صحف الخليج تدعو لعملة موحدة وتترقب طرح الثقة بوزيري الكويت

الخميس 10 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، دعوة وزير الصناعة والتجارة البحريني «زايد الزياني»، إلى أهمية إصدار دول مجلس التعاون الخليجي لعملة خليجية موحدة، والعمل على إلغاء السياسات الجمركية الحالية بين الدول الخليجية، الأمر الذي سيساهم في النمو الاقتصادي للدول الخليجية.

وترقبت الصحف، عقد مجلس الأمة الكويتي، جلسة خاصة الخميس، للنظر في طلبي طرح الثقة من وزير النفط وزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، وسط توقعات بتجديد الثقة فيهما.

ولفت الصحف، إلى ضم قائمة «فوربس» الأمريكية للقادة الأقوى عالمياً في 2018، رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

ونقلت عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قوله إن المملكة ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وسط تزايد التوتر إثر إعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

كما نقلت الصحف، إعلان قطر متابعتها، عن كثب لتطورات ملف الاتفاق النووي الإيراني لافتة إلى أن الأولوية الأساسية هي إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي، وتجنيب دخول القوى الإقليمية في سباق تسلح نووي لا تحمد عقباه.

وأشارت الصحف، إلى اخترام وزارة الخارجية الكويتية، الموقف الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مع تأكيد موقف الكويت الثابت والداعي لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

ولفتت الصحف، إلى إعراب سلطنة عمان، عن بالغ قلقها، جراء تطورات القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وقالت إن «خيار المواجهة ليس في صالح أحد».

واهتمت الصحف، ببدء أزمة العمالة الفلبينية في «الحلحلة» مع وصول وزير العمل «سيلفيستري بيليو» وعقده مباحثات مباشرة مع المسؤولين الكويتيين، حيث تم الاتفاق على حل كل المشكلات الخاصة بقضية العمالة الفلبينية، ولم يتبق إلا بند جواز السفر.

وكشفت الصحف، أن الحكومة البحرينية ستحيل قريبا إلى مجلسي النواب والشورى، مشروعات قوانين جديدة، مرجح أن تكون ذات علاقة بترتيب شؤون الانتخابات والعمل السياسي والشأن العام.

وأبرزت الصحف، فوز قطر بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، وذلك في الانتخابات التي جرت على هامش أعمال الدورة العادية الرابعة والعشرون للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني، التي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط.

وأشارت الصحف، إلى موافقة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، على مشروعي قانونين اتحاديين بشأن تنظيم وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ونظام السلك الدبلوماسي والقنصلي.

ولفتت الصحف، إلى اعتماد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية «برنامج تطوير القطاع المالي 2020»، الذي يسعى إلى تطوير القطاع المالي ليكون قطاعًا ماليًا متنوعًا وفاعلًا لدعم تنمية الاقتصاد الوطني.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ضمت قائمة «فوربس» الأمريكية للقادة الأقوى عالميا في 2018، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، متصدراً في المركز الثامن بين الرؤساء. (الحياة)

أعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن المملكة ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وسط تزايد التوتر إثر إعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران. (الرياض)

اعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية «برنامج تطوير القطاع المالي 2020»، الذي يسعى إلى تطوير القطاع المالي ليكون قطاعًا ماليًا متنوعًا وفاعلًا لدعم تنمية الاقتصاد الوطني. (الاقتصادية)

تتأهب السعودية لإطلاق «مبادرة مستقبل الاستثمار 2018»، وهو الحدث العالمي الذي يشكل منصة مهمة ترسم من خلالها كبرى الشركات والصناديق السيادية ملامح جديدة للاستثمار، يأتي ذلك في وقت سجّل فيه هذا الحدث العالمي في نسخته الأولى العام الماضي حضور أكثر من 3800 مشارك من 90 دولة. (الشرق الأوسط)

أعاد مجلس الشورى السعودي، مشروع قرار الزواج المبكر للفتيات، ما يعرف بـ«منع زواج القاصرات» إلى إحدى لجانه لإجراء مزيد من الدراسة، وذلك بعد أن فشل تمريره بالموافقة. (الحياة)

يصل حجم استثمارات الشركات العائلية بالسعودية إلى 250 مليار ريال (66.6 مليار دولار)، وتتراوح حصتها في الناتج المحلي الإجمالي بين 22 و30 في المائة، فيما لا تزال 5.3 مليار دولار معطلة بسبب نزاعات في المحاكم. (الشرق الأوسط)

الإمارات

صنفت مجلة «فوربس» الأمريكية، رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، ضمن قائمتها السنوية للشخصيات العالمية الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم لعام 2018. (الخليج)

أعلنت السودان، عن اتفاق مشترك لرفع التبادل التجاري مع الإمارات، إلى 4 مليارات دولار. (الشرق الأوسط)

