أبرزهم «ميسي».. نجوم العالم يدعمون المغرب لتنظيم مونديال 2026

الخميس 10 مايو 2018 09:05 ص

تواصل اللجنة المسؤولة عن ملف ترشح المغرب لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، جهودها للحصول على أكبر دعم ممكن من نجوم الساحرة المستديرة حول العالم، وأبرزهم الأسطورة الأرجنتينية «ليونيل ميسي» أيقونة نادي برشلونة الإسباني، والذي انضم إلى قائمة الداعمين لأسود الأطلس.

والتقى «ميسي» المدون المغربي الشهير «سعد عبيد»، الذي أعلن أنه بصدد زيارة 26 نجما خلال 26 يوما، وفي 26 دولة مختلفة لحشد الدعم لملف بلاده أمام الملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وبات البرغوث الأرجنتيني ثالث لاعبي العالم الداعمين لملف «المغرب 2026»، بعد المهاجم الكاميروني المخضرم «صامويل إيتو»، وصانع الألعاب الإسباني «أندريس إنييستا».

ويحمل «عبيد» في رحلته هذه كرة خالية من الهواء، وتقوم فكرته على أن يضخ كل نجم يلتقي به نفساً من الهواء بداخلها، حتى يعود بها وهي منتفخة بعد انتهاء الرحلة، كما أن كل نجم يلتقي به سيرشح لاعباً آخر لكي يكون المحطة التالية.

وفي نفس الإطار، طالب الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، السويسري «جوزيف بلاتر»، منح شرف استضافة نهائيات كأس العالم 2026 إلى المغرب، منتقداً في الوقت ذاته فكرة التنظيم المشترك، في إشارة إلى ملف دول قارة أمريكا الشمالية المنافس للرباط.

وصرح «بلاتر»، قائلاً: «لقد برهنت الدول الثلاث على قدرتها على تنظيم المونديال بمفردها، ولهذا لماذا يريدون تنظيمه سوياً؟».

وأضاف قائلاً: «يجب تنظيم مباريات كأس العالم في بلد واحد بدلاً من استضافة عدة دول لفعالياتها».

وأكمل: «الملفات المشتركة رُفضت بعدها؛ من ليبيا وتونس في نهائيات 2010 التي ذهبت لجنوب أفريقيا، وإسبانيا والبرتغال، وبلجيكا وهولندا عام 2018؛ بسبب قرار من الفيفا بعدم النظر في أي ملف مشترك».

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن البلد المضيف لمونديال 2026، بموجب تصويت تشارك فيه للمرة الأولى كل الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي «الفيفا»، بدلاً من اللجنة التنفيذية كما جرت العادة سابقاً، في 13 يونيو/حزيران المقبل.

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلَل بالنجاح؛ أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

  كلمات مفتاحية

ميسي مونديال المغرب مونديال 2026

«ترامب» يخير المغرب بين المونديال وإقليم الصحراء