الإمارات تعلن تأسيس «المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة»

الخميس 10 مايو 2018 07:05 ص

أعلنت الإمارات تأسيس ما أسمته بـ«المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة»، ومقره أبوظبي، بعد 4 سنوات من إطلاق «مجلس حكماء المسلمين».

الإعلان عن تأسيس المجلس الجديد يأتي في سياق مساعي الإمارات لتشكيل منظمات إسلامية موالية لها، لتكون رأس حربة ضمن حربها على جماعات الإسلام السياسي ومؤسساتها، حسب مراقبين.

وأعلن أمين عام «مجلس حكماء المسلمين»، الإماراتي «علي راشد النعيمي»، الأربعاء، تأسيس «المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة»، في ختام فعاليات «المؤتمر العالمى للمجتمعات المسلمة.. الفرص والتحديات» الذي عقد بالعاصمة الإماراتية، أبوظبي، على مدى يومين.

ووفقا للهدف المعلن للمجلس، فإنه «يعد المجلس مؤسسة دولية تهدف إلى تنسيق جهود مؤسساتها في الدول غير الإسلامية والارتقاء بدورها الوظيفي لتحقيق الأنموذج الحضاري لتشجيع أفرادها للمساهمة في نهضة دولهم المدنية والاقتصادية».

و«يضطلع المجلس بمهمة تصحيح الصورة النمطية عن الإسلام والمسلمين، وتقليل الهوة الفكرية والثقافية بين مكونات المجتمع الإنساني والعمل على بناء الجسور بين أطيافه»، حسب ما يقول بيان تأسيسه.

وتأسس «مجلس حكماء المسلمين»، في يوليو/تموز 2014، ويرى مراقبون أنه جاء كخطوة إماراتية لمواجهة «اتحاد علماء المسلمين» في الدوحة برئاسة «يوسف القرضاوي».

  كلمات مفتاحية

الإمارات المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة مجلس حكماء المسلمين