وافق المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، على مشروعي قانونين اتحاديين بشأن تنظيم وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ونظام السلك الدبلوماسي والقنصلي. (الاتحاد)

تكبدت سوق دبي المالية، خسائر تجاوزت 19 مليار درهم (نحو 5 مليارات دولار) منذ مطلع السنة، فاقدة 13% من قيمتها، جراء ضعف الاستثمار الأجنبي وإعادة هيكلة بعض الشركات، وتراجع بعض الشركات القيادية عن قرار توزيع أرباح عن عام 2017. (الحياة)

قالت «مجموعة الإمارات»، إن أرباحها عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2018، بلغت 4.1 مليارات درهم (1.1 مليار دولار)، بنمو نسبته 67% مقارنة بالسنة الماضية. (الإمارات اليوم)

تواصل نمو قطاع السياحة في دبي في الربع الأول من هذه السنة، حيث استقبلت الإمارة 4.7 مليون زائر دولي في الربع الأول من السنة، بزيادة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي». (الحياة)

أفاد صندوق الزكاة الإماراتي، بأن إجمالي إيراداته منذ تأسيسه قبل 15 عاماً حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، بلغ ملياراً و346 مليون درهم، موضحاً أن ارتفاع الإيرادات المحصلة من الزكاة صاحبه ارتفاع في عدد المستحقين. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت قطر متابعتها، عن كثب لتطورات ملف الاتفاق النووي الإيراني لافتة إلى أن الأولوية الأساسية هي إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي، وتجنيب دخول القوى الإقليمية في سباق تسلح نووي لا تحمد عقباه. (الشرق)

اختتمت القوات الجوية بالجيش القطري، تمرين «لاهوب 7»،  والذي أقيم في منطقة القلايل، واستمر أكثر من أسبوعين، بهدف وضع إجراءات مشتركة تعمل على المستوى التكتيكي ولتعزيز المفاهيم في جميع الميادين وتحسين مستوى المعرفة. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن السجل الاقتصادي الموحد، والموافقة على مشروع قانون بتنظيم العلاج الطبي بالخارج ومشروع لائحته التنفيذية. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم ( 33 ) لسنة 2006 بإنشاء اللجنة الوطنية لأمن الموانئ، ومشروع قرار وزير البلدية والبيئة بإعتبار منطقة الجنوب محمية طبيعية. (الراية)

فازت قطر بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، وذلك في الانتخابات التي جرت على هامش أعمال الدورة العادية الرابعة والعشرون للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني، التي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط. (العرب)

أظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، ارتفاع إجمالي عدد السفن القادمة إلى مواني قطر بواقع 59.33% في مارس/آذار الماضي؛ حيث ارتفعت أعدادها من 359 سفنية في مارس/آذار 2017، لتصل إلى 572 سفينة في مارس/آذار الماضي. (الوطن)

الكويت

قالت وزارة الخارجية الكويتية، إنها تحترم وتتفهم الموقف الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مع تأكيد موقف الكويت الثابت والداعي لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل. (القبس)

بدأت أزمة العمالة الفلبينية في «الحلحلة» مع وصول وزير العمل «سيلفيستري بيليو» وعقده مباحثات مباشرة مع المسؤولين الكويتيين، حيث تم الاتفاق على حل كل المشكلات الخاصة بقضية العمالة الفلبينية، ولم يتبق إلا بند جواز السفر. (الأنباء)

يعقد مجلس الأمة الكويتي، جلسة خاصة الخميس، للنظر في 3 موضوعات أولها التصويت على طلب تشكيل لجنة تحقيق فيما ورد في محاور استجواب وزير النفط وزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، وطلب طرح الثقة من الوزير، بالإضافة إلى طلب طرح الثقة في وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح». (الراي)

توقعت مصادر برلمانية وحكومية كويتية، عبور طلب طرح الثقة بحكم الأغلبية مع تشكيل لجنة تحقيق فيما ورد بمحاور استجواب وزير النفط وزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، بالإضافة الى نجاح وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح» في نيل ثقة المجلس من جديد. (الأنباء)

البحرين

تحيل الحكومة البحرينية قريبا إلى مجلسي النواب والشورى، مشروعات قوانين جديدة، مرجح أن تكون ذات علاقة بترتيب شؤون الانتخابات والعمل السياسي والشأن العام. (البلاد)

قال ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، إن بلاه اعتمدت المبادئ الثلاثة لرؤية البحرين الاقتصادية، وهي الاستدامة والتنافسية والعدالة، كأساس للجهود الهادفة للتعامل مع المتغيرات الاقتصادية، وتحويل التحديات إلى فرص. (الوطن)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، عن إطلاق صندوق بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي للاستثمار في مشاريع النفط والغاز، وبحجم يصل إلى مليار دولار وعوائد مجزية تتراوح بين 10% و20%. (البلاد)

