.

وأضاف «ليبرمان»، في مؤتمر هرتسيليا الأمني قرب تل أبيب، الخميس، أن بلاده ضربت كل البنية التحتية الإيرانية في سوريا وتأمل أن يكون «هذا الفصل قد انتهى».

وأكد عدم سقوط أي صواريخ إيرانية داخل أراض تحت سيطرة (إسرائيل).

وقال: «آمل أن نكون انتهينا من هذا الفصل وأن يكون الجميع قد فهم الرسالة»، مؤكدا أن تل أبيب لا تريد تصعيد الوضع.

وبدأ الجيش الإسرائيلي، تحركات عسكرية ضد قوات إيرانية بسوريا، ردا على استهداف أراضيه من قبل «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، حسب ما أعلن الناطق باسم الجيش «أفيخاي أدرعي».

وقال «أدرعي»، فجر الخميس، إن قوات الجيش «تتحرك ضد أهداف إيرانية في سوريا، وإن أي تورط سوري ضد هذا التحرك سيواجه ببالغ الخطورة».

ونفذت (إسرائيل) ضربات جوية متكررة ضد أهداف سورية وأخرى إيرانية تابعة لـ«حزب الله» في سوريا، على أمل وقف تشكيل جبهة لبنانية سورية تهدد شمال (إسرائيل).

وكان آخر قصف إسرائيلي، لمواقع في سوريا، الثلاثاء، حين قصفت موقعاً في منطقة الكسوة جنوب دمشق، قيل إنه موقع إيراني، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وقبل نحو أسبوع، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي، متأهب بشكل كبير لهجوم إيراني محتمل ردًا على قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مطار T4 العسكري السوري في ريف حمص (وسط) الذي قتل فيه 7 عسكريين إيرانيين، في 14 أبريل/نيسان الماضي، فيما تصاعدت مؤخرًا التهديدات المتبادلة على لسان مسؤولين في البلدين.

وشهدت الأشهر الماضية، هجمات إسرائيلية لمواقع سورية من بينها مواقع تابعة لجيش النظام السوري، فيما تقول (إسرائيل) إنها تستهدف مواقع إيرانية في سوريا.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل سوريا بشار الأسد إيران

«حماس» تدين التصعيد الإسرائيلي على الأراضي السورية