استقبال رئاسي لـ3 أمريكيين أفرجت عنهم كوريا الشمالية

الخميس 10 مايو 2018 09:05 ص

استقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الخميس، 3 مواطنين أمريكيين أفرجت عنهم كوريا الشمالية بعد مفاوضات أجراها في بيونغ يانغ وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو».

ووصل «ترامب» إلى قاعدة أندروز الجوية، برفقة زوجته ميلانيا، من أجل استقبال المواطنين الأمريكيين الثلاثة الذى تم إطلاق سراحهم فى كوريا الشمالية، كما وصل إلى القاعدة أيضا نائب الرئيس «مايك بنس» وزوجته.

وكان «ترامب» قد أعلن، الأربعاء، إطلاق سراح 3 مواطنين أمريكيين كانوا محتجزين لدى كوريا الشمالية، وأنهم فى طريق عودتهم إلى البلاد، ويبدون بصحة جيدة.

وكتب «ترامب» على حسابه في «تويتر»: «يسرني أن أخبركم بأن وزير الخارجية مايك بومبيو عائد على متن الطائرة من كوريا الشمالية ومعه 3 رجال رائعين يتطلع الجميع إلى لقائهم».

وأضاف أن «طائرة وزير الخارجية وضيوفه الثلاثة ستهبط في قاعدة أندريوس الجوية الأمريكية».

وأعرب «ترامب» عن شكره لزعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون» على قراره الإفراج عن المواطنين الثلاثة، واعتبر هذه الخطوة بادرة حسن نية.

ومن المقرر أن يلتقي «ترامب» و«كيم» خلال شهر مايو/أيار الجاري، وذلك لمناقشة البرنامج النووي لكوريا الشمالية ورفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وقال «ترامب»، في كلمة ألقاها عقب استقباله الأمريكيين الثلاثة في قاعدة أندروز الأمريكية ونقلتها شبكة «سي إن إن» الأمريكية، إن القدرة على إطلاق سراحهم بسرعة ترجع إلى عدة عوامل، من بينها عملية بالغة الأهمية يتم التحضير لها حاليا، وذلك في إشارة إلى القمة الأمريكية- الكورية الشمالية المرتقبة.

وأضاف: «سنرى كيف ستسير الأمور، وقد تم تحديد موعد ومكان اللقاء، وخلال فترة وجيزة سيتم إطلاعكم على التفاصيل، وسنسعى إلى إنجاز ما لم يتوقعه المواطنون لسنوات عديدة»، متابعا: «هذه ليلة مميزة لهؤلاء المواطنين الثلاثة وأود تهنئتهم على العودة إلى الديار».

وردا على سؤال بشأن إمكانية إبرام اتفاق مع الجانب الكوري الشمالي، قال الرئيس الأمريكي: «أعتقد حقا أنه (كيم) يرغب في القيام بشىء من أجل إعادة بلاده إلى العالم الواقعي»، مضيفا: «أعتقد أننا سنحقق نجاحا كبيرا، فإننا لم نصل إلى هذا الحد من قبل، ولم تكن هناك علاقة من هذا القبيل على الإطلاق، يمكن تحقيق إنجازات عظيمة، وهذا ما نتمناه».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا كوريا الشمالية إفراج إطلاق سراح وزير الخارجية