قال وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، إن ضريبة القيمة المضافة والبالغة نسبتها 5%، والتي ستطبق لاحقاً، لن تؤثر على الاقتصاد المحلي، إلا أنها «مهمة لتنويع مصادر الدخل». (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1703) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، والتي تبلغ قيمتها 35 مليون دينار لفترة استحقاق 182 يوماً بفائدة 3.65%. (الأيام)

عمان

أعربت سلطنة عمان، عن بالغ قلقها، جراء تطورات القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وقالت الخارجية العمانية، إن «خيار المواجهة ليس في صالح أحدا». (الشبيبة)

تبدأ شركة «المياه الزرقاء» التابعة للشركة «العمانية لتنمية الاستزراع السمكي»، عملية الحصاد التجريبي لمشروع الاستزراع السمكي، بطريقة الأقفاص العائمة في ولاية قريات. (الوطن)

حدد مجلس الخدمة المدنية العماني، مواعيد الدوام الرسمي في الوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري خلال رمضان من التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا. (الرؤية)

وقعت شركة «النفط العُمانية» للتسويق، مذكرة تفاهم مع شركة «مواصلات» بهدف بناء محطتين لانتظار الحافلات تعملان بالطاقة الشمسية في مسقط. (الوطن)

شؤون خليجية

شدد وزير الصناعة والتجارة البحريني «زايد الزياني»، على أهمية إصدار دول مجلس التعاون الخليجي لعملة خليجية موحدة، والعمل على إلغاء السياسات الجمركية الحالية بين الدول الخليجية، الأمر الذي سيساهم في النمو الاقتصادي للدول الخليجية. (الأيام)

أكد مشاركون في الجلسة الختامية من مؤتمر «بوابة الخليج»، جاذبية البحرين في مجال تأسيس الشركات التقنية من خلال الدعم المادي الذي توفره «تمكين»، ووجود العديد من حاضنات ومسرعات الأعمال، إضافة إلى شبكة الاتصالات المتطورة. (الوطن)

فشلت 4 صواريخ باليستية حوثية في الوصول إلى أي أهداف في السعودية؛ إذ دمرت قوات الدفاع الجوي السعودية صاروخاً في الرياض وآخر بنجران، بينما سقط صاروخان في الصحراء. (الشرق الأوسط)

أصدرت قبائل صعدة، بياناً، أكدت فيه أنها قبائل «يمنية عربية موالية للشرعية»، وأن «الفكر الإيراني دخيل عليها»، وشددت على «رفضها الانقلاب الحوثي، والتدخل الإيراني في اليمن»، مشيرة إلى «تشكيل لجنة سياسية لعقد اجتماعات مع سفراء دول التحالف العربي، من أجل توضيح موقفها من الحوثيين». (الحياة)

شؤون عربية

أطلقت القوات الإيرانية في سوريا، في الساعات الأولى من صباح الخميس، نحو عشرين مقذوفاً وصاروخاً تجاه القوات الإسرائيلية في الجزء الذي تحتله (إسرائيل) من هضبة الجولان، وهو ما رد عليه الجيش الإسرائيلي بقصف صاروخي لعدة مدن سورية. (الشرق الأوسط)

يترقب لبنان تداعيات المواجهة المحتملة بين إيران و(إسرائيل) على لبنان، بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، والتصعيد الإسرائيلي في سوريا. (الشرق الأوسط)

يدلي الخميس، أكثر من مليوني عراقي يقيمون خارج بلادهم وعناصر أمنية بأصواتهم في الانتخابات العامة. (الحياة)

أعلنت مصادر مقربة من رئاسة الوزراء العراقية، أن اللجنة المشكلة من قبل القائد العام للقوات المسلحة، أصدرت أمراً بإغلاق المنافذ الحدودية والمطارات، في محاولة لتأمين الانتخابات. (الشرق الأوسط)

أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية (محكمة لاهاي) «فاتو بنسودا»، أن مكتبها تمكّن أخيراً من العودة الى العمل في ليبيا بعد غياب استمر أكثر من خمس سنوات، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة تعاون السلطات الليبية لتنفيذ مذكرات التوقيف الصادرة بحق 3 ليبيين، بينهم «سيف الإسلام القذافي». (الحياة)

حلّ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا «فائز السراج»، كتيبة «قوة الردع» الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، واستبدلها من خلال جهاز أمني جديد عهد إليه «مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي». (الشرق الأوسط)

أظهرت نتائج «المؤشر العربي» الصادر عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»، شبه إجماع على تأييد الديمقراطية؛ حيث عبّر 74% من المستجيبين عن تأييدهم النظام الديمقراطي، مقابل 17% عارضوه. (الراية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي عملة موحدة الخليج صحف أزمة الفلبين استثمارات الحرب في اليمن الأزمة اليمنية