مصر تنشئ 3 محطات كهرباء بإريتريا ضمن سباق النفوذ الأفريقي

الخميس 10 مايو 2018 10:05 ص

أعلنت مصر، عن إقرارها تمويل وتنفيذ مشروع إنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء في إريتريا، بقدرة 4 ميغاوات، في خطوة لا تنفصل عن سباق النفوذ في القرن الأفريقي وسعي مصر لوضع قدم بالمنطقة تناكف بها كل من السودان وإثيوبيا، لا سيما فيما يتعلق بأزمة «سد النهضة».

وقالت الحكومة المصرية في بيان الأربعاء، إنها «وافقت على تكليف الهيئة العربية للتصنيع، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة (حكوميتان)، بتنفيذ مشروع إنشاء المحطات، بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي»، بحسب إعلام محلي.

يأتي قرار القاهرة، في إطار حرصها على تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، من خلال المبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل (إحداها إريتريا)، بحسب البيان.

كانت القاهرة أطلقت في 2012، «المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل»، لتعزيز علاقاتها ودعم تواجدها على مستوى القارة الأفريقية.

وتشمل قائمة المشروعات التي تندرج تحت المبادرة، وفق تصريحات مصرية رسمية سابقة، عدة قطاعات أهمها الزراعة، والري، والكهرباء والطاقة، والتعليم، والصحة، والاتصالات.

وتتخوف مصر في الوقت الحالي، من تأثيرات سلبية محتملة لسد «النهضة»، الذي تبنيه إثيوبيا، على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل.

والتحرك المصري في إريتريا، لا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عنه بمعزل عن التطورات في منطقة شرق أفريقيا، لا سيما بين محور السودان وإثيوبيا من جهة، ومحور مصر وإريتريا وخلفهما الإمارات من جهة أخرى.

ففي يناير/كانون الثاني الماضي، قال «إبراهيم محمود»، مساعد الرئيس السوداني «عمر البشير»، إن السودان يتحسب لتهديدات أمنية من جارتيه مصر وإريتريا، بعد تحركات عسكرية للدولتين في منطقة «ساوا» الإريترية، المتاخمة لولاية كسلا السودانية (شرق).

ووفق مراقبين، فإن «المحور المصري- الإريتري موجود منذ زمن، ولم يتشكل الآن».

وبدأ ذلك منذ عهد الرئيس المصري المخلوع، «محمد حسنى مبارك» (1981-2011)، بعد أن شعرت القاهرة بعجزها عن إيقاف مشروع سد النهضة الإثيوبي، في مراحله الأولى (بعد اكتمال مرحلة مسح السد وتصميمه في 2010).

  كلمات مفتاحية

مصر إريتريا السودان إثيوبيا محطات كهرباء القرن الأفريقي